سان سيباستيان "أ.ف.ب": أكد المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار أنّه تأثر "إلى حد البكاء" لدى تسلّمه الجائزة الفخرية في مهرجان سان سيباستيان السينمائي عن مجمل أعماله في مسيرة طبعها، بحسب المنظمين، "أسلوب بصري مميز".

وقال المخرج البالغ 75 عاما لدى حصوله على جائزة دونوستيا، إحدى أهم الجوائز في هذا المهرجان الذي ينظَّم منذ العام 1968 في المدينة الواقعة في إقليم الباسك، "السينما منحتني كل شيء".

وأضاف خلال حفلة أقيمت بحضور رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز "بالنسبة إلي، السينما نعمة أو نقمة، لا يمكنني تخيّل أي حياة أخرى غير الكتابة والتصوير بلا كلل".

و"دونوستيا" هي إحدى الجوائز النادرة التي كان ألمودوفار غير حاصل عليها، إذ نال مخرج "آل أباوت ماي ماذر" و"توك تو هير" خلال مسيرته الفنية جائزتي أوسكار وخمس جوائز غويا وأربع جوائز سيزار والجائزة الوطنية للسينما في إسبانيا، وغير ذلك من المكافآت السينمائية.

وفاز مطلع سبتمبر بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمه الأول باللغة الإنكليزية "ذي روم نكست دور" الذي يواكب عرضه في مهرجان سان سيباستيان.

وقال ألمودوفار "لقد أنجزت خلال مسيرتي 23 فيلما، بعضها أفضل من الأخرى، كلها ملكي ولي"، وهو "امتياز"، مؤكدا أنّه تأثر "إلى حد البكاء" خلال مؤتمر صحافي عُقد قبل حفلة توزيع الجوائز.

وأضاف المخرج خلال الحفلة "لم أفكر مطلقا في مسألة الموهبة. كنت أعتبر أنّ لدي هدفا وأنني لو لم أتمكن من إنجاز أفلام لكنت سأكون أتعس شخص في الكون".

وكان منظمو المهرجان الذي يستمر حتى 28 سبتمبر، أشاروا خلال الصيف الماضي إلى أنهم يريدون منحه هذه الجائزة تقديرا ل"موهبته الفنية" و"أسلوبه البصري المميز".

ومنحت جائزة فخرية أخرى للممثلة الأميركية الأسترالية كايت بلانشيت عن مسيرة مهنية "استمرت أكثر من 30 عاما وجمعت بين سينما المؤلفين والأفلام الموجهة إلى عامة الناس".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سان سیباستیان

إقرأ أيضاً:

جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم يرقة لميشيل ونويل كسرواني بمهرجان طرابلس للأفلام

فاز الفيلم اللبناني يَرقة للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني بجائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان الذي اختتم فعالياته الأربعاء 25 سبتمبر، ليصبح في رصيد الفيلم أكثر من 15 جائزة دولية خلال جولة مشاركاته في المهرجانات العالمية.

أحداث الفيلم 

 

وتدور أحداث الفيلم حول سارة وأسما، امرأتان من بلاد الشام، تلتقيان أثناء عملهما في مطعم فرنسي بمدينة ليون، إذ تحمل كل منهما ثِقَل حیاتھا وبیتھا الذي تركته في بلدها. تبدأ علاقتھما بتوجس وحذر ولكن يولد مع الوقت خیطًا یربطھما. خیط من طریق الحریر كالذي يربط بین البلد والمهجر، وفي خضم هجرتهما القسرية، هل تجد كل منهما عزاءها مع الأخرى؟. 

 

حصل الفيلم على العديد من الجوائز أهمها الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2023 ليصبح أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة، كما فاز بنجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الدولية والإقليمية الأخرى.

أبطال فيلم يرقة 

 

الفيلم من تأليف ميشيل كسرواني وتشاركها الإخراج شقيقتها نويل كسرواني التي تقوم ببطولة الفيلم إلى جانب ماسا زاهر، وإنتاج Dewberries Films، وBiennale de Lyon، والمنتجة مارين ڨاييان، وتتولى شركة Lights On مبيعات الفيلم عالميًا، بينما تتولى شركة MAD Distribution حقوق التوزيع والمبيعات للفيلم في العالم العربي.

مقالات مشابهة

  • أول رد فعل من محمد العمروسي بعد انضمام مي فاروق لمهرجان الموسيقى العربية
  • تامر عاشور وأحمد سعد.. أبرز حفلات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 32
  • جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم يرقة بمهرجان طرابلس للأفلام
  • العرض العالمي الأول لفيلم مودي لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان السينمائي
  • جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم يرقة لميشيل ونويل كسرواني بمهرجان طرابلس للأفلام
  • «يرقة» يحصل على جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان طرابلس للأفلام
  • الفيلم اللبناني "يرقة" يحصد جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان طرابلس للأفلام
  • اليوم.. مؤتمر تفاصيل الدورة 32 لمهرجان الموسيقى العربية في الأوبرا
  • «الجونة السينمائي» يكرم محمود حميدة في نسخته السابعة