دبي: محمد ياسين
تعمل هيئة الطرق المواصلات على تنفيذ خططتها الاستراتيجية 2024-2030، والتي تهدف إلى دعم التحول نحو نظام نقل متكامل ومستدام، تماشياً مع «خطة دبي الحضرية 2040» والتي تسعى لجعل دبي أفضل مدينة للعيش والعمل على مستوى العالم. تأتي هذه الاستراتيجية كجزء من رؤية إمارة دبي 2033 ورؤية «نحن الإمارات 2031».


وقال العوضي خلال حديثه لـ «الخليج»: إن الهيئة تسعى لتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة، مع بدء تطبيق خدمة التاكسي الجوي بالتوازي مع خدمات النقل العام في الإمارة كالمترو والحافلات وغيرها من الوسائل.
وأشار إلى أن دبي ستشهد تحولاً كبيراً في قطاع النقل، مع التركيز على تعزيز استخدام وسائل النقل الكهربائية المستدامة، من خلال تحويل مركبات الأجرة والمركبات العامة إلى خيارات صديقة للبيئة، وتوسيع مسارات التنقل المرن كالدراجات والسكوترات.
وبين العوضي أن الاستراتيجية تستند إلى تحقيق خمس محاور رئيسية، تركز على التكامل والتنقل المبتكر من بين أهدافها، وتحقيق مبدأ «العشرين دقيقة»، الذي يتيح للسكان الوصول إلى 80% من الخدمات اليومية في غضون 20 دقيقة باستخدام المشي أو الدراجات الهوائية، كما تهدف الهيئة إلى تحسين إمكانية الوصول وتعزيز التكامل بين وسائل النقل المختلفة، مع تطوير حلول التنقل الذكي.
وفيما يتعلق بالتحولات التكنولوجية، قال العوضي: إن الهيئة تخطط لدراسة تطبيق أنظمة التنقل المتكاملة، بما في ذلك التنقل الذاتي القيادة، حيث ستصبح دبي أول مدينة خارج الولايات المتحدة تستخدم مركبات شركة كروز الأمريكية ذاتية القيادة، ما يعزز مكانة الإمارة كرائدة في مجال النقل الذكي.
وأفاد بأن الهيئة تولي اهتماماً خاصاً للاستدامة، حيث تسعى إلى تحقيق وسائل نقل ذات انبعاثات صفرية، حيث تم اعتماد استراتيجية «مواصلات عامة عديمة الانبعاثات في إمارة دبي 2050»، لتكون الهيئة الأولى في الشرق الأوسط التي تتبنى خطة طويلة الأمد لتحويل وسائل النقل العامة إلى وسائل خالية من الانبعاثات.
وتابع أن الهيئة تستهدف تحويل جميع مركبات الأجرة والليموزين إلى كهربائية وهيدروجينية بحلول عام 2040، وحافلات النقل العام بحلول عام 2050، مع زيادة استخدام وسائل النقل المستدامة إلى 42.5% بحلول عام 2030.
وقال: إن هذه الاستراتيجية تمثل خطوة حيوية نحو جعل دبي مدينة عالمية رائدة في مجال النقل المستدام والذكي، بما يتماشى مع الطموحات الرامية لتعزيز جودة الحياة وتحقيق استدامة بيئية طويلة الأمد.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات طرق دبي وسائل النقل

إقرأ أيضاً:

غرفة القاهرة: خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن وزارة النقل أعدت خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري واتخاذ عدد من الإجراءات والآليات التي تكفل تحقيق انطلاقة قوية به لتعظيم نقل الركاب والبضائع عبر نهر النيل، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتطوير الشامل لكافة قطاعات النقل في مصر ومنها قطاع النقل النهري.

وأضاف السمدوني في تصريحات صحفية له اليوم، أن وزارة النقل تفتح ذراعيها لشركات القطاع الخاص للمشاركة في كافة مجالات العمل بالنقل النهري سواء لنقل البضائع أو الركاب أو بناء وحدات عائمة جديدة أو تشغيل وإنشاء الموانئ النهرية والمعديات، مع احتفاظ الدولة بدورها كمنظم في ذلك المجال.

وطالب الحكومة بالعمل على جذب المزيد من الاستثمارات؛ لتنمية مرفق النقل النهري في البلاد، وذلك من خلال تبسيط إجراءات الموافقة على مشروعات النقل النهري، والقضاء على معوقات الاستثمار في هذا القطاع.

وأضاف عمرو السمدوني أن تطوير البنية التحتية للنقل النهري يسهم في تعزيز عملية التبادل التجاري على المستويين المحلي والأفريقي. وقال الإدريسي إن انخفاض تكلفة النقل النهري، مقارنة بالنقل البري، يسهم في انخفاض أسعار السلع، ويوفر المحروقات، وهو ما يخفض، من ثم، فاتورة الواردات ويحقق عائداً اقتصادياً كبيراً يسهم في تعزيز احتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

وأشار إلى أن النقل النهرى أحد أهم وسائل النقل التى تتميز عن وسائل النقل الأخرى بالعديد من المزايا من أهمها انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة ويعتبر أكثر وسائل النقل آماناً وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة على نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية.

ويمتد مجرى نهر النيل في مصر على مسافة تزيد على 1700 كم، ويبدأ من الحدود المصرية السودانية جنوبا عن دائرة عرض 22 ليسير شمالا باتجاه مصبه شمالا عند منطقة التقاء الدلتا مع البحر المتوسط، ويعبر نهر النيل في رحلته داخل مصر على 17 محافظة، 7 منها تقع في الوجه القبلي، فيما تقع باقي المحافظات في إقليم القاهرة الكبرى ومنطقة الدلتا

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للنقل تعتمد تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري
  • غرفة القاهرة: خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري
  • السمدوني: تنفيذ خطة لتطوير منظومة النقل النهري
  • كامل الوزير يبحث مع رئيس الستوم العالمية إنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب
  • كامل الوزير يبحث مع رئيس الستوم العالمية آخر المستجدات الخاصة بإنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب
  • سيارات وزارة العدل تواصل تقديم خدمة التنقل لكبار السن وذوى الهمم ضمن بداية
  • الأسوساي تستعرض خطتها الاستراتيجية وأعمال برنامج تطوير القدرات
  • كامل الوزير يشيد بدور الشركات المصرية الوطنية في تنفيذ المشروعات القومية
  • كامل الوزير ورئيس سيمنز العالمية يتفقدا قطار فيلارو المخصص ىالقطارات الكهربائية السريعة المصرية