شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في جلسة نظمها مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين دول الجنوب بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، بعنوان "تعزيز التحالفات الاستراتيجية: الاستفادة من قوة القطاع الخاص في دول الجنوب"، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة والدورة 79 للجمعية وقمة المستقبل في نيويورك.

حضر الجلسة ديما الخطيب، مديرة مكتب الأمم المتحدة للتعاون بين دول الجنوب، والدكتور عيسى فاي، المدير العام للممارسات العالمية والشراكات بالبنك الإسلامي للتنمية.

وفي كلمتها، أكدت وزيرة التخطيط أن الأزمات المتتالية منذ 2020 أثبتت ضرورة تبادل الخبرات بين دول الجنوب لبناء مؤسسات فعالة وتنمية القدرات وإيجاد حلول مستدامة تساهم في تحقيق النمو والمساواة. كما شددت على أهمية إيجاد طرق مبتكرة لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة.

وأضافت أن التعاون بين دول الجنوب يمثل نموذجًا عالميًا للشراكات يقوم على تعزيز الاعتماد على الذات، مع التركيز على الشفافية والمساءلة. وأشارت إلى دور مصر في تفعيل التعاون الاقتصادي بين دول الجنوب والتعاون الثلاثي من خلال تبادل المعرفة وتعزيز التعاون الإقليمي لدعم التنمية الاقتصادية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما أوضحت المشاط إطلاق مصر استراتيجيتها لتعزيز التعاون جنوب جنوب في 2023، والتي تعكس التزامها بتعزيز تبادل المعرفة مع شركاء التنمية. وأشارت إلى نجاح مصر في استضافة ورش عمل لتبادل الخبرات مع الدول الأفريقية، مع التركيز على مجالات مثل دمج التكيف مع التغير المناخي في السياسات، وتعزيز دور القطاع الخاص، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأعربت الوزيرة عن تطلع مصر لتوسيع التعاون مع دول الجنوب العالمي، خاصة بعد انضمامها لمجموعة البريكس وبنك التنمية الجديد، مؤكدة أهمية الشراكات الشاملة لتحقيق نمو مستدام وشامل.

واستعرضت المشاط جهود مصر في الإصلاح الهيكلي منذ 2014 في قطاع الطاقة المتجددة، مشيرة إلى مشروعات رائدة مثل مجمع بنبان للطاقة الشمسية.

كما تحدثت عن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نُوَفِّي" التي تسعى لتسريع الاستثمار في المناخ باستخدام نهج التمويل المختلط لتقليل المخاطر وجذب استثمارات خاصة كبيرة. وأكدت أن منصة "نُوَفِّي" تعمل كجسر بين القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية، مع هدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد إلى 65%.

في الختام، شددت المشاط على أهمية تكييف استثمارات المناخ مع السياقات الوطنية من خلال التعاون بين دول الجنوب، مؤكدة التزام مصر بتحقيق مستقبل مستدام ومنصف بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استراتيجي استضافة استدامة اقتصادية الاستثمار الاستراتيجي اقتصادي أطراف استراتيجية الاطراف الاسلامي الإستراتيجية الأسبوع سلام رانيا المشاط دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة دعم المشروعات الصغيرة دعم التنمية الإقتصادية بین دول الجنوب القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

كجوك: مصر تلعب دورًا ملموسًا في التنمية الإقليمية عبر المشروعات المشتركة بالشرق الأوسط وأفريقيا

عقد أحمد كجوك وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع جونجينج وانج الرئيس التنفيذي لمركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية بالصين على هامش مشاركتهما فى اجتماعات البنك الآسيوي بأوزبكستان؛ للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وتبادل الرؤى والأفكار الهادفة لرفع معدلات التنمية الشاملة والمستدامة بالبلدان النامية فى ظل التأثيرات السلبية الصعبة للأزمات الاقتصادية العالمية.

 

أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن رؤيتنا متوافقة مع مركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية بالصين، وأن شراكتنا مستمرة أيضًا لتمويل التنمية فى مصر بمشروعات ذات أولوية وأكثر استدامة، على نحو يسهم فى تحقيق أهداف برنامج عمل الحكومة، موضحًا أن هناك فرصًا كثيرة للتعاون بين الجانبين في قطاعات النقل النظيف والطاقة المتجددة وإدارة المياه.

 

أضاف أن «التمويل المختلط» الذى يعد أحد الحلول التمويلية المبتكرة يمكن أن يدفع بشكل أكبر الاستثمارات الخاصة في الخدمات اللوجستية وإدارة الموانئ والمطارات، لافتًا إلى أننا نتطلع لتوسيع نطاق عمل «مركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية بالصين» ليشمل دولًا إقليمية وغير إقليمية.

 

أوضح أننا نقترح إنشاء منصة عالمية من خلال مركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية بالصين؛ لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات والخبرات الفنية في تمويل التنمية، مشيرًا إلى أن مصر تلعب دورًا ملموسًا في التنمية الإقليمية عبر المشروعات المشتركة بالشرق الأوسط وأفريقيا.

مقالات مشابهة

  • "المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي
  • "المشاط" تُشارك في جلسة نقاشية لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون جنوب جنوب
  • «التخطيط» تُشارك في جلسة نقاشية لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون
  • المشاط تُشارك في جلسة لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون جنوب جنوب
  • المشاط: تحفيز الشراكات مع الدول النامية من خلال بنك التنمية الجديد التابع لـ«بريكس»
  • كجوك: مصر تلعب دورًا ملموسًا في التنمية الإقليمية عبر المشروعات المشتركة بالشرق الأوسط وأفريقيا
  • خبير: التنمية السياحية في جنوب سيناء تحتاج جهد الدولة مع القطاع الخاص
  • وزير المالية: مصر تلعب دورًا ملموسًا في التنمية بالشرق الأوسط وأفريقيا
  • المشاط تُناقش مع رئيس البنك الدولي سبل التعاون المشترك