المناطق_متابعات

من منا لم يشعر بالسعادة والرضى عند تناول طبق من المأكولات الأحب على قلبه ومعدته، دون أن يعرف سره؟!

لكن لهذا الشعور تفسير علمي. فقد اكتشف فريق باحثين دولي رابطاً جديداً رائعاً بين الأمعاء والدماغ، مفاده أن ابتلاع الطعام المغذي يؤدي إلى إطلاق مادة السيروتونين الكيميائية، التي تمنح الشعور بالسعادة، وفق “العربية”.

أخبار قد تهمك مكتبة إثراء الرقمية تعرض أكثر من 350 ألف كتاب عربي وإنجليزي 27 سبتمبر 2024 - 4:54 مساءً وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي وزير خارجية كولومبيا 27 سبتمبر 2024 - 4:47 مساءًإشارات فسيولوجية وأيضية

ففي السنوات الأخيرة، اكتشف العلماء الكثير عن الارتباط المهم بين الأمعاء والدماغ. إذ يعد تناول الطعام أمراً مثيراً للاهتمام بشكل خاص لأنه يتضمن تفاعل الجهاز العصبي مع الإشارات البيئية (مثل رائحة الطعام) والإشارات الفسيولوجية والأيضية، وفق ما نقل موقع New Atlas عن دورية Current Biology

المريء والدماغ

ومؤخراً أجرى باحثون من جامعة بون بألمانيا وجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة دراسة لفهم كيفية ارتباط المريء بالدماغ بشكل أفضل أثناء تناول الطعام، وأكثر تحديداً

وقال الباحث المشارك في الدراسة، مايكل بانكراتز، من معهد العلوم الطبية والحيوية LIMES بجامعة بون، إن فريق الباحثين سعى إلى “الحصول على فهم مفصل لكيفية تواصل الجهاز الهضمي مع الدماغ عند تناول الطعام”.

كما أوضح أنه “لكي يتمكن الباحثون من القيام بذلك، كان لا بد من فهم الخلايا العصبية التي تشارك في تدفق المعلومات وكيف يتم تحفيزها”.

100 مليار خلية عصبية

وبدلاً من فحص 100 مليار خلية عصبية في دماغ الإنسان، اختار الباحثون جسم يرقات ذبابة الفاكهة الأقل ازدحاماً نسبياً، والذي يحتوي على حوالي 10000 إلى 15000 خلية عصبية.

فقاموا بتقطيع اليرقات بالكامل إلى آلاف الشرائح الرفيعة للغاية وتم مسح الشرائح باستخدام مجهر إلكتروني. ثم تم استخدام عمليات المسح لإعادة بناء جميع الخلايا العصبية والأعضاء المستهدفة للعصب الذي يربط الجهاز العصبي للجهاز الهضمي لليرقات بالدماغ.

“مستقبلات التمدد”

فاكتشفوا نوعاً من “مستقبلات التمدد” في مريء اليرقات، والتي كانت متصلة بمجموعة من 6 خلايا عصبية منتجة للسيروتونين في الدماغ.

والسيروتونين هو مركب كيميائي يشارك، من بين وظائف بيولوجية أخرى، في التحكم بالحالة المزاجية. فهو يوفر شعوراً بالنشوة. ولهذا السبب، يُطلق عليه أحياناً “المادة الكيميائية التي تمنح الشعور بالسعادة”.

لكن الباحثين اكتشفوا أيضاً شيئاً مثيراً للاهتمام للغاية حول الطريقة التي تستجيب بها خلايا السيروتونين هذه للطعام الذي تم استهلاكه.

“طعام جيد الجودة”

وقال أندرياس شوفس، الذي يعمل أيضاً في معهد LIMES وهو الباحث الرئيسي في الدراسة، إنه “يمكن [للخلايا المنتجة للسيرتونين] اكتشاف ما إذا كان [الشخص يتناول] طعاماً أم لا وتقييم جودته أيضاً”، مردفاً: “إنها تنتج السيروتونين فقط إذا تم اكتشاف طعام جيد الجودة، مما يضمن بدوره استمرار اليرقة في الأكل”.

ويقصد الباحثون بـ”طعام جيد الجودة” أي الطعام الذي له قيمة غذائية، وليس أنه ذوّاق، مما يشير إلى أن الخلايا العصبية تقوم بنوع من مراقبة الجودة على أي شيء يتم ابتلاعه.

حيث ينظر الدماغ إلى الطعام المحتوي على العناصر الغذائية على أنه مكافأة، ما يدفع الخلايا العصبية إلى إطلاق السيروتونين، ما يجعل اليرقات تشعر بالسعادة وتستمر في الأكل. ونظراً لأنه آلية مهمة بشكل أساسي للبقاء، يعتقد الباحثون أنه ربما يوجد نفس الآلية لدى البشر أيضاً.

علاج فقدان الشهية أو الإفراط

إلى ذلك، شدد الباحثون على أنه “على الرغم من الاختلافات في عدد أنواع الخلايا مقارنة بالذبابة، سيكون من المثير للاهتمام بمعرفة ما إذا كان السيروتونين يراقب أيضاً اكتمال عمل ذي معنى بيولوجي مثل البلع أو أنشطة حيوية أخرى في الثدييات”.

وإذا كانت دائرة المريء والدماغ موجودة بالفعل في البشر، فقد تكون وسيلة لعلاج اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام. لكن ربما يستغرق الوقت سنوات طوال حيث ختم بانكراتز قائلاً: “لم يتم اكتشاف ما يكفي في هذه المرحلة عن كيفية عمل دائرة التحكم في البشر بالفعل. لا يزال هناك سنوات من البحث مطلوبة في هذا المجال”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 سبتمبر 2024 - 5:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 4:39 مساءًفتح باب التسجيل لحضور ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً“الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًوزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 4:13 مساءًفيتوريا ولامبارد مرشحان لتدريب الأهلي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 4:01 مساءً“وِرث” يستعرض فنّ السدو بمعرض الكتاب بالرياض27 سبتمبر 2024 - 4:39 مساءًفتح باب التسجيل لحضور ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً“الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان27 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًوزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة27 سبتمبر 2024 - 4:13 مساءًفيتوريا ولامبارد مرشحان لتدريب الأهلي27 سبتمبر 2024 - 4:01 مساءً“وِرث” يستعرض فنّ السدو بمعرض الكتاب بالرياض مكتبة إثراء الرقمية تعرض أكثر من 350 ألف كتاب عربي وإنجليزي مكتبة إثراء الرقمية تعرض أكثر من 350 ألف كتاب عربي وإنجليزي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد27 سبتمبر 2024 الخلایا العصبیة تناول الطعام

إقرأ أيضاً:

وفود تقاطع كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة

المناطق_متابعات

قاطع قسم من الدبلوماسيين كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، أمام الأمم المتحدة حيث غادروا مقر الجمعية العامة لدى المنظمة الدولية في نيويورك.

وخرج دبلوماسيون من القاعة عند وصول نتنياهو، وفق فرانس برس.

أخبار قد تهمك الهيئة العامة للنقل تعتمد تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري 27 سبتمبر 2024 - 6:26 مساءً بلدية محافظة الأسياح تحتفل باليوم الوطني الـ94 27 سبتمبر 2024 - 6:20 مساءً

 

يأتي ذلك فيما شهدت نيويورك، الخميس، احتجاجات ضد الحرب في قطاع غزة والغارات الجوية المكثفة في جنوب لبنان، تزامناً مع وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى المدينة.

يأتي ذلك فيما شهدت نيويورك، الخميس، احتجاجات ضد الحرب في قطاع غزة والغارات الجوية المكثفة في جنوب لبنان، تزامناً مع وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى المدينة.

رسالة لإيران

وحذّر نتنياهو إيران من أن إسرائيل ستقصفها إذا تعرضت للقصف أولاً، وقال إن بإمكان إسرائيل الوصول إلى أي جزء من أراضي إيران.

كما أضاف في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، أن لديه رسالة لطهران مفادها: “إذا قصفتمونا، فسنقصفكم”، مردفاً: “ليس هناك أي مكان في إيران لا يمكن لذراع إسرائيل الطويلة الوصول إليه. ينطبق الأمر ذاته على الشرق الأوسط برمته”.

لبنان وحزب الله

أما بخصوص الوضع في لبنان حيث تنفذ إسرائيل ضربات على أهداف تابعة لحزب الله الذي يطلق بدوره صواريخ على إسرائيل، فأكد نتنياهو أن العمليات العسكرية ضد حزب الله ستتواصل.

وقال: “طالما أن حزب الله يختار مسار الحرب، فلا خيار أمام إسرائيل، ولدى إسرائيل كل حق في إزالة هذا التهديد وإعادة مواطنينا إلى ديارهم بأمان”، مشدداً على أن العمليات ضد الحزب “ستتواصل إلى أن نحقق أهدافنا”.

غزة وحماس

وبالنسبة لوضع غزة، فأعلن أن على حركة “حماس أن تغادر” وألا يكون لها أي دور في إعادة إعمار غزة، متعهداً بمواصلة القتال حتى تحقيق “النصر الكامل”.

كما ختم قائلاً: “إذا بقيت حماس في السلطة فستعيد تجميع صفوفها.. وتهاجم إسرائيل مرة تلو الأخرى.. لذا على حماس أن تغادر”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 سبتمبر 2024 - 6:41 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 6:04 مساءًمستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك ينفذ حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 5:04 مساءًإقبال متزايد للمستثمرين من دول مختلفة على مزاد “تمور العُلا” أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 5:00 مساءًلماذا نشعر بالسعادة عند التهام الطعام اللذيذ.. إليك السر! أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 4:54 مساءًمكتبة إثراء الرقمية تعرض أكثر من 350 ألف كتاب عربي وإنجليزي27 سبتمبر 2024 - 6:04 مساءًمستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك ينفذ حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية27 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية27 سبتمبر 2024 - 5:04 مساءًإقبال متزايد للمستثمرين من دول مختلفة على مزاد “تمور العُلا”27 سبتمبر 2024 - 5:00 مساءًلماذا نشعر بالسعادة عند التهام الطعام اللذيذ.. إليك السر!27 سبتمبر 2024 - 4:54 مساءًمكتبة إثراء الرقمية تعرض أكثر من 350 ألف كتاب عربي وإنجليزي الهيئة العامة للنقل تعتمد تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري الهيئة العامة للنقل تعتمد تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وفود تقاطع كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة
  • محافظة صامطة تحتفل باليوم الوطني الـ 94
  • الأخضر تحت 20 يهزم أفغانستان برباعية نظيفة
  • قرية بالهند تمنع طهي الطعام داخل المطبخ.. السر في اللمة
  • النجمة يطيح بضمك من كأس الملك
  • عقد مكون من 500 ماسة في مزاد
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بجانيين في منطقة نجران
  • محافظة المندق تحتفي بيوم الوطن الـ 94
  • لماذا يدمن البعض الطعام؟