بوابة الوفد:
2024-09-27@16:19:29 GMT

الإفتاء توضح الخلاف حول تاريخ وفاة ومولد النبي

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعيه تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟ قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. الصحابة لم يحتفلوا بالرسول وهم أشد حبًا

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا: هناك اختلاف تاريخي هل هذا اليوم هو مولده أم لا.

.. والإجماع التاريخي على أنه يوم وفاته... فهل من التأدب معه إقامة احتفال في يومٍ ثبتت فيه وفاته واختُلف فيه هل كان مولده أم لا؟

 

وجاءت إجابة دار الإفتاء المصرية: قلنا أنه قد اتفق العلماء على أنه وُلد وانتقل صلى الله عليه وآله وسلم يوم الإثنين، ولكنهم اختلفوا في تحديد تاريخ ميلاده.

 

وتابعت الإفتاء أن انتقاله صلى الله عليه وآله وسلم، وما عليه عمل الأمة سلفًا وخلفًا أنه وُلد صلى الله عليه وآله وسلم فجر يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل، والاحتفال بتلك الذكرى مشروع في ذلك التاريخ من كل عام حتى وإن وافق يوم الإثنين أو غيره من الأيام.

 

كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم


يفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه حين سألوه عن ذلك ، وقد وردت هذه الكيفية من طرق كثيرة عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم, أذكر منها هنا ما كان في الصحيحين أو في أحدهما. روى البخاري في كتاب الأنبياء من صحيحه عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ” ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم فقلت بلى فأهدها إلي فقال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت فإن الله علمنا كيف نسلم قال قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد“.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلى الله عليه وآله وسلم دار الافتاء المصرية النبي صلى الله عليه وسلم قالوا وقلنا المولد النبوي الشريف المولد صلى الله علیه وسلم وعلى آل

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تطلق المطوية الثانية بمبادرة خُلُقٌ عَظِيمٌ احتفاء بالمولد النبوي

كتب - محمود مصطفى أبو طالب:

أعدت الإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة بوزارة الأوقاف المطوية الثانية في مبادرة "خُلُقٌ عَظِيمٌ" التي أطلقتها الوزارة مطلع شهر ربيع الأول احتفالًا واحتفاءً بميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وصدرت المطوية الثانية في مبادرة "خُلُقٌ عَظِيمٌ" بعنوان : المولد النبوي الشريف .. رسائل نور للعالمين، وقالت الإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة بوزارة الأوقاف إن النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - سيد ولد آدم، وخاتم النبيين وأفضلهم، خصَّه الله تعالى بخصال وخصائص كثيرة، فهو أول مَنْ يعبر على الصراط يوم القيامة، وله المقام المحمود، ولواء الحمد، والشفاعة، والكوثر، وأول من يقرع باب الجنة ويدخلها، والأنبياء جميعا تحت لوائه يوم القيامة.

واشتملت مطوية المولد النبوي الشريف على عدد من الرسائل منها : أبْشِر أيها المحب، أنتَ مع مَنْ تُحِب ، وصاحب الخلق العظيم ، وإحياء قيم النبوة ، والنبي أبًا ، والنبي زوجًا ، ومع أصحابه ، ومع الضعفاء ، ومع الجيران.

وأكدت الإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يأتي إحياءً لذكراه وإتباعًا لمنهجه (صلى الله عليه وسلم) ، وذكرت في مطوية المولد النبوي الشريف عددًا من المظاهر المستحبة في الاحتفال بالمولد النبوي، واختتمت المطوية ببيان فضل الصلاة والسلام على النبي (صلى الله عليه وسلم).

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • وكيل الأزهر: النبي محمد كرّس لقيم وأخلاق نبيله يحملها الدعاة من بعده
  • وكيل الأزهر: النبي محمد أسس دولة مكتملة الأركان على العلم والبر والكرامة والإنسانية
  • هل نيل مصر له أفضلية ليست لغيره من الأنهار؟.. "الإفتاء" توضح
  • هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة وكيفية التوبة عن هذا الذنب؟.. «الإفتاء» توضح
  • الأوقاف تطلق المطوية الثانية بمبادرة خُلُقٌ عَظِيمٌ احتفاء بالمولد النبوي
  • الرحمة في حياة النبي صلي الله عليه وسلم