الجزيرة:
2024-09-27@17:23:27 GMT

كلمة انتفاضة تحيل ناشطا للقضاء في فرنسا

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

كلمة انتفاضة تحيل ناشطا للقضاء في فرنسا

قررت السلطات الفرنسية عرض الناشط المؤيد لفلسطين إلياس دي إمزالين على القاضي في 23 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، عقب استخدامه كلمة "انتفاضة" في مظاهرة بباريس.

وقدم وزير الداخلية الفرنسي السابق جيرالد دارمانان شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام في باريس في العاشر من سبتمبر/أيلول بسبب خطاب إمزالين في مظاهرة داعمة لغزة في الثامن من سبتمبر/أيلول واستخدامه كلمة "انتفاضة".

وذكرت وكالة الأناضول، اليوم الجمعة، أن النيابة العامة في باريس بدأت تحقيقا في الموضوع على أساس "التحريض على الكراهية أو العنف"، وتقرر مثول دي إمزالين أمام القاضي في 23 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي إطار التحقيق، اعتقل إمزالين الذي ذهب للإدلاء بإفادته في باريس في 24 سبتمبر/أيلول، في اليوم نفسه.

ولفت بيان صادر عن حساب "لجنة التضامن مع إمزالين" على منصة "إكس"، أن الناشط استُدعي إلى مركز للشرطة في محاولة لتخويفه، وبهدف إسكات من يعبرون عن ردود فعلهم على الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وتجمّع العشرات من الأشخاص المحتجين على اعتقال إمزالين أمام مركز الشرطة في المنطقة 17 بباريس في اليوم نفسه.

من جانبها، ذكرت إرسيليا سودايس، عضو البرلمان عن حزب فرنسا الأبية اليساري المتطرف، في بيانها على منصة إكس أنها زارت إمزالين في مركز الشرطة، وقالت "أولئك الذين يدعمون الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل يجب أن يكونوا خلف القضبان".

وقالت سودايس في مقطع فيديو نشرته إن إمزالين اعتقل بسبب كلماته في مظاهرة من أجل فلسطين. وأوضحت أنه لم تكن هناك أي مشاكل في استخدام كلمة "انتفاضة" في فرنسا من قبل، مضيفة "أريد أن أقول بصراحة، إنه (إمزالين) مشتبه به في أنه إرهابي لأنه مسلم".

والخميس، أُطلق سراح إمزالين بعد اعتقاله لمدة 48 ساعة، وفي إطار التحقيق معه سيمثل أمام القاضي في 23 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

يذكر أن إمزالين هو مؤسس موقع "إسلام إت إنفو" (Islam et Info) على الإنترنت، والذي يشارك منشورات عن المسلمين في فرنسا وفي جميع أنحاء العالم.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أکتوبر تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

باريس سان جيرمان يسعى لتعزيز صدارته أمام رين قبل مواجهة أرسنال في دوري الأبطال

يستعد فريق باريس سان جيرمان لمواصلة مشواره الناجح في الدوري الفرنسي، حيث يستضيف مساء اليوم الجمعة نظيره فريق رين على ملعب بارك دي برانس، ضمن منافسات الجولة السادسة من ليج 1. 

إقرأ أيضاً..

باريس سان جيرمان يبدأ مفاوضات تمديد عقد أشرف حكيمي

وتأتي هذه المباراة بمثابة الاستعداد الأخير لباريس سان جيرمان قبل مواجهته المرتقبة أمام أرسنال في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، والتي ستقام يوم الثلاثاء المقبل.

موعد المباراة والقنوات الناقلة


من المقرر أن تنطلق مباراة باريس سان جيرمان ضد رين في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، وسيتم نقلها على الهواء مباشرة عبر قناة *beIN Sports HD 1*.

يدخل باريس سان جيرمان اللقاء وهو في صدارة جدول ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 15 نقطة، بعدما حقق الفوز في أربع مباريات وتعادل في واحدة من أول خمس جولات. في المقابل، يحتل رين المركز الثامن برصيد 7 نقاط، ويسعى لتحسين موقفه أمام الفريق الباريسي القوي.

باريس سان جيرمان يأمل في تحقيق فوز إضافي يعزز به صدارته للدوري ويمنحه دفعة معنوية قبل المواجهة الأوروبية الحاسمة ضد أرسنال.

مقالات مشابهة

  • اللجنة المركزية لتظاهرات تشرين تكشف لشفق نيوز تفاصيل إحياء الذكرى
  • باريس سان جيرمان يسعى لتعزيز صدارته أمام رين قبل مواجهة أرسنال في دوري الأبطال
  • باريس سان جيرمان يسعى لاستعادة التوازن قبل مواجهة أرسنال
  • كلمة هامة للسيد القائد عصر اليوم
  • الرئيس عباس يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء اليوم
  • سويسرا.. اعتقال شاب مغربي يشتبه باغتصابه وقتله طالبة في باريس
  • هادي الباجوري: «البحث عن علا 2» يعكس صورة باريس بشكل مختلف
  • وزير خارجية لبنان: كلمة بايدن أمام الأمم المتحدة لم تكن قوية
  • نتيجة مباراة مانشستر سيتي أمام واتفورد اليوم الثلاثاء في الدوري الإنجليزي