حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة السادسة عشرة لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية، حيث أوضحت أن المجموعة السادسة عشرة شملت جميع المنشآت التي تتجاوز إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة “3 ملايين ريال” وذلك خلال عام 2022 أو 2023.

وأوضحت الهيئة أنها ستُشعر جميع المنشآت المستهدفة في المجموعة السادسة عشرة، وذلك تمهيدًا لربط وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية لدى هذه المنشآت مع نظام “فاتورة” بدءًا من 1 أبريل 2025.

وأضافت الهيئة بأن المرحلة الثانية “مرحلة الربط والتكامل” تستلزم متطلبات إضافية عن المرحلة الأولى “مرحلة الإصدار والحفظ”، من أبرزها ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع نظام فاتورة، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة، وتضمين عدد من العناصر الإضافية في الفاتورة. كما بيّنت أن الإلزام بالمرحلة الثانية “الربط والتكامل” يتم بـشـكـل تـدريـجـي وعـلى مـجـمـوعات، على أن تبلغ الهيئة المجموعات اللاحقة على نحو مباشر قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الخارجية يلتقي نظيره اللبناني

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية تأتي امتدادًا للنهضة الاقتصادية والتحول الرقمي الذي تشهده المملكة، واستكمالًا لقصة نجاحٍ بدأت بالمرحلة الأولى من تطبيق الفوترة الإلكترونية، التي حققت العديد من النتائج الإيجابية، كان من أبرزها رفع مستوى حماية المستهلك في جميع أنحاء المملكة، مشيدة بالوعي الكبير الذي لمسته من المكلفين، وسرعة تجاوبهم في تطبيق المرحلة الأولى من المشروع.

يذكر أن المرحلة الأولى من مشروع الفوترة الإلكترونية “مرحلة الإصدار والحفظ” بدأ تطبيقها في 4 ديسمبر 2021م، وتُلزم المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية بالتوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، والتأكد من وجود حل تقني للفوترة الإلكترونية متوافق مع متطلبات الهيئة، إضافةً إلى التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بجميع العناصر، منها رمز الاستجابة السريعة “QR Code”، وغيرها من المتطلبات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الفوترة الإلکترونیة الربط والتکامل المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بأكثر من 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة

المناطق_واس

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء (24) مخالفة على منشآت صيدلية لعدم التزامها بتوفير المستحضرات المسجلة لديها في السوق المحلي، وعدم تبليغها المباشر (اللحظي) للهيئة عن تحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، أو توقع نقص أو انقطاع في الإمدادات، وعدم توفر المخزون من مستحضراتها.

وأوضحت “الغذاء والدواء” أن مفتشيها رصدوا خلال شهر أغسطس (5) منشآت لعدم تبليغها المباشر لتحرك الدواء، و(9) منشآت لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها، و(9) منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة، ومنشأة واحدة لم تلتزم بتوفير مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.

أخبار قد تهمك “الغذاء والدواء” تنظم غدًا ورشة عمل حول “سلامة الأعلاف والأدوية البيطرية للإبل” في مهرجان ولي العهد للهجن 2 سبتمبر 2024 - 12:25 مساءً “الغذاء والدواء” تنظم ورش عمل بالتعاون مع “غرفة جدة” و”غرفة جازان” 11 أغسطس 2024 - 2:25 مساءً

وأشارت إلى أنها فرضت حيال المنشآت المخالفة العقوبات المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية والتي بلغت (678,400) ريال.

ووفقًا للنظام فإنه “يجب على مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، وذلك بناءً على بيانات الاستهلاك والاحتياج السنوي التي تم مراجعتها من “الهيئة” مع تعويض أي نقص في المخزون خلال 3 أشهر بحد أقصى، ما لم يصدر قرار من الهيئة بإلغاء تسجيلها”.

كما يجب أن “تلتزم مصانع المستحضرات الصيدلانية والعشبية ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية الممثلة لها بإبلاغ “الهيئة” في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص”.

ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على التأكد من التزام المنشآت الصيدلية بالأنظمة واللوائح، وانطلاقًا من دورها الراسخ في ضمان توفر الدواء للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة.

وأكدت “الغذاء والدواء” أن العقوبات المنصوص عليها في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية تصل إلى 5 ملايين ريال، إضافةً إلى إغلاق المنشأة، أو إلغاء الترخيص، داعيةً إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها، عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999).

مقالات مشابهة

  • “قمة المليار متابع” تعلن اختيار أنس بوخش سفيرا جديدا للنسخة الثالثة
  • الموسم الجديد يشهد العديد من “الدريبيات”
  • الماس: قرعة دور الـ16 متوازنة ولا أحد يتمنى مقابلة الهلال إلا “أحمد العقيل” .. فيديو
  • خلال فعالية لـ “الترويكا” في نيويورك .. رئيس COP28 يدعو كافة الدول إلى الربط بين العمل المناخي والنمو الاقتصادي
  • ما هي معايير اختيار المحافظ في “اتفاق المركزي”؟
  • “خطوة بخطوة”.. كيفية تسجيل في قرعة الحج 2025 الجزائر عبر البوابة الإلكترونية للحج والعمرة
  • “الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بأكثر من 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة
  • مستشار المفوضية الأوروبية: صراع غزة وحزب الله يهدد استقرار الشرق الأوسط
  • عقوبات على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة