تستضيف مكتبة ديوان بالزمالك الكاتب العماني زهران القاسمي للاحتفاء به بعد فوزه بجائزة البوكر 2023، لمناقشة روايته «تغريبة القافر» الفائزة بالجائزة، في ندوة خاصة تنظمها المكتبة بالتعاون مع درا صفصافة ومن المقرر أن يناقشه الكاتب طارق إمام، وذلك في الساعة السابعة من يوم السبت المقبل الموافق 19 أغسطس 2023.

أحداث «تغريبة القافر»

تدور أحداث تغريبة القافر الفائزة بجائزة البوكر 2023، في إحدى القرى العُمانية، وتحكي قصة أحد مقتفي أثر الماء، تستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفية، وهي من المهن المرتبطة بالحياة الريفية في عُمان ارتباطاً وثيقاً الذي دارت حوله الحكايات والأساطير. 

وتطرح الرواية سؤالا مُهما على القارئ: ماذا لو أن هذه المادة التي بوسعها منح الحياة للكائنات، يمكن أن تكون مصدرا لموتها أيضا من خلال ندرتها أو فيضانها.

من هو زهران القاسمي؟

زهران القاسمي هو أول كاتب عُماني يفوز بجائزة البوكر، وهو شاعر وروائي من مواليد سلطنة عُمان في عام 1974.

صدر له 3 روايات قبل «تغريبة القافر»، هي: «جبل الشوع» ، «القنّاص»، و«جوع العسل»، بالإضافة إلى 10 دواوين شعرية، فضلا عن «سيرة الحجر 1» (قصص قصيرة، 2009)، و«سيرة الحجر 2» (نصوص، 2011)

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البوكر زهران القاسمي تغريبة القافر

إقرأ أيضاً:

غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"

 

مسقط- الرؤية

يُسدل الستار اليوم الثلاثاء على فعاليات مهرجان المسرح العماني الثامن، وذلك بتتويج العروض المسرحية الفائزة في حفل الختام الذي يُقام تحت رعاية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بمسرح العرفان.

وعلى مدار الأيام التسعة الماضية، شهد المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة لتعزيز مهارات المشاركين واكتشاف المواهب العمانية.

وقدمت فرقة الدان للثقافة والفن سابع العروض المتنافسة في مهرجان المسرح العماني الثامن، من خلال عرضها المسرحي "تغريبة القافر"، حديث تدور أحداث المسرحية المقتبسة من رواية زهران القاسمي عن حكاية الطفل غيث الذي كرهه من حوله لأنه ولد من رحم أم ميتة ليعايره المجتمع ولم يقف بجانبه إلا "حيا" التي كانت تحبه منذ صغرها وكانت بالنسبة له بصيص أمل للنجاة.

وضم فريق عمل المسريحة كلا من: محمد خلفان الهنائي مخرج العمل الدراماتورج، وتمثيل إدريس النبهاني وتاج نور ومحمد الضبعوني والطفل عز الهنائي وأحمد الصالح وعمير أنور وضي الهنائي وميرة الشيرازي.

وضمن الفعاليات الموازية لمهرجان المسرح العماني، عقدت الجمعية العمانية للمسرح آخر الجلسات "مقهى المسرح" بعنوان "المرأة في المشوار الفني"، مستضيفة الباحثة المسرحية المغربية بشرى عمور، وأدار الجلسة الإعلامي أحمد الكلباني، حيث ناقشت الجلسة التحديات التي قد تواجه المرأة في المسرح، وتطور حضورها على المستوى الفني والاجتماعي في إطار مواكبة الحراك المسرحي في العالم العربي.

مقالات مشابهة

  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: مختارات من «جِرون نَامَه»
  • "ارتعاشات قلب".. ديوان جديد للكاتبة نجلاء حسن
  • دعاء زهران: حماية أمن مصر أولية قصوى للقيادة السياسية في ظل اشتعال المنطقة
  • بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي: ركيزة دعم المشروعات الصغيرة وتمكين الأفراد
  • فريد زهران: يجب أن نؤمن باستراتيجية التغير التدريجي في فلسطين
  • رئيس الوزراء يُتابع المنصة الجغرافية لجنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية
  • رئيس الوزراء يُتابع المنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية "Esri SAG Award 2024
  • رئيس الوزراء يتابع المنصة الجغرافية لجنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية
  • أول تعليق من ناصر منسي بعد فوزه بجائزة رجل مباراة السوبر الإفريقي