يواصل الفيلم المغربي « على الهامش » لمخرجته جيهان البحار، مسيرته في المهرجانات السينمائية الكبرى، حيث من المنتظر مشاركته في المسابقة الرسمية لدول البحر المتوسط للأفلام الطويلة ومسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم « نور الشريف »، ضمن فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

ويشارك الفيلم السينمائي « على الهامش » ضمن الأفلام المشاركة في فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي سيقام في الفترة الممتدة بين 1 و5 أكتوبر المقبل.

ويأتي هذا الاختيار تتويجاً لمسيرة الفيلم المميزة التي شهدت مشاركته في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، مما يؤكد مكانته كأحد أبرز الأعمال السينمائية المغربية التي تعكس قضايا مجتمعية هامة برؤية فنية.

وتُعد مشاركة « على الهامش » في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط محطة بارزة في مسيرة الفيلم، إذ ينافس ضمن المسابقة الرسمية الدولية لفئة الأفلام الطويلة مع 12 فيلماً من 9 دول.

ويعتبر هذا المهرجان، من أهم المناسبات السينمائية في المنطقة، إذ يعرف مشاركة 15 دولة أجنبية و11 دولة عربية، حيث يهدف إلى تسليط الضوء على الإنتاجات السينمائية للدول المطلة على البحر المتوسط، وغيرها، بالإضافة إلى تقديم منصة للتفاعل الثقافي والفني بين مخرجي ومبدعي هذه الدول.

ويحتضن المهرجان في دورته الـ40 أعمالاً سينمائية متنوعة، تجمع بين قضايا إنسانية واجتماعية وثقافية تهدف إلى تسليط الضوء على الواقع المتنوع للمنطقة
المتوسطية. ويُعد اختيار فيلم « على الهامش » ضمن هذه المسابقة اعترافاً بجودة العمل الفني وقدرته على معالجة قضايا معاصرة تمس شرائح واسعة من المجتمع المغربي والعالمي.

يشار إلى أن الفيلم السينمائي « على الهامش » هو عمل درامي يمزج بين الجدية والسخرية ليقدم رؤية فنية جريئة حول قضايا التهميش الاجتماعي والاقتصادي.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصيات تعيش على هامش المجتمع، تسعى للهروب من ظروفها القاسية وتحقيق طموحاتها رغم التحديات والصعوبات التي تواجهها، حيث  يروي الفيلم ثلاث قصص حب متشابكة، تلتقي مصائر الأبطال بشكل غير متوقع، مما يكشف عن التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها هذه الشخصيات، ويقدم رؤية عميقة لمجموعة من القضايا الإنسانية والاجتماعية.

وفي السياق ذاته يشارك « على الهامش »في المسابقة الرسمية لمهرجان سلا الدولي لسينما المرأة، إذ يناوله قضايا التهميش والطموح من منظور نسائي يعكس رؤية المخرجة جيهان البحار.

يذكر أن الفيلم يجمع بين ثلة من الوجوه الفنية كالفنانة مجدولين الإدريسي إلى جانب،عزيز داداس، مثل هند بن جبارة، خليل أوباعقا، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي.

كلمات دلالية المهرجانات السينمائية الكبرى جيهان البحار سينما عزيز داداس على الهامش فن ماجدولين الادريسي مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط هند بنجبارة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المهرجانات السينمائية الكبرى جيهان البحار سينما عزيز داداس على الهامش فن مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط السینمائی لدول البحر المتوسط فی المسابقة الرسمیة على الهامش

إقرأ أيضاً:

«الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي بالمهرجان

قررت إدارة مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة إطلاق اسم الناقد السينمائي الراحل نادر عدلي ورئيس المهرجان الأسبق على قاعة المركز الصحفي بالمهرجان تقديرا لعطائه الكبير للمهرجان على مدار ما يقرب من ثلاثين عاما.

«الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي

وصرح الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس المهرجان، بأن هذه الخطوة تأتي تقديرا لدور الناقد الكبير نادر عدلي الذي كان لجهوده الكبيرة الأثر الفعال في عدم توقف المهرجان بسبب أحداث يناير 2011، وإقامته في موعده وإرسال رسالة إلى العالم أن مصر لن تتوقف أمام أي أحداث، مؤكدا الدور الريادي لمصر في هذا المجال.

الناقد السينمائي الراحل نادر عدلي من مواليد 1953 ورحل منتصف العام الحالي 2024 عن عمر يناهز 71 عاما، وآخر ظهور له كان خلال حضوره افتتاح الدورة الـ71 من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، الذي أقيم العام الماضي، حيث كرمه الأب بطرس دانيال، رئيس المركز، ومنحه جائزة الإبداع الفني، شغل عدلي منصب مدير تحرير الأهرام ومشرفا على صفحات السينما لمدة تزيد على 10 سنوات، كما ترأس تحرير النشرة اليومية للمهرجان لعدة سنوات، وتم تكريمه في احتفالات الجمعية بالعيد الأربعين لتأسيسها، وكذلك في احتفالات العيد الـ45، إضافة إلى تكريمه في اليوبيل الذهبي للجمعية.

 

مقالات مشابهة

  • «الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي بالمهرجان
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • السفينة المتحف ترسو في ميناء طنجة
  • فيلم The Goat يمثل مصر في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية الدولي
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • 11 تكريم.. الأمير أباظة يكشف عن أسماء المكرمين في الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية
  • اكتشاف مجتمع غير معروف سابقا من العصر الحجري في المغرب
  • صن رايز جاردن بيتش يحتضن ختام الدورة الثانية لمهرجان الغردقة السينمائي
  • «الجونة السينمائي» يكرم محمود حميدة في نسخته السابعة