أخبارنا المغربية ـ الرباط

في خطوة تعكس تصاعد التوتر في القطاع الصحي والتعليمي بالمغرب،أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين تنظيم وقفات تضامنية وطنية، اليوم الخميس، بمختلف المستشفيات الجامعية "تأكيدا لرفضنا المطلق لكل أشكال القمع والاعتداء على حرية التعبير".

وأوضحت اللجنة الوطنية للأطباء أنها "تابعت ببالغ الاستنكار والقلق ما حدث لطلبة الطب في الرباط من اعتداء صارخ على حقهم في التعبير السلمي، إثر تفكيك اعتصامهم السلمي أمام كلية الطب بطريقة وحشية وغير إنسانية، مما خلف إصابات جسدية بين صفوف الطلبة المحتجين".

وأردف المصدر أن هذا "الهجوم السافر على حقوق الطلبة لا يعكس فقط تدهورا خطيرا في حرية التعبير السلمي، بل يزيد بشكل صارخ من احتقان الأوضاع داخل القطاع الصحي والتعليمي ببلادنا".

وأضافت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين أن هذا التصرف "تجاوز كل الحدود المقبولة، ويمثل ضربة قاسية لمبادئ الحرية والكرامة التي يكفلها دستور بلادنا والقوانين الدولية".

اللجنة دعت الجهات المسؤولة إلى "تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية حقوق الطلاب ومحاسبة كل من تورط في هذا الاعتداء"، مبرزة أن "المساس بحرية التعبير والتظاهر السلمي هو مساس بجميع الأطباء والطلبة وكل من يؤمن بمبادئ العدالة والكرامة".

هذا، وطالبت اللجنة ب"سرعة التدخل لاحتواء الوضع، وإيجاد حلول منطقية وواقعية لفك هذه الأزمة".

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تقديم 27 طالب طب أمام أنظار النيابة العامة

ذكرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أنه جرى، صباح الجمعة، تقديم 27 طالب طب بالرباط أمام أنظار النيابة العامة، على خلفية توقيفهم يوم أمس خلال وقفات احتجاجية دعت إليها اللجنة الوطنية.

وكانت قوات الأمن بالرباط ، قد تدخلت الأربعاء الماضي، بقوة لمنع اعتصام لطلبة كليات الطب، أمام كلية الطب والصيدلة بالعاصمة، وسط إغماءات وإصابات في صفوف الطلبة.

وكشفت اللجنة، يوم الخميس أنه تم توقيف ما لا يقل عن 28 طالب طب، قبل أن يتم الإفراج عنهم، على خلفية المشاركة الوقفات الاحتجاجية أمام المستشفيات الجامعية أمس الخميس، والتي دعت اللجنة إلى تنظيمها وإلى مشاركة كافة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان وأساتذتهم وكافة الشغيلة الصحية وعموم الجماهير الطلابية، إلى المشاركة في  للتنديد بما تعرض له أطباء المستقبل، الأربعاء الماضي.

وتعرض عدد من الطلبة المعتصمين لجروح وإغماءات، خلال التدخل الأمني لفض اعتصامهم بمدينة الرباط، بحضور عشرات الطلبة رفقة أولياء أمورهم، تعبيرا عن دعمهم الكامل لمطالب أبنائهم الطلبة، الذين يخوضون احتجاجات مستمرة منذ أشهر.

 

مقالات مشابهة

  • متابعة طلبة كليات الطب والصيدلة بالرباط في حالة سراح بعد احتجاجات
  • وكيل الملك بالرباط يقرر إطلاق سراح جميع طلبة الطب المعتقلين
  • تقديم 27 طالب طب أمام أنظار النيابة العامة
  • المغرب.. موجة تنديد واسعة بعد مشاهد تعنيف طلبة الطب
  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء يتضامنون مع الطلبة بعد تدخلات أمنية
  • “التربية” تتابع حادثة استنشاق طلبة دخان مصنع بالزرقاء
  • تسوية للصيدلة وتصعيد لطلبة الطب تتسبب في اعتصامات ووقفات احتجاجية جديدة
  • حول تنظيم حركة النزوح الداخلي... بيان 7 من اللجنة الوطنية
  • بعد إتصالات ’’أوروبية _ أمريكية’’ حلف قبائل حضرموت يدعو أنصاره إلى وقفة تضامنية في المكلا وهذا ما يحدث الآن