كشف الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، أن هدف المهرجان التبادل الثقافي و الفني بجانب تنشيط السياحة، مضيفًا أنه من المهم التنشيط الثقافي داخل الإسكندرية و تبادل الثقافات والأفلام مع دول مختلفة حيث يشارك 26 دولة بالمهرجان هذا العام في دورته الـ 40.


وأضاف أباظة، أن المهرجان هذا العام مميز جدًا لأن هذه دورته الـ 40، ولا يوجد مهرجانات بمصر تخطت ال 40 دورة سوى مهرجان الإسكندرية السينمائي، و مهرجان القاهرة السينمائي، متابعًا أن المهرجان هذا العام لم يقتصر على دول البحر المتوسط فقط بل مشاركة دول من خارج البحر المتوسط مثل أمريكا، وبولندا، والبرتغال، وكينيا، والسعودية، وعمان، وبلجيكا.

وتابع أن المهرجان مميز حيث تحمل هذه الدورة أسم الفنانة الكبيرة نيللي، ومشاركة 200 فيلم، و تكريم فنانين كبار مثل لطفي لبيب و منة شلبي و المخرج السوري أيمن زيدان و الناقد العراقي مهدي عباس والممثلة المغربية سعاد خويي، ومن الممثلين الأجانب الذي سيتم تكريمهم الممثلة الفرنسية آن باريلود، والإيطالية فرانشيسكا ريتونديني والإيطالية إيزابيل إدرياني.

وتحدث رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، عن مسابقة الإطفال داخل المهرجان، موضحًا أن دور الأطفال مهم جدًا لأنهم جزء من ثقافتنا و هم رجال و بنات المستقبل والجيل القادم.

وأكد أن الأفلام المعروضة هادفة و مهمة في التوعية و الثقة بالنفس، مشيرًا أنه هناك إتفاق مع المدارس على عرض الأفلام، و أيضًا هناك رحلات من المدارس لمشاهدة تلك الأفلام.

و بسؤاله حول تفاصيل اختيار صورة الفنانة هند رستم بوستر المهرجان، أجاب أنه كان هناك معرض "سينما مصر" للفنان رضا خليل، و كان هناك العديد من لوحات الأفلام و أعجبت بالصورة و تم وضعها على بوستر المهرجان.
و أشار أن فيلم الافتتاح هو فيلم سوري يسمى "يومين" وهو فيلم يحمل حالة إنسانية، متابعاً أنه سيتم عرض الأفلام بسنيما أمير و مترو و جرين بلازا و رنيسانس و مركز الحرية و الإبداع.

و يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي أحد أبرز المهرجان السينمائية، ويقام المهرجان في الفترة من 1 ل 5 أكتوبر، و يقام حفل الافتتاح يوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات الكبرى بمكتبة الإسكندرية في الثامنة مساءً.  
 

لمشاهدة الفيديو اضغط  ..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إبيل ريتو بادل الإسكندرية السينما مهرجان الإسکندریة السینمائی

إقرأ أيضاً:

المركز القومي للسينما يعلن عن فتح باب استقبال الأفلام في مهرجان الإسماعيلية

تحت رعاية وزارة الثقافة يعلن المركز القومي للسينما عن الأفلام المشاركة في مهرجان الإسماعيلية، حيث أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرجة هالة جلال عن فتح باب إستقبال الأفلام للمشاركة في الدورة الـ 26 من المهرجان والتي من المقرر إقامتها خلال الفترة من 5 إلي 11 فبراير لعام 2025 في محافظة الإسماعيلية.

شعار المركز القومي للسينما 

 

تفاصيل تقديم الأفلام المشاركة في مهرجان الإسماعيلية 

يأتي ذلك في إطار استعدادات لجنة اختيار الأفلام التي ستبدأ أعمالها قريبا، وسوف يتم إستقبال الأفلام حتى 25 نوفمبر المقبل، على أن تكون الأفلام المقدمة من إنتاج عام 2024، وسيتم التقديم من خلال الموقع الرسمي للمهرجان 
https://ismailiafilmfest.com/ismailia2025/

تفاصيل مهرجان الإسماعيلية

ومن الجدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يعد واحدا من أبرز وأعرق المهرجانات السينمائية في مصر والمنطقة العربية بشكل عام، حيث يجمع بين نخبة من صناع السينما التسجيلية والقصيرة من مختلف أنحاء العالم، ويتضمن المهرجان العديد من العروض لأفلام تسجيلية وقصيرة متميزة، بالإضافة إلى ورش عمل وندوات تتناول أحدث التطورات في صناعة الأفلام، إلى جانب مشاركة أطفال الإسماعيلية بعدد من الورش التي ينظمها المهرجان، ويقوم بتنظيم المهرجان المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر، ويُقام سنويًا في محافظة الإسماعيلية تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية.

بوستر الدورة السادسة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن تنظيم ورش وندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • الإسكندرية السينمائي يطلق اسم رئيسه الأسبق الراحل نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي
  • «الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي بالمهرجان
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • 11 تكريم.. الأمير أباظة يكشف عن أسماء المكرمين في الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية
  • 3 أفلام مصرية تشارك في المهرجان العراقي الجديد سومر السينمائي «أون لاين»
  • المركز القومي للسينما يعلن عن فتح باب استقبال الأفلام في مهرجان الإسماعيلية
  • مهرجان الجونة السينمائي يُكرِّم أيقونة السينما المصرية محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي