قال الخبير العسكري والإستراتيجي العميد الركن المتقاعد إلياس حنا إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يريد حملة شاملة وكاملة لضرب الداخل اللبناني مع الاستعداد بقوة لهجوم بري، في حين يتقيد حزب الله بتصعيد مضبوط ضمن منطقة جغرافية وأهداف عسكرية معينة.

وأوضح حنا -في تحليله المشهد العسكري بلبنان- أن نشر صور الحشود الإسرائيلية على الجبهة الشمالية رسالة مفادها "أننا جاهزون عسكريا".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد قال إن "إسرائيل ستضاعف ضرب حزب الله بقوة لضمان الأمن في الشمال".

وأضاف الخبير العسكري أن الجيش الإسرائيلي يريد ضرب حالة الروتين الحالية بعدما كان قد ركز غاراته الجوية بالفترة الأخيرة على 3 مناطق وهي: جنوب نهر الليطاني ومراكز الثقل للقيادات بضاحية بيروت الجنوبية والشمال.

ولم تكتف إسرائيل بذلك؛ بل ذهبت لاستهداف المعابر والممرات البرية بين سوريا ولبنان باعتبارها "مدخلا لنقل الأسلحة وخطوط الإمداد"، وفق حنا.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال الجيش الإسرائيلي إنه استكمل تجنيد لواءَي احتياط لمهام عملياتية في الجبهة الشمالية، مشيرا إلى فتحه وحدات مستودعات الطوارئ "وتوزيعه معدات لوجستية ووسائل قتالية على جنود الاحتياط".

في الجهة المقابلة، يؤكد حنا أن حزب الله يتقيد بتصعيد مضبوط ضمن منطقة جغرافية معينة ويركز على الأهداف العسكرية فقط، باستثناء واقعة إطلاق صاروخ "قادر 1" صوب تل أبيب.

ويمتلك الحزب أهدافا ذات قيمة عسكرية نشرها عبر فيديوهات "الهدهد"، مشددا على أنه لا يمكن عزل جبهة جنوب لبنان عما يحدث في الضاحية الجنوبية.

وتزامُنا مع ذلك، بدأ التصعيد أفقيا من أطراف "وحدة الساحات"، مستدلا بعمليات القصف التي ينفذها الحوثيون و"المقاومة الإسلامية في العراق" بمسيرات وصواريخ بعيدة المدى، كما قال المتحدث.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

"الصحة اللبنانية": 40 شهيدا و80 جريحا جراء غارات الجيش الإسرائيلي في جنوب البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، أن هناك نحو 40 شهيدا و80 جريحا جراء غارات طيران الجيش الإسرائيلي على جنوب لبنان أمس الخميس.

ويستمر الجيش الإسرائيلي في استهداف جنوب لبنان، ومنذ قليل، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية على بلدتي معروب ومجدل سلم في جنوب لبنان.

كما اعتدى على بلدتي دير الزهراني وأنصارية في جنوب لبنان، وسقط 3 جرحى كحصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على مبنى قرب تقاطع الرويس حي الابيض في الضاحية الجنوبية.

وأعلن حزب الله اللبناني، مساء أمس الخمس، أن مقاتليه قصفوا قاعدة ميشار الاسرائيلية (مقر ‏الاستخبارات الرئيسية للمنطقة الشمالية) بصلية صاروخية.

كما قصف حزب الله، مدينة صفد المحتلة بـ 80 صاروخًا ردًا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عباس إبراهيم شرف الدين وقيادات أخرى جنوب لبنان (أسماء)
  • "الصحة اللبنانية": 40 شهيدا و80 جريحا جراء غارات الجيش الإسرائيلي في جنوب البلاد
  • هل تتدخل طهران ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. نائب الرئيس الإيراني يجيب
  • طيران الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مناطق متفرقة في جنوب لبنان
  • شاهد.. الجيش الإسرائيلي يتهم حزب الله بتخزين أسلحة داخل منازل
  • الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءين من الاحتياط للعملية العسكرية في الشمال
  • ‏الجيش الإسرائيلي: ننفذ ضربات مكثفة في جنوب لبنان ومنطقة البقاع
  • طائرة مسيرة تستهدف قاعدة رامون العسكرية جنوب إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: نسعى لأن تكون الحملة ضد حزب الله قصيرة