تتوجه نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، إلى الحدود الأمريكية المكسيكية، اليوم الجمعة، تعبيراً عن موقفها المتشدّد حيال الهجرة، وهي قضية في صلب الحملة الانتخابية صعّد منافسها الجمهوري دونالد ترامب، خطابه التحريضي بشأنها بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة.

وتعد زيارة هاريس إلى دوغلاس في أريزونا، الأولى التي تقوم بها إلى الحدود منذ حلّت مكان الرئيس جو بايدن كمرشحة الحزب الديموقراطي في يوليو (تموز) الماضي، وتأتي فيما يهاجمها ترامب مراراً، متّهماً إياها بالاستجابة بشكل ضعيف لعمليات العبور غير الشرعية للحدود.

Kamala Harris visits U.S. southern border as Donald Trump focuses on immigration https://t.co/XESITYfEA3

— The Globe and Mail (@globeandmail) September 27, 2024

وسلّطت المزاعم الخاطئة والعنصرية الصادرة عن الجمهوريين بحق المهاجرين، وتعهّدات الرئيس السابق ترامب بعمليات ترحيل واسعة النطاق الضوء على مسألة الهجرة، في السباق إلى البيت الأبيض الذي تتقارب النتائج فيه بشكل كبير بين المرشحين، قبل أقل من 6 أسابيع على موعد الانتخابات.

وأفادت حملة هاريس بأنها ستدعو إلى تشديد الإجراءات الأمنية عند الحدود، في خطاب عند الحدود في دوغلاس، وحمّلت ترامب مسؤولية فشل جهود بايدن الرامية لتمرير مشروع قانون مشترك بين الحزبين بشأن الهجرة.

ويتوقع بأن تقول بحسب حملتها إن "الشعب الأمريكي يستحق رئيساً يهتم بأمن الحدود أكثر من الألاعيب السياسية".

وتتهم المرشحة الديموقراطية ترامب بالضغط على الجمهوريين في الكونغرس، لرفض مشروع القانون الذي سيخصص مزيداً من التمويل لأمن الحدود، نظراً لخشيته من أن ذلك قد يؤذيه سياسياً.

كما ستجتمع هاريس مع عناصر من حرس الحدود، خلال الزيارة التي ستسترجع المرشحة البالغة 59 عاماً خلالها، مسيرتها المهنية السابقة كمدعية معنية بالتعامل مع عصابات تهريب المخدرات عبر الحدود، بحسب الحملة.

ولطالما اعتبر الجمهوريون بأن هاريس ضعيفة في مجال الهجرة والاقتصاد. وأظهرت استطلاعات الرأي مؤخراً تقدّمها في هذا الملف على بايدن منذ خلفته كمرشحة الحزب، رغم أن ترامب ما زال في الصدارة بفارق كبير بما يكفي لاستدعاء زيارة اليوم الجمعة.

توفير ثمن تذكرتها

وأكّد ترامب على نبرته المناهضة للمهاجرين، إذ يرى الملياردير البالغ 78 عاماً بأنها تلقى أصداء في أوساط قاعدته من الناخبين ومعظمهم من العمال البيض. وعشية زيارة هاريس، انتقد نائبة الرئيس واصفاً إياها بأنها "مهندسة هذا الدمار"، وقال إنها "دمّرت بالكامل" الحدود الجنوبية مع المكسيك.

وقال في تصريحات أدلى بها للصحافيين في نيويورك، أمس الخميس: "كان عليها أن توفر ثمن تذكرتها. عليها العودة إلى البيت الأبيض والقول للرئيس بأن يغلق الحدود".

وكرر ترامب أيضاً مزاعمه بأن المهاجرين "يصيبون بلدنا"، مستخدماً لغة سبق لبايدن أن شبهها بتلك المستخدمة في ألمانيا النازية.

وأضاف أن "الأمريكيين راقبوا مجتمعاتهم وهي تدمّر بهذا التدفق المفاجئ، والخانق للأجانب غير الشرعيين. إنه اكتساح. إنه غزو". وروّج ترامب ومرشّحه لمنصب نائب الرئيس جاي. دي. فانس في الأسابيع الأخيرة، لروايات كاذبة بشأن أكل المهاجرين الهايتيين حيوانات أليفة في سبرينغفيلد في أوهايو.

وأشاعت ادعاءاتهما التي لا أساس لها والتي تم تفنيدها بشكل واسع جواً، من الخوف في أوساط الهايتيين، لكن فانس ذهب إلى حد القول إنه مستعد "لاختلاق الروايات ليلتفت الإعلام الأمريكي إلى القضية".

ونددت هاريس بترامب واصفة إياه بـ"المتطرف"، لنشره الروايات عندما اجتمعا في أول مناظرة متلفزة لهما في 10 سبتمبر (أيلول) الجاري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية هاريس ترامب السباق إلى البيت الأبيض الهجرة الانتخابات الرئاسية الأمريكية ترامب كامالا هاريس هجرة

إقرأ أيضاً:

منظمة بارزة تؤيد هاريس وتحذر من ترامب

أيدت منظمة (إمجيج أكشن) المدافعة عن حقوق المسلمين في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، المرشحة الرئاسية الديمقراطية كاملا هاريس، قائلة إن الرئيس السابق دونالد ترامب يشكل خطراً أكبر بوعده بإعادة فرض حظر سفر على الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وتقول المنظمة التي أيدت الرئيس جو بايدن في عام 2020 بعد دعمها في البداية بيرني ساندرز، سناتور ولاية فيرمونت، إنها حشدت مليون ناخب مسلم لهذه الانتخابات.

ولم يصدر تعليق بعد من حملة ترامب.
وقال ترامب إنه سيعيد فرض ما يسمى "حظر السفر" الذي يقيد دخول الأشخاص من قائمة دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، وألغى بايدن الحظر بعد وقت قصير من توليه المنصب عام 2021.

#هاريس تجري أول مقابلة تلفزيونية منفردة منذ ترشيحها للرئاسةhttps://t.co/FjmGADx1nf pic.twitter.com/GBoHzvzUjN

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2024 وواجهت إدارة بايدن التي تتولى فيها هاريس منصب نائب الرئيس، دعوات من أعضاء من الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه بايدن ومن حلفاء دوليين طوال حملة إسرائيل في غزة للضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، لتخفيف الأزمة الإنسانية المدمرة في القطاع الفلسطيني.
وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز في يونيو (حزيران) إن الولايات المتحدة، أكبر حليف ومورد للأسلحة لإسرائيل، أرسلت إلى إسرائيل أكثر من عشرة آلاف قنبلة شديدة التدمير زنة الواحدة منها 900 كيلوغرام وآلالاف من صواريخ هيلفاير منذ بدء حرب غزة.
وبدأت الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 بهجوم لحركة حماس على جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص وخطف نحو 250 رهينة، بحسب إحصاءات إسرائيلية.
ودمر الجيش الإسرائيلي منذ ذلك الحين مساحات واسعة من غزة، فنزح نحو 2.3 مليون شخص من منازلهم، كما قُتل أكثر من 41 ألف شخص، وفقاً للسلطات الصحية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • أوروبا تتجه نحو تشديد أكبر لسياسات الهجرة
  • استطلاع رأي لبلومبرج: هاريس تتقدم على ترامب بفارق ضئيل في الولايات المتأرجحة
  • ستارمر يلتقي ترامب.. ويفشل في لقاء هاريس
  • انعكاسات سياسات هاريس وترامب على الفئات المختلفة.. ماذا يقول الناخبون؟
  • في محاولة لإيقاف الحرب.. فرنسا ترسل وزير خارجيتها الى لبنان بشكل عاجل
  • منظمة بارزة تؤيد هاريس وتحذر من ترامب
  • ترامب يتقدم بقوة على هاريس في 6 ولايات متأرجحة
  • نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس تعرب خلال لقائها الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن قلقها العميق بشأن الصراع في السودان
  • الرئيس الأميركي يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة