أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال مهم يهم الكثير من المسافرين حول حكم الجمع والقصر في السفر في أكثر من ثلاثة أيام، موضحًا أنّ المسافة التي تتغير فيها أحكام الصلاة، تقدر بحوالي 83.5 كيلومتر أو أكثر.

ماهي أقصى مدة للقصر والجمع؟

وأكد «وسام» في فيديو لـ«الإفتاء» عبر منصات التواصل الاجتماعي، أنه إذا كانت المسافة بين بلدتين لا تتجاوز 85 كيلو متر، ونوى الشخص إقامة لا تزيد عن 3 أيام فقط (غير يومي الخروج والدخول)، فإنه يجوز له الجمع والقصر، أما إذا نوى الإقامة أكثر من ذلك، فعليه الالتزام بالمواقيت من ساعة الوصول، ولا يجمع ولا يقصر.

كيفية الجمع والقصر في الصلاة؟

وإلى ذلك، أوضح الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف عبر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي كيفية جمع وقصر الصلوات، قائلا: «يجوز الجمع في أماكن معينه مثل الجمع بعرفات لأن الوقوف بعرفات به مشقة، ولذلك يسرها الله على عبادة فأجاز الجمع بين صلاة الظهر وصلاة العصر، ومضيفا كالجمع بمزدلفة يؤخر المصلون المغرب ويصلونها مع العشاء مع قصر العشاء».  

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام؟

وحول حكم الجمع والقصر فوق المدة المحددة، قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية خلال مقطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، إنه «يجوز جمع الصلاة وقصرها بناء على أخذ صحة الحكم بين آراء الفقهاء فمذهب الحنفية قال، إن أقصى مدة يجوز للمسافر فيها أن يقصر هي أسبوعين، ومذهب الشافعية قال إن يجوز أن يجمع الصلاة».

وتابع: «إذا سافر الشخص لمدة أسبوع فيكون قصر على أخذ رأي من مذهب الحنفية، وأخذ رأي أخر من الشافعية ويجوز فعل ذلك». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الشريف الصلاة

إقرأ أيضاً:

حظر يوتيوبر شهير من منصات التواصل الاجتماعي

قضت محكمة القضاء الإداري، بحجب اليوتيوبر شريف جابر وحظره من على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لنشره الإلحاد وتتطاوله على الله عز وجل في منشوراته.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد الطاهر حنفي السيد، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة، وبعضوية المستشارين فتحي محمد السيد هلال، نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار محمد مختار محمد عبد الوهاب، نائب رئيس مجلس الدولة.

حظر يوتيوبر شهير من منصات التواصل الاجتماعي

وجاء الحكم في الدعوي رقم 15689 لسنة 78 قضائية، والمقامة من الهيثم هاشم سعد، في 27 نوفمبر 2023، وذلك لصناعة اليوتيوبر شريف جابر مجموعة من الفيديوهات التي يزدري فيها الدين الإسلامي والمسيحي ويحض على الكراهية ونشر الأفكار الإلحادية، وعقب نظر أوراق القضية قررت هيئة المحكمة بتكليف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحجب القناة الخاصة باليوتيوبر شريف جابر من على موقع اليوتيوب وعلى كافة مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت هيئة المفوضية بمجلس الدولة، برئاسة المستشار ممدوح منصور عبد الرسول أبو النور نائب رئيس مجلس الدولة، قد أودعت في وقت سابق تقريرها بشأن ذات القضية وأوصت بحجب قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشريف جابر، وأكدت في تقريرها بأن حجب القناة الخاصة باليوتيوبر قد يترتب عليه خسائر تتجاوز مئات الملايين من من الجنيهات، ولكن حفظ الدين من أهم مقاصد الشريعة، ولا ريب أن ما يبثه المدعو من أفكار ملحدة شاذة من شأنه المساس بهذا المقصد العظيم، كما أن حماية المجتمع المصري من الفتن والاضطرابات وحماية معتقداته وثوابته الدينية لهو أمر مقدم على أي اعتبار مادي آخر.

مقالات مشابهة

  • تعيين لجنة مؤقتة لتسيير نادي إتحاد طنجة بعد إستقالة الرئيس ومكتبه(فيديو)
  • هل يجوز الجمع بين الصلوات لعذر؟.. الإفتاء تُجيب
  • حظر يوتيوبر شهير من منصات التواصل الاجتماعي
  • شروط وحالات الجمع بين أكثر من معاش لذوي الإعاقة
  • دليل شامل لشراء شقة في دبي: ما تحتاج معرفته
  • حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • خطوات استخراج جواز سفر مستعجل في مصر لعام 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • تكلفة شد الجفون بالليزر.. كل ما تحتاج إلى معرفته
  • هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة وكيفية التوبة عن هذا الذنب؟.. «الإفتاء» توضح