تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب والمفكر السياسي مصطفى الفقي، إن ما يجرى فى المنطقة هو أمر كاشف، لما كنا نتصور دائما عن بعد وأن إسرائيل سرطان حقيقى ومساعيها لا تقف عند حدود فلسطين ولبنان ولكن المنطقة كلها.

وأشار الفقي خلال كلمته المنتدي الديمقراطى الاجتماعى في العالم العربى والذي يقام بالقاهرة، إلى أن ثقافتنا ثقافة انتظار وسلبية وردود فعل، وأن أى حزب لا يتطلع إلى السلطة تغييرا أو تعديلا أو استمرارا، يصبح جمعية تعاونية وليس حزب سياسى.

وتابع فى السنة الأخيرة لاحظنا نقص كوادر عربية ذات طابع مؤثر، لم نر قيادات وكوادر قادرة على تغيير المسار، مثل ياسر عرفات.

وأكد الفقي، أن لأ يمكن أن تستقر أمور أمة إلا بالإصلاح السياسى وأن لكل أمر منطق ولا يجب أن يوجد احتكار للوطنية وأن العقل الجمعى العربى يؤمن بما هو متاح على الساحة والاحزاب للجميع بلا تفرقة أو تمييز، ويجب أن ندرك أن الاقليات العددية فى العالم العربى حزء من التنوع، وادعو إلى دراسة التجارب السابقة مثل جماعة الإخوان وما تركته من آثار سلبية وإيجابية، ويجب أن نتكلم بلغة سياسية وعدم تديين الصراع .

وقال الفقى: إن انعقاد المؤتمر فى القاهرة ظاهرة إيجابية نسعد بها ونسعى لتطويرها، وإذا لم نتمكن من تغيير الدفة والاتجاه نحو الأفضل فسوف نخسر، والاحزاب هى القادرة على الحركة والتغيير والالتحام مع الشارع وتغيير الأمور السلبية إلى إيجابية

وانطلقت أعمال لقاء أحزاب المنتدى الاجتماعي في العالم العربي لمناقشة المستجدات السياسية، بحضور الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وباسم كامل الأمين العام للحزب، وكافة قيادات ونواب الحزب المصري الديمقراطي، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع، ومصطفى البرغوثي من حركة فتح، كما شارك من دولة السويد يوهان اولف توبياس، كارل مايكل هاور، كارل اوتو بلاتون، وأيضاً نائب السفير الإيرلندي.

ويشارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة كل من: الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل الديمقراطي الاجتماعي العالم العربي حزب الشعب حزب سياسي حزب التجمع حركة فتح

إقرأ أيضاً:

طالباني يفتح النار على الديمقراطي: باع الأرض لأعداء كردستان وتركيزه على جيوبه

بغداد اليوم - السليمانية  

هاجم رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني، اليوم الأربعاء (25 أيلول 2024)، الحزب الديمقراطي الكردستاني تزامنا مع انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان.

وقال طالباني في رسالة وجهها لجماهير الحزب وتلقتها "بغداد اليوم"، إن" هذه الانتخابات مهمة جداً وليست كباقي الانتخابات واصواتكم لن تضيع، هناك حزبان لهما تاثير على حياتكم احدهما مجرب منذ عدة سنوات، رئيس الوزراء عند ذلك الحزب والوزارات الاساسية لدى ذلك الحزب، اسألوا انفسكم انظروا الى اطفالكم هل انتم راضون عن هذا الحزب؟، هل استطاع الدفاع عن حقوقكم كما يجب؟، هل استطاع حماية ارض كردستان كما يجب؟، هذا الحزب يقوم ببيع الارض التي قدمنا تضحيات كبيرة من اجل حمايتها، لمصلحة اعداء الكرد وكردستان.

واوضح، أنه" يجب ان تشعروا بالامان، وليس كاليوم عندما تقوم طائرات مسيرة العديد من الدول بالتحليق فوق رؤسنا، كل هؤلاء المواطنين والشباب يقتلون في هذا البلد ولا احد ينطق بحرف، الحزب الحاكم في كردستان كل تركيزه ينصب على مصالحه الخاصة وجيوبه، لكن صريحين، المواطنين يحتاجون الى الرواتب، بغداد تريد ارسال الرواتب لكنهم يمنعون ذلك لانهم يريدون ان تدخل الاموال الى مصارفهم وهم الذين يوزعونها، وهذه اهانة كبيرة لحياة المواطنين".

وتساءل طالباني" هل تعلمون كيف كانت كردستان عزيزة لدى المجتمع الدولي؟، كانت محاكمنا مختلفة، حكومتنا كانت مختلفة، المواطن كان يعبر عن رأيه بكل حرية، من الذي يستطيع الآن ان يكون له رأي مختلف؟، لدينا كتاب ومدونون يعتقلون بسبب مقالة او تعليق صغير في مواقع التواصل الاجتماعي يحولون الى ارهابيين ويحاكمون".

وأكمل، أنه" اذا اردتم اجراء التغيير صوتوا في 20/10 للحزب الذي يستطيع تصحيح مسار كردستان وتحسين مستوى معيشتكم، انا لا اقول بان الاتحاد الوطني لم يخطئ، كانت لديه العديد من المشاكل، مثل كل منزل عندما يرحل الاب يتعرض المنزل للمشاكل، ولكن الان الاتحاد الوطني الكردستاني الآن قوي واليوم الاتحاد الوطني صوت واحد، واول شيء نفعله هو اننا نرى كردستان بعين واحدة ولن نفرق بين اي منطقة وسنكون معاً ونقدم الخدمات للجميع وسوف ننهي التمييز بين المناطق".

وتابع طالباني مخاطبًا جماهير الإتحاد" صوتوا لمن ينفذ مايقول، اعطوا المجال لي وللاتحاد الوطني الكردستاني، منذ سنوات فعلنا كلما قلناه، قلنا باننا سنغير قانون الانتخابات وفعلنا ذلك، قلنا باننا سنجعل من كركوك خضراء وفعلنا ذلك، واعدنا المحافظ الى الاتحاد الوطني والكرد ولكم انتم".

وأوضح رئيس الاتحاد الوطني، أنه" لدي رسالة الى كوادر الاتحاد الوطني وعوائل الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة والسجناء السياسيين والبيشمركة الابطال، هذا هو الاتحاد الوطني الكردستاني الذي طلبتموه، اتحاد وطني قوي موحد يقف امام اعداء كوردستان لوحده، صوته مسموع في بغداد وعلاقاته مع المجتمع الدولي عادت الى عهدها كما كانت في زمن الرئيس مام جلال، اتحاد يكون داعماً ومسانداً لكم، صوتوا للاتحاد الوطني الحزب الذي ينفذ اي وعد يطلقه، الاتحاد الوطني هو ملك لكم وسيكون دائماً معكم والاتحاد الوطني هو فقط الذي يستطيع تصحيح المسار الخاطئ للحكم فقط الاتحاد الوطني.

 

مقالات مشابهة

  • المصري الديمقراطي: برود عالمي تجاه قضية العدالة والمساواة بالمنطقة
  • مصطفى الفقي خلال المنتدى الديمقراطي: إسرائيل سرطان يتفشى في المنطقة
  • جبهة النضال الفلسطيني: مصر لها دور كبير في عقد المنتدى الديمقراطي
  • الاتحاد الاشتراكي المغربي: الشرعية الدولية غائبة في القضية الفلسطينية
  • الحزب المصري الديمقراطي: يجب التكاتف إقليميا لدعم قضية فلسطين
  • انطلاق فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي
  • شيجيرو إيشيبا يفوز في انتخابات الحزب الديمقراطي الليبرالي في اليابان
  • أمريكا وحلفاؤها يدعون لهدنة من ثلاثة أسابيع عبر حدود إسرائيل ولبنان
  • طالباني يفتح النار على الديمقراطي: باع الأرض لأعداء كردستان وتركيزه على جيوبه