بغداد اليوم- متابعة

انسحبت عدد من الوفود العربية والأجنبية، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال إلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمته.

وقال نتنياهو خلال كلمته، إن حزب الله أطلق علينا أكثر من 8 آلاف صاروخ منذ الثامن من أكتوبر، مبيناً أن هذه الهجمات حولت المستوطنات إلى مدن أشباح.

وخلال الكلمة انسحبت عدد من الوفود العربية والأجنبية، من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومنذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، التي نفذتها كتائب القسام عبر اقتحام المستوطنات الإسرائيلية واسر عدد من المستوطنين، شنت إسرائيل غارات جوية مكثفة رافقها عمليات عسكرية برية واسعة في قطاع غزة، ما أدى الى سقوط الاف الشهداء والجرحى.

وعلى الجبهة اللبنانية عند الحدود الفلسطينية التي اندلع فيها الصراع منذ الثامن من أكتوبر الماضي، يترقب الجميع الدخول بحرب شمالة بعد ان توسع هذا الصراع بشكل خطير خلال الأيام القليلة الماضية، ووسط كل هذه التطورات اكتفى المجتمع الدولي بإصدار بيانات الاستنكار الخجولة امام آلة القتل الصهيونية التي خلفت مجازة وحشية وابادة جماعية للفلسطينيين واللبنانيين على حد سواء.

 



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل ـ انسحاب عربي غير مسبوق من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب كلمة نتنياهو

بمجرد دخوله غادر عدد من الوفود الدبلوماسية قاعة الأمم المتحدة مع بدء خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وقد جاءت هذه الخطوة في إطار رفض الدول العربية والأطراف المؤيدة للسلام للإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال، والتي اعتبروها تمثل اعتداءً على حقوق الإنسان.

ماذا قال نتنياهو؟

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة، أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزم إسرائيل القوي على التصدي للتهديدات الإيرانية، مشيرًا إلى أن بلاده قادرة على الوصول إلى أي نقطة في إيران. وأكد نتنياهو بقوله: "إذا ضربتمونا، سنضربكم"، مما يعكس الاستعداد العسكري والردع الإسرائيلي.

دعا نتنياهو مجلس الأمن الدولي إلى إعادة فرض العقوبات على إيران، مؤكدًا أن ذلك ضروري لضمان عدم امتلاكها أسلحة نووية. وأوضح أنه من مسؤولية إسرائيل الدفاع عن نفسها ضد تنظيمات وصفها بأنها تنظم الحروب بدعم إيراني، مشددًا على أن بلاده ليست فقط تدافع عن نفسها بل أيضًا تحمي حلفاءها من عدو مشترك يسعى إلى تدمير أسلوب حياتهم عبر العنف والإرهاب.

أضاف نتنياهو أنه كان غير متوقع حضوره في هذا العام بسبب الحالة التي تعيشها إسرائيل.. وحرب مستمرة

وأضاف نتنياهو أنه كان غير متوقع حضوره في هذا العام بسبب الحالة التي تعيشها إسرائيل، حيث تواجه تحديات حادة في سياق حرب مستمرة، لكنه قرر التوجه إلى الأمم المتحدة لتصحيح الأمور. وأشار إلى أن الاتفاق على التطبيع مع السعودية كان قريبًا قبل الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، مؤكدًا أن إسرائيل لن تتوقف عن جهودها حتى تحرير آخر رهينة في غزة.

في سياق الحرب الدائرة، أشار نتنياهو إلى أن الجيش الإسرائيلي تمكن من قتل أو أسر أكثر من نصف مقاتلي حماس، ودمر 90% من صواريخها، محذرًا من أن استمرار حماس في السلطة سيؤدي إلى إعادة تسليحها وتهديدها لأمن إسرائيل. كما أبدى استعداده لدعم إدارة مدنية محلية في غزة تلتزم بالتعايش السلمي، مشيرًا إلى أن الحرب يمكن أن تنتهي فقط إذا استسلمت حماس وأطلقت سراح الرهائن.

رسائل صارمة لحزب الله

رسائل صارمة لحزب الله

ولم يفت نتنياهو أن يوجه رسائل صارمة لحزب الله، حيث صرح بأن صبر إسرائيل قد نفد، مُشددًا على أنه لن يهدأ لهم بال حتى يعود المواطنون الإسرائيليون إلى منازلهم بأمان. وفي سياق تعزيز العلاقات، أكد على ضرورة إبرام اتفاق سلام تاريخي مع السعودية، مشيرًا إلى أن عزل إسرائيل يمثل وصمة أخلاقية على الأمم المتحدة.

كما اتهم نتنياهو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بمعاداة السامية، مؤكدًا في ختام كلمته لأهل إسرائيل وجنودها: "كونوا أقوياء وشجعان".

دعوات للانسحاب من اجتماعات الجمعية العامة

في وقت سابق، دعا عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، القادة والزعماء إلى الانسحاب من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء كلمة نتنياهو، مشددًا على أن هذه الخطوة تعبر عن أدنى مستوى من الرفض والإدانة لحرب الإبادة.

وأضاف الرشق: "هل يعقل أن يستمع قادة العالم إلى هتلر في الجمعية العامة للأمم المتحدة؟"، مشيرًا إلى أن نتنياهو يُعتبر "هتلر الصغير" حيث يُعد المسؤول المباشر عن جرائم الإبادة الجماعية في غزة، والتي استمرت لأكثر من عام، بالإضافة إلى تصعيده العدواني وارتكابه المجازر بحق المدنيين في لبنان.

وأكد الرشق أن نتنياهو تسبب في مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، بينهم 17 ألف طفل و200 رضيع، ودمر البنية التحتية من مشافٍ ومساجد وكنائس، موضحًا أنه قصف غزة بخمس وثمانين ألف طن من المتفجرات، مستمرًا في جرائمه بينما يتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي وأوامر محكمة العدل الدولية.

وشدد على أن السلم البشري يستدعي اعتقاله ومحاسبته، وأن أقل ما يمكن القيام به هو مقاطعة كلمته، وتركه يتحدث فقط لمن فقدوا إنسانيتهم ورضوا بأن يكونوا في الجانب المظلم من التاريخ الذي يُكتب الآن.

 

مقالات مشابهة

  • وفود دبلوماسية تنسحب من قاعة الأمم المتحدة مع بدء نتنياهو بإلقاء كلمته
  • وفود تقاطع كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة
  • صافرات وضجيج وانسحاب وفود.. دبلوماسيون يقاطعون كلمة نتنياهو‎ في نيويورك (فيديو)
  • انسحاب جماعي للأعضاء بمقر الأمم المتحدة خلال كلمة نتنياهو ..فيديو
  • هتافات ضد نتنياهو بالأمم المتحدة ومغادرة وفود مع بدء كلمته (شاهد)
  • لحظة مغادرة وفود بعض الدول مع بدء كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة (فيديو)
  • عاجل ـ انسحاب عربي غير مسبوق من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب كلمة نتنياهو
  • «القاهرة الإخبارية».. هتافات احتجاجية تسبق إلقاء نتنياهو كلمته في الأمم المتحدة
  • وفود تغادر قاعة الأمم المتحدة مع بداية خطاب نتنياهو.. فيديو