زنقة 20 | الرباط

تستعد مدينة فاس، إحدى المدن المغربية الست المرشحة لتنظيم كأس العالم لكرة القدم فيفا 2030، على قدم وساق، لاستقبال وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في إطار زيارة تفقدية.

وتكتسي هذه الزيارة التي تهدف إلى تقييم تقدم أشغال مشاريع البنيات التحتية المرتبطة بتنظيم كأس العالم، أهمية كبيرة بالنسبة للمدينة وللمغرب بشكل عام.

وسيقوم وفد الفيفا بزيارة معمقة للمواقع الرئيسية التي يمكن أن تستضيف هذه المسابقة العالمية. وستشمل هذه الزيارة الملعب الكبير لفاس وفضاءات التدريب التي ينتظر أن تخصص للمنتخبات المشاركة، وكذا البنيات التحتية الفندقية التي يتعين أن توفر إقامة مريحة للاعبين والطاقم التقني.

وتعد هذه الزيارة، وهي الأولى من نوعها منذ التقديم الرسمي للترشيح المشترك للمغرب، لحظة حاسمة في مسلسل قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم. وسيركز وفد الفيفا على كافة التفاصيل، وسيعمل على تقييم الملاعب المقترحة والبنية التحتية للنقل، والقدرة الإيوائية والخطط الأمنية، والتدبير الشامل للتظاهرات. والهدف هو إظهار القدرات التي يمتلكها المغرب، ولاسيما مدينة فاس، لتنظيم حدث من هذا الحجم.

وتسود بمدينة فاس أجواء مفعمة بالطاقة والحيوية، حيث تتواصل الأشغال بوتيرة جيدة، تعكس الإرادة التي تحدو المدينة في التحضير لاستقبال عالم كرة القدم. فأشغال توسعة وتأهيل الشوارع الرئيسية للمدينة، على غرار طريق صفرو وشارع علال الفاسي، بادية للعيان، مما يؤكد الجهود الكبيرة المبذولة.

ويوجد المركب الرياضي لفاس، الركيزة الأساسية لهذا المشروع، في قلب هذا التحول. حيث تتسارع وتيرة الأشغال لإنجاز بنيات تحتية تستجيب لمتطلبات الفيفا. وسيزور الوفد أيضا مواقع رياضية أخرى، ضمنها ملعب الحسن الثاني، ومعهد الرياضة التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

ويهدف تنوع المنشآت المقترحة من قبل مدينة فاس والمناطق المحيطة بها، إلى إطلاع مسؤولي الفيفا على غنى وجودة البنيات التحتية الرياضية المتوفرة.

ومن أجل تعزيز انسيابية التنقل، تراهن مدينة فاس على مشروع “الباص واي”. وسيمكن نظام النقل هذا من الربط، من بين أمور أخرى، بين المطار والمركب الرياضي ووسط المدينة، وتسهيل تنقل الزوار والمشجعين. ويندرج هذا المشروع ضمن إرادة شاملة لتحسين التنقل وتقليل الأثر البيئي.

وبالموازاة مع البنيات التحتية الرياضية، سيطلع وفد الفيفا أيضا على الطاقة الاستيعابية الفندقية بفاس. وينتظر أن تقترح المدينة عرضا متنوعا يتسم بالجودة، لاسيما بفضل فنادقها من فئة 5 و 4 نجوم. ويتمثل الهدف في الوصول إلى أزيد من 7600 غرفة فندقية مصنفة في أفق سنة 2028، للاستجابة للتدفق الكبير المرتقب للزوار في حال تنظيم كأس العالم.

ويتضمن هذا البرنامج الاستثماري، إنشاء فنادق جديدة، وتأهيل مؤسسات قائمة حتى تستجيب للمعايير الدولية. كما أن من شأن إدراج السكن الجامعي في العرض الإيوائي أن يساهم في الرفع من القدرة الإيوائية للمدينة.

كما يعتبر الربط الجوي عنصرا أساسيا لإنجاح ترشيح مدينة فاس. ويهدف مطار فاس – سايس، الذي يستفيد من مشروع توسعة بفضل استثمار يناهز 500 مليون درهم، إلى رفع قدرة هذه المنشأة من 3 إلى 5 ملايين مسافر سنويا، في أفق شهر دجنبر 2028.

وستمكن هذه المبادرة من استقبال ما يناهز 19 ألف مسافر يوميا. وتتضمن التوسعة إضافة 100 مكان مخصص لوقوف الطائرات، وهو ما يستلزم تهيئة 15 هكتار من العقار.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: البنیات التحتیة وفد الفیفا مدینة فاس

إقرأ أيضاً:

عمدة مراكش تتفقد إنجاز مشاريع تطوير البنية التحتية الطرقية وخلق فضاءات للترفيه

زنقة 20. مراكش

في إطار تتبع إنجاز المشاريع المهيكلة لمدينة مراكش والمندرجة في برنامج عمل الجماعة 2023-2028، قامت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي يومه الثلاثاء 24 شتنبر 2024 بزيارة اوراش المشاريع التالية:

1- ورش إنجاز محورين طرقيين بمنطقة تاركة

وهو مشروع يتضمن أشغال تهيئة وتوسيع وإنارة المحورين الطرقيين على طول يقارب 10 كيلومترات بعرض يتراوح مابين24 و15 متر مع تهيئة 10 ملتقيات طرقية و 14 كلم من الأرصفة وتركيب 323 لوحة تشويرية وتهيئة ممرات الراجلين والمساحات الخضراء مع إنجاز شبكة للري بالمياه العادمة المعالجة بتكلفة مالية تبلغ 160 مليون درهم

ويتكون المشروع من شطرين

– الشطر الأول تهيئة الطريق من مدار ساحة بئر انزران إلى الطريق المحورية تاركة على طول 5 كيلومترات وتوسعته إلى عرض 18 مترا

– والشطر الثاني تهيئة الطريق من مدارة تاركة إلى مدارة شعوف على طول يقارب 5 كيلومترات وتوسعته إلى عرض يتراوح مابين 15و 24 متر مع إحداث مراكن جانبية.

يهدف المشروع إلى تطوير البنية التحتية الطرقية بالمدينة وتحسين جودة الحياة وتسهيل حركة المرور وتعزيز السلامة المرورية والاستدامة البيئية وذلك في إطار مشروع شمولي مندمج ومتكامل يشمل الجزء الرابط من طريق الدار البيضاء مرورا بمدارة سيدي غانم وصولا إلى المحطة الطرقية بمنطقة العزوزية ثم منطقة زهور تاركة ومن مدارة تاركة إلى الطريق الدائرية المؤدية إلى طريق كماسة

2- ورش تهيئة الطريق الدائرية للجزء الغربي من المدينة الرابطة بين منطقة أبواب مراكش وطريق كماسة على طول 9 كيلومترات

ويتضمن المشروع أشغال تقوية قارعة الطريق وإعداد 3 ملتقيات طرقية
كما يشمل أشغال تهيئة فضاء ترفيهي رياضي على مساحة 10 هكتارات يمتد على طول 1.5 كيلومتر من طريق تاركة إلى طريق الإنارة يتوفر على ممرات للمشي والجري وفضاء للألعاب وفضاء للرياضة ومجال أخضر مجهز بشبكة السقي بالمياه العادمة المعالجة

ويهدف المشروع إلى تخفيف الضغط على المحاور الطرقية التي تخترق وسط المدينة عبر تحويل السير إلى الطرق الدائرية وتوفير بنية طرقية حديثة مع تهيئة جنباتها بخلق تجهيزات ترفيهية ورياضية وبيئية.

مقالات مشابهة

  • كأس العالم 2030: تحضيرات مكثفة بفاس استعدادا للزيارة التفقدية لوفد الفيفا
  • لجنة الفيفا تتفقد ملاعب أكادير ومراكش المرشحة لاستضافة كأس العالم 2030
  • في لقائه مع أخنوش.. إنفانتينو يعبر عن ارتياحه لوتيرة إنجاز مشاريع المونديال بالمغرب
  • آخر التطورات التي وصل إليها ملعب أرامكو.. فيديو
  • مجموعة “روشن” و “مركز مشاريع البنية التحتية” يوقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز تنفيذ المشاريع في مدينة الرياض
  • مذكرة تفاهم بين "الوطني للأرصاد" ومركز مشاريع الرياض لتطوير البنية التحتية
  • الاعتماد السعودي ومركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يوقّعان مذكرة تفاهم
  • عمدة مراكش تتفقد إنجاز مشاريع تطوير البنية التحتية الطرقية وخلق فضاءات للترفيه
  • سانشيز في لقائه بأخنوش : تنظيم مونديال 2030 رفقة المغرب سيحقق نجاحاً باهراً