استقبل وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية جون باس، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

أعرب الوزير عبد العاطي عن الارتياح للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء انعقاد الحوار الاستراتيجي برئاسة وزيري الخارجية في القاهرة مؤخراً بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

تم التباحث خلال اللقاء حول التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني، حيث شدد وزير الخارجية على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لاطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية واحتواء هذا التصعيد الخطير.

تطرقت النقاشات إلى التطورات في الصومال، حيث أوضح الدكتور عبد العاطي موقف مصر الثابت من احترام سيادة الصومال والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه ورفض أي تدخلات خارجية في شئونه، وأهمية تحقيق الاستقرار في الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة، ومساندة جهود الحكومة الصومالية الفيدرالية الرامية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها.

تم تناول قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي حيث شدد الوزير عبد العاطي على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي الخارجية الأمريكية نيويورك الشرق الأوسط العدوان الإسرائيلى لبنان عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: مصر مستعدة لنقل خبراتها في التنمية العمرانية إلى الصومال

استقبل شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سعيد محمد محمود، وزير الدولة للأشغال العامة والتعمير والإسكان بالحكومة الفيدرالية الصومالية، والوفد المرافق له، ظهر اليوم، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك، ونقل التجربة العمرانية المصرية لأشقائنا بالصومال، وذلك بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والسفير حسن الليثي، مستشار الوزارة للتعاون الدولي.

ورحب الشربيني، بـ سعيد محمد محمود، وزير الدولة للأشغال العامة والتعمير والإسكان بالحكومة الفيدرالية الصومالية، والوفد المرافق له، في بلدهم الثاني مصر، مؤكداً أن الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مستعدة لنقل خبراتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية لأشقائنا بالصومال.

مصر جاهزة لتصدير الخبرات

وأكّد وزير الإسكان، أن مصر جاهزة لتصدير الخبرات في منظومة التشييد والبناء، وشركات المقاولات والمكاتب الاستشارية المصرية، لديها من الخبرات والإمكانات والمعدات والكوادر البشرية، ورؤوس الأموال، ما يؤهلها للمشاركة بقوة فى تنفيذ مختلف المشروعات التنموية والخدمية للأشقاء بدولة الصومال، كما أن مصر استطاعت خلال الفترة الماضية، توطين أغلب الصناعات المرتبطة بقطاع التشييد والبناء، وجاهزون للتصدير لأشقائنا فى الصومال، والدول العربية والإفريقية.

طفرة كبيرة في مجال التنمية العمرانية

كما استعرض الوزير، ما حققته الدولة المصرية من طفرة كبيرة في مجال التنمية العمرانية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، سواءً في مجال تنفيذ الوحدات السكنية بمختلف أنواعها لتلائم شرائح المجتمع، وتنمية المدن الجديدة، وخاصة مدن الجيل الرابع، ومشروعات مرافق مياه الشرب، ومعالجة الصرف الصحى، ومشروعات تحلية مياه البحر، لتعظيم الاستفادة من جميع الموارد المائية.

ودعا الشربيني، نظيره الصومالي، للمشاركة من خلال الدولة والشركات والمستثمرين من الصومال، في المنتدى الحضري العالمي، والذي يمثل فرصة ومنصة لتعزيز وتعميق التعاون فى مختلف المجالات، وعقد لقاءات مع شركات المقاولات المصرية، والمطورين العقاريين، والهيئات الحكومية المختلفة، موضحاً أنه سيتم تنظيم اجتماع لوزراء الإسكان الأفارقة على هامش المنتدى لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات، كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية لمشروعات التنمية المختلفة، بما يتيح للوفود الاطلاع المباشر على التجربة العمرانية المصرية.

ومن جانبه تقدم سعيد محمد محمود، وزير الدولة للأشغال العامة والتعمير والإسكان بالحكومة الفيدرالية الصومالية، بالشكر للمهندس شريف الشربيني، على حسن الاستقبال والضيافة، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز وتعميق وتطوير التعاون مع الدولة المصرية، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، والاستفادة من تجربتها العمرانية الرائدة، والاستعانة بشركات المقاولات المصرية فى تنفيذ المشروعات بالصومال، وكذا الاستعانة بالجهات المختصة لتدريب المهندسين والعمال الصوماليين على تنفيذ المشروعات وبأعلى جودة.

تجربة الدولة المصرية

وأكد وزير الإسكان الصومالي، قوة ومتانة العلاقات بين البلدين، مشيداً بتجربة الدولة المصرية في إنشاء وتنمية المدن الجديدة، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، مضيفاً: نحن حالياً في بداية مرحلة التعمير، ونحتاج إلى مساندة الدولة المصرية في نقل خبراتها في مجالات التنمية العمرانية، وخاصة التخطيط لإنشاء المدن الجديدة، والاستفادة من إمكانات شركات المقاولات المصرية لتنفيذ المشروعات.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف ‏الفوري لإطلاق النار بغزة ولبنان
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يعرب عن الارتياح الكبير لتطور العلاقات بين مصر وأمريكا
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • وزير الإسكان: مصر مستعدة لنقل خبراتها في التنمية العمرانية إلى الصومال
  • ‏وزير الخارجية الإسرائيلي: لا تهدئة مع حزب الله "حتى تحقيق النصر"
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى قضية الأمن المائي
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي قضية المياه والأمن المائي
  • وزير خارجية مصر: ملف البحر الأحمر مرتبط بشكل مباشر بالأمن القومي المصري