شهدت الأسواق المصرية ارتفاعاً حاداً في أسعار الطماطم، حيث وصل سعر الكيلو إلى 40 جنيهاً، بزيادة تجاوزت 400%. هذا الارتفاع غير المسبوق أثار تساؤلات حول أسبابه وتوقيت انتهاء الأزمة. وأشار رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في تضرر كميات كبيرة من محصول الطماطم، مما أدى إلى قلة المعروض في السوق وارتفاع الأسعار.

وأكد مدبولي أن الأزمة قد تنتهي مع دخول العروات الزراعية الجديدة في منتصف أكتوبر.

ما سبب الأزمة؟

أوضح محمود عطا، وكيل وزارة الزراعة للمحاصيل الزراعية، أن أسعار الطماطم ترتفع عادةً في الفترة من سبتمبر إلى منتصف أكتوبر، لكن هذا العام شهد ارتفاعاً غير مسبوق بنسبة 400%. وأرجع ذلك جزئياً إلى جشع بعض التجار في نهاية عروة الزراعة، وهو ما وصفه بالأمر غير المقبول. كما أكد أن وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التموين تعمل على ضبط الأسواق قريباً.

التأثيرات المناخية وأصناف جديدة

من جانبه، قال الدكتور خالد جاد، وكيل معهد البحوث الزراعية، إن التغيرات المناخية أثرت بشكل مباشر على محاصيل الطماطم، مما تسبب في ارتفاع الأسعار بشكل مؤقت. وأضاف أن فصل الصيف كان حاراً بشكل غير مسبوق، مما أثر على إنتاجية الخضروات. وأشار جاد إلى أن هناك جهوداً جارية لاستنباط أصناف جديدة من الطماطم تكون قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية.

التوقعات للفترة القادمة

مع اقتراب منتصف أكتوبر، يتوقع ضخ كميات جديدة من المحصول في السوق، مما قد يسهم في تخفيف حدة الأزمة. وتبذل الجهات المعنية جهوداً لضبط الأسعار، في حين تعمل وزارة الزراعة على تطوير أصناف جديدة لمواجهة التحديات المناخية التي تؤثر على الإنتاج الزراعي في مصر.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

شعبة الخضار والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار (فيديو)

علّق حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، على الارتفاع الذي وصل إلى 70 و80% في أسعار بعض أصناف المنتجات الزراعية، قائلا: «ارتفاع غير مبرر».

وأكد حاتم النجيب، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ذلك الارتفاع سببه انخفاض الإنتاج الزراعي بنحو 50% لبعض الأصناف، لافتا إلى أنه سيتم تخفيض الأسعار نتيجة لـ طرح وإنتاج العديد من المنتجات الزراعية الشتوية في الأسواق بعد انتهاء العروة الصيفية.

وتوقّع نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن يصل حجم الانخفاض التدريجي في المنتجات الزراعية إلى 30% في أسعار بعض الأصناف بعد 20 يوما من الوقت الراهن.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المحلية خلال الفترة الراهنة، أكد «النجيب» أن ارتفاع درجات الحرارة وكثرة حلقات التداول هما السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الطماطم لدى بعض التجار.

وأوضح أن سعر الطماطم غير عادل، وأن التجار يستغلون العجز في المنتج الزراعي ويرفعون سعره على المستهلكين.

وأشار إلى أن سعر كيلو الطماطم بعد شهر ونصف من اليوم سيكون بـ7 جنيهات و8 جنيهات.

اقرأ أيضاًشعبة الخضار والفاكهة: المصريون استهلكوا 300 ألف طن بصل في «فتة العيد»

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»

«طبق السلطة» نار.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضراوات نار تحرق الغلابة بالغربية
  • سؤال في النواب لمواجهة جنون الطماطم وارتفاع سعرها لـ40 جنيهًا للكيلو
  • بعد ارتفاعات غير مسبوقة.. ما أسباب "جنون" الطماطم في مصر؟
  • "الزراعة" تزف بشرى سارة حول الطماطم بعد ارتفاع أسعارها 400%.. فيديو
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المصرية
  • عاجل:- تكاليف زراعة الطماطم في مصر وتأثيرها على الأسعار
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الطماطم.. الأسباب والتوقعات المستقبلية لانخفاضها
  • تكلفة زراعة الطماطم في مصر وأثرها على الأسعار.. أسباب ارتفاع الأسعار وآفاق المستقبل
  • شعبة الخضار والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار (فيديو)