أخبارنا المغربية - بدر هيكل

بين الفينة والأخرى، وخاصة خلال الموسم الصيفي، يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام أيضًا، صورًا ومشاهد لفتيات ونساء يرتدين ألبسة توصف أحيانًا بـ "الفاضحة" وأحيانًا أخرى بـ "المثيرة"، وهن يتجولن في أماكن عامة مختلفة، حتى غير الشاطئية منها!

وقد صاحب انتشار هذه الصور على وسائل التواصل الاجتماعي سيل من التعليقات والتفاعلات، بين من يعتبر أن الأمر "حرية شخصية"، وبين من يعتبره "انحلالًا وفسادًا"، بيد أن الواقع الذي يعيشه المغاربة يبقى وسطًا بين الاتجاهين، ويعكس التوازن والاعتدال اللذين يميزان المجتمع المغربي.

فهناك فئة من المغاربة تتقبل هذا الواقع وتتعايش معه، رغم بعده عن أصالة المجتمع المغربي المعروف بالحشمة والوقار، فيما ترى فئة أخرى أن هذه الظاهرة بمثابة فيروس يدمر أساس الأجيال القادمة.

وحول هذا الموضوع، وفي تصريح لـ "أخبارنا"، قالت الفاعلة الجمعوية "مريم الزهار"، المهتمة بالقضايا النسائية في المغرب: إنه لما كانت المرأة تُعتبر نصف المجتمع، وجزءًا لا يتجزأ منه ولها مكانتها الخاصة فيه، فإن ما شاهدناه في الآونة الأخيرة، كما في حادثة الفتاة التي تعرضت للتحرش في مدينة طنجة وغيرها، ما هو إلا تقليل من مكانة المرأة ومس بشرفها.

واعتبرت في السياق نفسه أن ما قام به هؤلاء "المنحرفون" ما هو إلا فعل شنيع، ليست له أي صلة بأخلاقنا ومبادئ مجتمعنا الإسلامي.

وأشارت الفاعلة الجمعوية إلى أنه "يبقى من واجب النساء والفتيات أيضًا الالتزام بملابسهن ضمن حدود معينة، تلائم الواقع المغربي عمومًا، لتفادي تعرضهن للتحرش أو الاعتداء عليهن"، حسب تعبيرها.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بالصور .. المرأة فى السينما الإفريقية بملتقى اولادنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 عقدت بمسرح الاوبرا الصغير ندوة بعنوان المراة فى السينما الافريقية وادارتها الدكتورة ميرفت ابو عوف، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الدولى الثامن لفنون ذوى القدرات الخاصة والذى تنظمه مؤسسة اولادنا لفنون ذوى القدرات الخاصة برئاسة سهير عبد القادر  تحت شعار "بكرة احلى بينا" ويقام بالدمج مع مهرجان الفلكلور الافروصينى

شهدت الندوة حضور كلا من  سهير عبد القادر رئيس ومؤسس الملتقى ، المنتجات ريم حمودة ، فردوز بولبليا من جنوب افريقيا  ، ليالي بدر من فلسطين  ، ابرار من  السعودية . 

تناول الحوار دور السينما فى طرح المشكلات الاجتماعية والازمات العالمية وتوثيقها من خلال اعمال صادقة تمنع تزييف الحقائق ، كم تمت الاشارة الى اشكال الانتاج والذى يتنوع بين الافلام الروائية والرسوم المتحركة والوثائقية والقصيرة والاهداف المتعددة لها والتى تشمل تطوير الوعى والقاء الضوء على القضايا العامة الى جانب تاثير الشاشة الفضية على المجتمع وفاعليتها فى توصيل الرسائل .

جدير بالذكر ان الدورة الثامنة من الملتقى الدولى لفنون ذوى القدرات الخاصة تستمر حتى 27 سبتمبر وتقام بمشاركة 53 دولة عربية واجنبية وعدد من كبار الفنانين والمبدعين فى مختلف المجالات وبالتعاون مع عدد من الوزارت والهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى وهى الثقافة ، التضامن الاجتماعى ، الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، التخطيط والتنمية الإقتصادية ، السياحة والاثار ، الشباب والرياضة ، التعاون الدولى ، المجلس القومى للمرأة ، المجلس القومى للاشخاص ذوى الاعاقة وتشهد لاول مرة قسما لافلام السينمائية الخاصة بالمرأة الافريقية الى جانب مشاركة مجموعة من الاطفال فى لجان التحكيم كما كرمت خلال المؤتمر الصحفى الذى انعقد لاعلان تفاصيل الفعاليات 13 شخصية ومؤسسة وفريق عمل شاركت بدور فاعل فى دعم ومساندة اصحاب الهمم .

مقالات مشابهة

  • الطريق إلى الرياض.. المملكة تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في "COP16"
  • السعودية تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في (COP16) بالرياض
  • المملكة تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في (COP16) بالرياض تعزيزًا للجهود الدولية للحدّ من تدهور الأراضي
  • المملكة تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في (COP16) بالرياض
  • روبورتاج. إحتفالات صاخبة للاعبين والجمهور المغربي وإنهيار للاعبي إيران
  • مجتمع النفايات الفكرية «٤»
  • واعظة بـ«الأوقاف»: المرأة مسؤولة عن نشر الوعي الديني والثقافي في أسرتها
  • بالصور .. المرأة فى السينما الإفريقية بملتقى اولادنا
  • إزمير: امرأة تثير استياء الجمهور بتصرفها في الشارع