المناطق_متابعات

رحبت فرنسا بنجاح عملية سحب حمولة ناقلة النفط “صافر” قبالة ميناء الحُديدة اليمني في البحر الأحمر.

 

وقالت متحدثة باسم الخارجية الفرنسية – في بيان اليوم /السبت/ – إن فرنسا التي دعمت هذه العملية وساهمت في تمويلها بنحو 3.3 مليون يورو، ترحب بجهود الأمم المتحدة والعديد من الدول لتنفيذ هذه العملية التي انتهت أمس الجمعة، والتي ساهمت في تجنب المنطقة كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية في البحر الأحمر.

 

وجددت فرنسا دعمها للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للصراع، وهو السبيل الوحيد لتحسين ظروف المعيشة للشعب اليمني بشكل دائم وتحقيق الأمن الإقليمي.

 

وأعلنت الأمم المتحدة أمس انتهاء عملية سحب حمولة ناقلة النفط “صافر” قبالة ميناء الحُديدة اليمني الاستراتيجي في البحر الأحمر، مشيرة إلى سحب أكثر من مليون برميل نفط منها وبالتالي زوال الخطر الوشيك بحصول تسرب.

 

وقالت المنظمة الدولية إن أمينها العام أنطونيو جوتيريش “يرحب بالأنباء التي تفيد بأن نقل النفط من الناقلة (صافر) إلى السفينة البديلة (اليمن) انتهى بأمان اليوم، مجنبا المنطقة كارثة بيئية وإنسانية ضخمة”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الناقلة صافر النفط اليمن فرنسا

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن

الجديد برس |

أكدت القوات الأمريكية، السبت، مشاركة السعودية في العدوان الجديد على اليمن. ونشرت القيادة المركزية للقوات الأمريكية صورًا لأول مرة منذ بدء عدوانها على اليمن في يناير الماضي.

وأظهرت الصور قيام طائرة وقود أمريكية من طراز KC-135 بتزويد مقاتلات عسكرية من نوع F-16 Fighting Falcon بالوقود في الجو. وأفادت التقارير بأن طائرة KC-135 أقلعت من قواعد أمريكية في السعودية ووصلت إلى جنوب البحر الأحمر، حيث تشن القوات الأمريكية غارات مكثفة ازدادت وتيرتها خلال الأيام الأخيرة.

وأشار البيان الأمريكي إلى أن التزود بالوقود جواً سيمكن القوات الأمريكية وحلفاءها من الحفاظ على العمليات العسكرية في البحر الأحمر من مسافات طويلة. تأتي هذه العملية بعد أسابيع من قرار واشنطن سحب أسطول حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” من البحر الأحمر وتراجعها عن نشر “روزفلت” خشية استهدافها من قبل القوات اليمنية التي أدخلت أسلحة جديدة، منها الزورق المسير “طوفان المدمر”.

وكشفت القوات الأمريكية عن استراتيجية جديدة وبديلة لنشر حاملات الطائرات والبوارج التي تتعرض لهجمات مستمرة، تتمثل في تسيير دوريات جوية. وتشير عملية التزود بالوقود من السعودية إلى سماح الرياض لواشنطن باستخدام أراضيها في العدوان على اليمن.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الخطوة الأمريكية تأتي ضمن محاولات إفشال المفاوضات الجديدة بين صنعاء والرياض، أم أنها استعراض جديد للقوة.

مقالات مشابهة

  • اليمن.. خفر السواحل ينتشل جثة إثيوبي قُبالة سواحل شبوة
  •  البارجة اليونانية “بسارا” تتعرض لهجوم في البحر الأحمر
  • “اليمن بعدسة سويدية”.. مؤسسة توكل كرمان تنظم معرض صور يوثق حقبة من تاريخ البلاد
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • مقتل 89 مهاجر على الأقل بعد غرق قارب قبالة سواحل غرب أفريقيا
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • 100 قتيل إثر غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل موريتانيا
  • بالصور| 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • الحديدة .. 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • مصرع وفقدان نحو 170 مهاجراً قبالة سواحل موريتانيا