‏أنقرة (زمان التركية) – منذ 3 أيام تشهد تركيا قضية غير مسبوقة بكل المقاييس، حيث يتعرض مجموعة من الأفراد، بما في ذلك فتيات في المرحلة الثانوية، لاتهامات بالإرهاب دون أي دليل، ويواجهون الحرمان من أبسط حقوقهم الإنسانية، وذلك لمجرد صلتهم بحركة الخدمة التي تستوحي فكر الأستاذ فتح الله كولن.

‏رغم أن نظام أردوغان يحاول البقاء في الحكم من خلال خطابات إسلامية رنانة، غير أن القضاء الذي بات تحت إمرته منذ أكثر من عقد، ارتكب فضيحة من العيار الثقيل عندما اعتبر في الجلسة الأخيرة “الصلاة”، و”قراءة الكتب”، و”الدراسة المشتركة” وأمثالها من الأنشطة القانونية ضمن أعمال إرهابية.

‏وكشفت العديد من التقارير التي نشرتها مؤسسات دولية معنية بحقوق الإنسان أن نظام أردوغان يستغل الدين كذريعة لقمع الحريات وسحق المعارضين.

‏في 7 مايو 2024، أمر المدعي العام في إسطنبول إدارة شرطة مكافحة التهريب بتنفيذ عملية أمنية انتهت باحتجاز ٤١ شخصًا بتهمة “الإرهاب”، معظمهم من الفتيات الشابات في المرحلة الثانوية والجامعية.

‏كما احتجزت إدارة حماية الأطفال 15 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 13 و17 عامًا “لأغراض الاستجواب”، ومن ثم نقلتهم قسرًا إلى مركز الشرطة من أجل استجوابهم. وأكد المحامون أن الأطفال حُرموا من الدعم القانوني، وظلوا تحت ضغط نفسي لمدة 16 ساعة.

‏وقد أعد المدعي العام في ١٠ يونيو ٢٠٢٤ مذكرة اتهام تتكون من ٥٢٩ صفحة لبدء الإجراءات القانونية، وجه فيها “تهمة الإرهاب” لـ٤١ متهما، بينهم ٣٧ امرأة و٤ رجال، ٢١ منهم قيد الاحتجاز.

‏وتركزت لائحة اتهام المدعي العام على تقديم 12 طالبة جامعية دروسًا في اللغة الإنجليزية والمواد الخاصة بالدين طواعية للأطفال في المرحلة المتوسطة والثانوية.

‏وفي ٦ مايو ٢٠٢٤، أصدر المدعي العام لمكتب الجرائم الإرهابية والمنظمة، بلال جليك، تعليماته لإدارة شرطة حماية الأطفال في إسطنبول باحتجاز طفلة باعتبارها “متهمة”، كما أمر بالتواصل مع ١٦ طفلة أخرى تتراوح أعمارهن ما بين ١٢ و١٧ عامًا، من أجل أخذ إفاداتهن بصفتهن “شهودًا”.

‏وفي صباح يوم ٧ مايو ٢٠٢٤، نفذت فرق إدارة حماية الأطفال، بالتنسيق مع إدارة مكافحة التهريب، عملية أمنية جرى خلالها احتجاز ١٥ فتاة من منازلهن.

‏وشهدت الجلسة الثالثة من أعمال القضية التي أقيمت “الأربعاء” حادثة صادمة، حيث قالت إحدى الفتيات المتهمات في إطار القضية أثناء دفاعها عندما سئلت عن سبب أدائها الصلوات: “لم أتصور أبدًا أن صلواتي ستعتبر يومًا ما جريمة إرهابية!”

‏وأعربت المحامية خديجة يلديز، التي تمثل مجموعة من المتهمين، عن استيائها من مجريات الأمور في تغريدة لها على تويتر، حيث كتبت: “قضية الفتيات مستمرة في يومها الثالث. إنهم يتحدثون عن تنظيم إرهابي، لكننا لم نشهد حتى الآن أي عمل مسلح تورط فيه أحد من المتهمين”.

‏أكدت المحامية أن الفتيات المتهمات متميزات في دراستهن، ثم قالت: “لقد انتهى اليوم الثالث من المحاكمة، وباتت الدفاعات على وشك الانتهاء.. لكن الكلمات الأكثر استخدامًا في هذه الجلسة كانت قراءة القرآن وإقامة الصلاة وما إلى ذلك من العبادات الدينية.. فهل هذه الأعمال جرائم في تركيا؟”

‏وأوضحت المحامية يلديز أن الدليل الوحيد في الملف على ثبوت جريمة الإرهاب لموكليها هو ادعاء شخصين بأن إحدى المتهمات نصحتهما بمشاهدة فيديوهات فتح الله كولن، مضيفة: “لا يتضمن الملف أي دليل آخر”.

‏وعبرت الناشطة في مجال حقوق الإنسان ناتالي آوازيان عن صدمتها بقولها: “حزب العدالة والتنمية حصد أصوات المواطنين بفضل حملات اعتمدت على “أن العلمانيين أغلقوا مراكز التحفيظ القرآني وحظروا الحجاب في تركيا.. لكن الشرائح المحافظة تعرضت لأكبر ظلم في عهده”

نقلت آوازيان عن إحدى الفتيات المتهمات في أطار القضية قولها:

“لقد سألني الشرطي المحقق معي: لماذا تصلي بينما تشتغل أمثالك من الفتيات بأمور أخرى؟

علقت آوازيان: “أصبت بصدمة أمام هذا السؤال! لو وجه الشرطي لي هذا السؤال لكان مبررا إلى حد ما: لأنني نصراني (من أصل أرمني)، لكن هذه الفتاة مسلمة ومن الطبيعي أن تصلى. وما هي الأمور الأخرى التي يتحدث عنها الشرطي يا ترى؟ هل ينصحها بإدمان المخدرات أو سرقة أموال؟”

Tags: اتهاماتاعتقالاتتركيافتح الله كولن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اتهامات اعتقالات تركيا المدعی العام

إقرأ أيضاً:

جامعة جازان و “نزاهة” تعقدان ورشة عمل حول حماية المال العام

المناطق_واس

عقدت جامعة جازان بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” ورشة عمل بعنوان “النزاهة الإدارية واستدامة الممتلكات العامة – حماية المال العام” اليوم على مسرح كلية الحاسب والهندسة.

وهدفت ورشة العمل التي قدمها المهندس عبدالله بن محمد أبوحكمة, لنشر ثقافة النزاهة وتعزيز مبدأ الشفافية ونشر الوعي بمفاهيم السلوك الوظيفي وأخلاقيات المهنة وتوعية أفراد مؤسسات المجتمع بآثار الفساد وبيان خطورته الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، وتعزيز ثقة المواطن في الخدمات المقدمة له، متضمنة محاور حول تعريف المال العام، وتوضيح مفاهيمه في الشريعة الإسلامية، والنصوص في حمايته، وتعريف الاختلاس والتبديد والتفريط، وكذلك الرقابة على المال العام، وأساليب حمايته، وصور الاعتداء عليه.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يشارك في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن تحت عنوان “القيادة في السلام” 26 سبتمبر 2024 - 2:08 صباحًا نصائح لكبار السن للوقاية من الجلطة الدماغية 26 سبتمبر 2024 - 1:52 صباحًا

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 سبتمبر 2024 - 2:17 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 1:44 صباحًا“أبل” تخطط لإطلاق آيفون ثلاثي الطي أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 1:40 صباحًاالسيناتور الديموقراطي جو مانشين يعلن عدم تأييد هاريس ويكشف السبب أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 1:27 صباحًاالقنصلية في هيوستن تحذر المواطنين من “هيلين” أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 12:58 صباحًاوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون ودول البينيولكس أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 12:54 صباحًامحافظة صامطة تحتفل باليوم الوطني الـ 9426 سبتمبر 2024 - 1:44 صباحًا“أبل” تخطط لإطلاق آيفون ثلاثي الطي26 سبتمبر 2024 - 1:40 صباحًاالسيناتور الديموقراطي جو مانشين يعلن عدم تأييد هاريس ويكشف السبب26 سبتمبر 2024 - 1:27 صباحًاالقنصلية في هيوستن تحذر المواطنين من “هيلين”26 سبتمبر 2024 - 12:58 صباحًاوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون ودول البينيولكس26 سبتمبر 2024 - 12:54 صباحًامحافظة صامطة تحتفل باليوم الوطني الـ 94 وزير الخارجية يشارك في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن تحت عنوان "القيادة في السلام" وزير الخارجية يشارك في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن تحت عنوان "القيادة في السلام" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار
  • مصر تسجل أرقاما قياسية غير مسبوقة في عدد السياح والإيرادات خلال 2023
  • بيصورهن خلسة.. حبس المتهم بتصوير الفتيات داخل الحمام في المنيرة الغربية
  • الكشف عن ملابسات وغموض 87 جريمة خلال الأشهر المنصرمة من العام 1446هـ
  • وزيرة البيئة تترأس الجلسة الوزارية الاستشارية حول معاهدة التلوث البلاستيكي
  • جامعة جازان و “نزاهة” تعقدان ورشة عمل حول حماية المال العام
  • كيف تلقى السوريون في تركيا مرسوم العفو العام الجديد؟
  • شيمشك: التضخم في تركيا سينخفض لأقل من 20%
  • بالحقنة القاتلة.. إعدام رجل خمسيني في ولاية أمريكية رغم رفض المدعي العام