زنقة 20 | الرباط

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الرامية إلى تحديث وتقوية القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية، والهادفة بالتالي إلى تعزيز الاستقلالية والسيادة الوطنيتين، لاسيما في ما يتعلق بمعدات التنقل الدفاعية، وقعت إدارة الدفاع الوطني وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد (TASL)”، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group)، شراكة استراتيجية تهدف إلى الإنتاج المحلي للمركبة القتالية البرية (WhAP 8×8) بمصنع (تاتا أدفانسد سيستمز -المغرب) (TASM).

وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا المشروع يعزز، أيضا، الروابط التاريخية بين المغرب والهند، وهما اقتصادان صاعدان يوجد تعاونهما الاستراتيجي في قطاع الدفاع في أوج نموه.

وأضاف المصدر ذاته، أن اتفاقية الاستثمار، التي تنص على تدابير تحفيزات تمويلية وضريبية وجمركية، وقعها الوزراء الممثلون لقطاعات الدفاع الوطني والداخلية والمالية والصناعة والاستثمار، بحضور ممثلي القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

وأشار البلاغ إلى أن التوقيع على اتفاقية الاستثمار هذه، يأتي للاستجابة للطلب المحلي وللتصدير نحو الأسواق الخارجية، مبرزا أن ذلك يدل على طموح المغرب وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد” من أجل التطوير المشترك، لروابط التعاون جنوب-جنوب، وإرساء قطب إقليمي لإنتاج معدات التنقل الدفاعية.

وأكد أن هذا المشروع يضع المغرب في صلب الاهتمام، باعتباره قطبا للتطوير في مجال الدفاع، ويفتح آفاقا واعدة للمستثمرين المهتمين بقطاعي الدفاع والتكنولوجيا المتطورة.

وتابع البلاغ إلى أن الشراكة بين إدارة الدفاع الوطني و تاتا أدفانسد سيستمز -المغرب (TASM)، تندرج ضمن إطار دينامية أوسع لتطوير صناعة الدفاع بالمغرب، بهدف الإرساء التدريجي لاستقلالية استراتيجية، مبرزا أن المصنع سيستفيد من موارد تزويد محلية، مما سيدعم المنظومة الصناعية للمملكة ويخلق فرص شغل جديدة.

وذكر ذات المصدر، أن “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد”، المشهود بخبرتها العالمية في مجال تصنيع أنظمة الدفاع، أصبحت واحدة من الفاعلين الدوليين الأوائل الذين يستثمرون بالمغرب في هذا القطاع، مسجلا أن هذا المشروع يساهم، ليس فقط في الاستجابة للاحتياجات المحلية، ولكنه يروم، أيضا، جعل المغرب فاعلا إقليميا صاعدا في الصناعات الدفاعية.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا المشروع سينجز في أجل أقصاه 36 شهرا، بمعدل إدماج محلي للتشغيل يبلغ 35 بالمائة، ليصل عند استكماله إلى 50 بالمائة، مما سيتيح إحداث 90 منصب شغل مباشر و250 منصب غير مباشر.

وخلص البلاغ إلى أنه بإمكان المستثمرين التطلع إلى آفاق واعدة، يعززها الطلب المتزايد على مركبات الدفاع وانخراط “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد” في نموذج إنتاج مندمج، مسجلا أن هذه الاستراتيجية تستفيد من مؤهلات موارد محلية فعالة وتوفر يد عاملة مؤهلة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أن هذا المشروع الدفاع الوطنی

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: ليبيا دولة اتكالية تعتمد على استيراد السلع من الخارج

أكد الخبير الاقتصادي علي الغويل، أن “ليبيا دولة اتكالية تعتمد بشكل شبه كامل على استيراد السلع من الخارج، وبالتالي يؤثر ارتفاع سعر الدولار مباشرة على الأسعار”.

وقال الغويل، في تصريح صحفي، إن “توقف تعامل المنظمات الدولية خاصة المتعلقة بالودائع الخارجية والاحتياطيات وبيع العملة الصعبة في التعامل مع ليبيا أثر سلبا على سعر الدولار”.

الوسومخبير اقتصادي

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن توزيع معدات ووسائل قتالية على جنود الاحتياط بشكل طارئ
  • دبابات ومركبات عسكريّة.. هل اقتربت إسرائيل من شنّ حربٍ بريّة في لبنان؟
  • رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس إجتماعا مصغرا للمجلس الأعلى للأمن
  • اليمن تستعيد 14 قطعة أثرية من الخارج.. والعليمي: هذه لحظة تاريخية
  • السلاب: التيسيرات الضريبية تساعد على زيادة الاستثمار وحل أزمات التصدير
  • وزير قطاع الأعمال: جذب وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في الشركات التابعة
  • خبير اقتصادي: ليبيا دولة اتكالية تعتمد على استيراد السلع من الخارج
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 28 طائرة روسية دون طيار
  • القبض علي 3 مقيمين لنقلهم 8 أمتار من الفحم المحلي بالرياض