وجه وزير العمل محمد جبران، اليوم، الإدارت المختصة بالوزارة بتفعيل أوجه التعاون بين اللجنة المعنية بإعداد دليل التصنيف المهني المصري 2027 مع المؤسسة الأوروبية للتدريب التابعة للاتحاد الأوروبي، وربط الدليل المصري بالدليل الأوربي والدولي؛ لتسهيل عملية تنقل الأيدي العاملة، والتعرف على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الخارج لتأهيل الشباب المصري عليها.

يشار إلى أن وزارة العمل قامت بتشكيل لجنة لاعداد دليل التصنيف المهني المصري والتي تعمل حاليا على تحديث نسخة الدليل 2017، ودراسة الوظائف المستحدثة تمهيداً لاضافتها في "الدليل الجديد".

وشهد مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أمس الخميس، اجتماعاً للجنة إعداد دليل التصنيف المهني المصري، بحضور وفد من المؤسسة الأوروبية للتدريب التابعة للاتحاد الاوروبي، برئاسة عبدالعزيز جواني، خبير تنمية بشرية بالمؤسسة، وذلك  للاستفادة من خبراتهم في إعداد دليل التصنيف المهني الاوروبي ESCO، وذلك بحضور ممثلي الوزارات والجهات المعنية.

وجاء في الاجتماع أن وزير العمل محمد جبران قد وجه" اللجنة" في الاجتماع السابق بتكثيف الجهود، واللقاءات، لسرعة تحديث وإصدار النسخة الجديدة من "الدليل"، لمواكبة المُتغيرات التي طرأت على سوق العمل، وذلك برصد المِهن المُندثرة، والمِهن المُستحدثة، وتوصيفها طبقًا للمعايير الدولية والعربية والمِهنية، حيث أن "دليل التصنيف" الحالي يضم ما يقرب من 6000 مِهنة على مستوى سوق العمل المصري.

وأوضح البيان أن الاجتماع ناقش الإطار العام للتعاون بين اللجنة والمؤسسة خاصة فيما يتعلق باطإضافة المهارات المطلوبة لكل مهنة 

كما استمع الجانب الاوروبي لعدد من الاستفسارات لأعضاء اللجنة، وتم الاتفاق على أن يتم ربط الدليل المصري بالدليل الأوروبي والدولي على حد سواء لتسهيل عملية تنقل الأيدي العاملة بين مصر والدول الاوروبية، وتم الاتفاق على عقد ورش عمل متعددة للتدريب على آلية إعداد دليل التصنيف المهني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير العمل محمد جبران

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي الأهمية البالغة لتكثيف الجهود على وقف التصعيد في المنطقة

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، مع أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

يأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الدولتين لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات متعددة، خاصة في ظل التحديات الإقليمية الراهنة.

تقدم العلاقات بين مصر والولايات المتحدةحوار استراتيجي في القاهرة

خلال اللقاء، أعرب الوزيران عن تقديرهما للتقدم الذي شهدته العلاقات بين البلدين. وقد تم الحديث عن نتائج الحوار الاستراتيجي الذي عُقد في القاهرة الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة.

مصالح مشتركة

أكد كل من الدكتور عبدالعاطي وبلينكن على أهمية الارتقاء بعلاقات التعاون إلى آفاق أرحب.

وقد تم التطرق إلى العديد من المجالات التي يمكن أن تُعزز فيها الشراكة، بما في ذلك الأمن، الاقتصاد، التنمية، والتعليم. حيث تتطلع كل من مصر والولايات المتحدة إلى تحقيق مصالحهما المشتركة من خلال هذه العلاقة الوثيقة.

الأوضاع الإقليمية والتحديات الأمنيةوقف التصعيد في المنطقة

أحد النقاط الأساسية التي تناولها اللقاء هو الحاجة الملحة لتكثيف الجهود من أجل وقف التصعيد في المنطقة. شدد الوزير عبدالعاطي على الأهمية البالغة لعدم انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية، خاصة في ظل الأزمات المتعددة التي تواجهها بعض دول المنطقة.

مأساة لبنان

من المعروف أن الأوضاع في لبنان تثير قلقًا كبيرًا لدى القادة الدوليين. حيث أشار وزير الخارجية المصري إلى المأساة التي يعيشها لبنان اليوم، معتبرًا أنها نتيجة مباشرة لعجز مجلس الأمن عن اتخاذ خطوات فعالة لوقف الحرب في غزة. 

وهذا يعكس التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة بشكل عام، ويبرز أهمية التعاون الدولي في تحقيق الأمن والاستقرار.

تحديات إضافية

بالإضافة إلى الأوضاع في لبنان، تمت الإشارة إلى الأحداث الجارية في العراق وفلسطين، حيث أعرب وزراء خارجية مصر والعراق والأردن عن مخاوفهم من أن إسرائيل قد تدفع المنطقة نحو حرب شاملة. وهذا يستدعي مزيدًا من التنسيق بين الدول المعنية.

التعاون المستقبلي وآفاقهآليات مبتكرة لتمويل التنمية

في إطار البحث عن حلول فعالة للأزمات، تناول الوزير عبدالعاطي أيضًا أهمية استحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، وذلك خلال خطابه أمام مجموعة العشرين. 

يعتبر هذا خطوة مهمة نحو تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة، وتعزيز الاستقرار على المدى الطويل.

مقالات مشابهة

  • يربط الشباب بالسوق العالمي.. وزير العمل يُتابع إعداد دليل التصنيف المهني المصري
  • تفاصيل إنعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية الإماراتية المشتركة بالقاهرة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي الأهمية البالغة لتكثيف الجهود على وقف التصعيد في المنطقة
  • محافظ أسوان يوجه بإدراج طلبات التقنين ومراجعة موقف الطلبات غير الجادة
  • محافظ أسوان يوجه بإدراج أي طلبات للتقنين لم يقم أصحابها بإنهاء الإجراءات ضمن الازالات
  • انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية – الإماراتية المشتركة بالقاهرة
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم لبحث قضايا العمل المشترك
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية لبحث قضايا العمل المشتركة
  • انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية «المصرية - الإماراتية» المُشتركة بالقاهرة