ربما تكون النوبة القلبية هي الكلمة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها عامة الناس لتبسيط سبب الوفاة لدى فرد معين. إنه يستخدم بشكل مترادف مع السكتة القلبية وهو مصطلح طبي شائع.

وكلاهما حالة خطيرة للغاية تؤثر على القلب ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة. وقد تم استخدامه بالتبادل على الرغم من وجود بعض الاختلافات الدقيقة. القلب هو في الأساس مضخة لها نظامان، نظام ميكانيكي ونظام كهربائي جوهري يدفعها.

النوبة القلبية هي حالة يُشار إليها طبيًا باسم احتشاء عضلة القلب، والتي تحدث بسبب انسداد الأوعية الدموية التي تغذي عضلات القلب.

السكتة القلبية هي في أغلب الأحيان حدث مفاجئ حيث يتوقف القلب عن العمل مما يؤدي إلى نقص إمدادات الدم إلى جميع الأعضاء الحيوية. ويحدث ذلك عندما يتعطل القلب ويتصرف بشكل عشوائي، من الناحية الكهربائية مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. يمكن أن تحدث السكتة القلبية لأسباب مختلفة مثل مشاكل صمام القلب، وأمراض القلب التاجية، واضطرابات الكهارل وعيوب القلب الخلقية. من ناحية أخرى، تحدث النوبة القلبية في أغلب الأحيان بسبب تراكم لويحات الكوليسترول في الشرايين التاجية بسبب دسليبيدميا. لذا فإن النوبة القلبية يمكن أن تنتج عدم انتظام ضربات القلب الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب.

ومن الصعب التفريق بين الاثنين فقط مع شكوى المريض. إذا شعرت بأي من العلامات التحذيرية للنوبة القلبية، فيجب عليك الوصول إلى المستشفى بسرعة. وتشمل هذه الألم أو الضغط في الصدر، وضيق في التنفس، والتعرق، وضيق في الصدر، وألم ينتشر إلى الكتفين، والرقبة، والذراع، أو الفك، والشعور بالحرقة أو عسر الهضم مع أو دون الشعور بالغثيان أو التقيؤ دون دوخة حادة أو قيء أو غثيان. فقدان مؤقت للوعي، وخز، أو دوار مفاجئ، أو فقدان الوعي مؤقتًا.

معظم النوبات القلبية لا تؤدي إلى توقف القلب المفاجئ. تكون الأعراض حادة وتتفاقم، وبالتالي إذا تم علاجها في الوقت المناسب، فيمكن أن تنقذ الكثير من الضرر الذي يلحق بالقلب. تحدث معظم أعراض الأزمة القلبية على شكل عدم تحمل بطيء للجهد وممارسة الرياضة، وهو ما يمكن للمريض الواعي بذاته أن يتعرف عليه بسهولة ويستشير الطبيب في أقرب وقت ممكن. عندما تستمر هذه الأعراض بالحدوث عندما يكون المريض في حالة راحة، فإن ذلك يدل على نوبة قلبية مستمرة تتطلب استشارة الطبيب العاجلة والطارئة.

لا شك أن السكتة القلبية هي حالة خطيرة للغاية وطارئة تتطلب دخول المستشفى على الفور. تؤدي السكتة القلبية إلى فقدان مفاجئ لإمدادات الدم إلى جميع الأعضاء الحيوية بما في ذلك الدماغ مما يؤدي إلى فقدان الوعي. في تلك السيناريوهات، يمكن لعامة الناس أن يساعدوا حقًا في إنقاذ حياة الفرد.

يمكن أن يساعد الإنعاش القلبي الرئوي، المعروف أيضًا باسم الإنعاش القلبي الرئوي، في إعادة تشغيل القلب عن طريق الضغطات الميكانيكية التي يتم إجراؤها خارجيًا على الصدر. إن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي في الوقت المناسب باستخدام التقنيات المناسبة يمكن أن يساعد في إنقاذ الكثير من الأرواح. ويجب غرس الوعي حول هذه المهارة المنقذة للحياة لدى عامة الناس من أجل تحسين المجتمع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السکتة القلبیة النوبة القلبیة القلبیة هی یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

غوارديولا يصدم جماهير مانشستر سيتي

تحدث المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، بيب غوارديولا، عن إصابة لاعبه الإسباني الدولي رودري، ومدة غيابه عن الملاعب.

تعرض رودري لإصابة في وقت مبكر من مباراة مانشستر سيتي آرسنال الماضية، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 على ملعب "الاتحاد.

وبحسب بيان سابق أصدره مانشستر سيتي عبر موقعه الرسمي، رودري، يعاني من إصابة في أربطة ركبته اليمنى.

لم يخسر #رودري سوى مباراة واحدة من آخر 84 لعبها مع #السيتي والمنتخب الإسباني pic.twitter.com/AEb4ZxmiUE

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 27, 2024

وفي مؤتمر صحافي اليوم الجمعة، تحدث غوارديولا عن رودري وإصابته ومدة غيابه، وأعلن المدرب أن اللاعب سيغيب عن بقية الموسم بعد خضوعه لعملية جراحية في الرباط الصليبي الأمامي.

وقال غوارديولا: "خضع لعملية جراحية هذا الصباح، الرباط الصليبي الأمامي وجزء من الغضروف المفصلي، لذا، سيكون هنا في الموسم المقبل، انتهى هذا الموسم بالنسبة له".

وحول ما إذا كانت إصابة رودري مرتبطة بالإصابة التي تعرض لها أثناء وجوده مع منتخب بلاده إسبانيا، رد غوارديولا: "أنا لست طبيباً، لا أعرف، لا أحد يعرف".

واختتم: "لدي رأي في هذا الأمر، لكن المنتخب الوطني أراد أن يقدم له أفضل ما لديه، الأمر لا يتعلق بالمنتخب الوطني على الإطلاق".

وأشار غوارديولا: "بالنسبة لما يقدمه لنا رودري فنحن لا نملك لاعبًا مشابهًا له، لكن اللاعبون الآخرون جميعًا يمكنهم تعويض ما قدمه لنا رودري منذ وصوله".

وأكمل مدرب مانشستر سيتي: "يتعين علينا القيام بذلك كفريق وإيجاد طريقة للعب خلال أشهر عديدة بدون لاعب مهم".

وأسترسل بشأن الحلول الممكنة لاستبدال رودري: "ماتيو كوفاسيتش، ولدي المزيد، إيلكاي جوندوجان يمكنه اللعب في هذا المركز، وجون ستونز أيضًا، لدينا بدائل".

وأتم حول ما إذا كان يتعين على النادي التعاقد مع بديل لرودري في يناير: "سنتحدث، وسنرى ما يحدث، لدينا الوقت لنرى".

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن لأمراض القلب الخلقية غير المشخصة أن تسبب مشاكل لدى البالغين
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • غوارديولا يصدم جماهير مانشستر سيتي
  • «المصرية الأفريقية لأمراض القلب» تطلق حملة «سبورتيفيا» للتوعية بأهمية الصحة القلبية
  • إجراء 40 عملية قلب مفتوح بمستشفى جامعة المنوفية خلال شهر
  • شجار دامٍ في مخيم مهاجرين بأبين يؤدي إلى مقتل وإصابة إثيوبيين
  • هيئة الدواء: توفير العلاج للمريض أولوية.. والأزمة قاربت على الانتهاء
  • أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية
  • كيف يمكن لكبار السن تقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية؟