تالاهاسي (الولايات المتحدة) "أ.ف.ب": لقي ثلاثة أشخاص حتفهم جراء مرور الإعصار "هيلين" الذي ضعف لكنه لا يزال "خطيرا للغاية" بعدما ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة مخلّفا طرقا ومنازل مغمورة بالمياه.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن العاصفة عبرت فلوريدا إلى جورجيا المجاورة، ودعا السكان للبقاء في مأمن من "الرياح المدمّرة" والعواصف والأمطار الغزيرة.

وأضاف "هذا وضع خطير للغاية".

وتسبب الإعصار في مقتل شخصين الجمعة في ولاية جورجيا بعد مقتل شخص في فلوريدا.

وقال حاكم جورجيا براين كيمب على منصة إكس" إن شخصين قتلا في وسط الولاية داعيا السكان إلى "الاستعداد لمزيد من تبعات (هيلين) والبقاء حذرين والصلاة من أجل جميع المتضررين".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الضحيتين لقيا حتفهما عندما اجتاح إعصار عربة مقطورة.

من جهته، أعلن حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس مقتل شخص أثناء قيادته مركبته في مدينة تامبا الساحلية.

ودخل الإعصار "هيلين" البالغ الخطورة البرّ في ولاية فلوريدا الأمريكية بقوة إعصار من الفئة الرابعة على سلم تصاعدي من خمس فئات، بحسب ما أعلن المركز الوطني للأعاصير.

لكنه ضعف في وقت لاحق ليصنّف في الفئة الأولى.

وبلغت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 225 كلم/ساعة بينما كان متّجها فوق خليج المكسيك نحو شمال غرب ثالث أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان.

وأعلن المركز الوطني للأعاصير على وسائل التواصل الاجتماعي إن "الجميع على طول ساحل بيغ بيند في فلوريدا معرّضون لخطر عاصفة كارثية محتملة".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أقوى إعصار يضرب فلوريدا منذ 173 عاما

ذكرت صحيفة يو اس تودي USA Today، أن إعصار “هيلين” الذي ضرب سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية، هو أعنف الأعاصير التي تشهدها الولاية منذ 173 عاما، حيث سجّلت ثلاث حالات وفاة، وسط تحذيرات من أن عدد الوفيات قد يرتفع بسبب الفيضانات التي ستعقب الإعصار.

وأشار المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إلى أن “هيلين” صنّف من الدرجة الرّابعة، وهو “خطير للغاية”، إذ لم تقع كارثة طبيعية بهذا الحجم في تلك المنطقة منذ عام 1851”.

وبحسب المركز “فإن سرعة الرياح التي رافقت الإعصار وصلت إلى 225 كم/ساعة، وترك أكثر من 1.2 مليون شخص في فلوريدا وحدها بدون كهرباء”.

وبحسب رويترز، “بسبب الإعصار أغلقت المدارس والمطارات والطرق في الولاية، وتم إجلاء أكثر من 70 ألف شخص من أربع مقاطعات في فلوريدا، وطلب مكتب مقاطعة تايلور من أولئك الذين رفضوا عمليات الإجلاء أن يكتبوا أسماءهم وتواريخ ميلادهم وبعض المعلومات عنهم على أذرعهم بحبر يصعب إزالته، حتى يتم التعرف عليهم في حال تعرضوا للخطر جراء الإعصار”.

ووفق المركز، “من المتوقع أن يتحرك الإعصار بشكل أبطأ فوق وادي تنيسي بعد وصوله إلى ساحل فلوريدا يومي الجمعة والسبت”، مشيرا إلى أنه “صدرت أوامر بإخلاء عدد من المناطق على طول ساحل الخليج الأميركي في فلوريدا، مثل مقاطعتي ساراسوتا وشارلوت، كما قلّصت منشآت الطاقة على طول ساحل الخليج عملياتها وأخلت بعض مواقع الإنتاج”.

مقالات مشابهة

  • 11 قتيلا جراء الإعصار هيلين في ولاية جورجيا الأميركية
  • الإعصار هيلين يخلف قتلى وخسائر مادية في أميركا
  • الأعنف منذ 173 عاما.. إعصار “هيلين” القوي يضرب فلوريدا
  • بالفيديو.. أقوى إعصار يضرب فلوريدا منذ 173 عاما
  • الأعصار "هيلين" يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • بقوة إعصار من الفئة الرابعة.. هيلين يصل البر في ولاية فلوريدا الأميركية
  • الإعصار هيلين يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • الإعصار هيلين يضرب فلوريدا
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية