أخبارنا:
2024-09-27@15:29:01 GMT

إحداث 47.734 مقاولة في المغرب عند متم شهر يونيو الماضي

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

إحداث 47.734 مقاولة في المغرب عند متم شهر يونيو الماضي

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024 بلغ 47.734 مقاولة.

 

وأوضح المكتب في لوحة القيادة لمؤشر إحداث المقاولات الصادر عنه، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (34.503) والأشخاص الذاتيين (13.231).

 

وأشار المصدر ذاته، إلى أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة يظهر هيمنة القطاع التجاري بحصة 34,77 في المائة، متبوعا بالبناء والأشغال العمومية (19,04 في المائة)، والخدمات المتنوعة (18,92 في المائة)، والنقل (8 في المائة)، والصناعات (7,23 في المائة)، والفنادق والمطاعم (5,63 في المائة)، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2,73 في المائة)، والأنشطة المالية (2,1 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,58 في المائة).

 

وبحسب الجهات، كشف المؤشر هيمنة جهة الدار البيضاء – سطات بما مجموعه 14.796 مقاولة محدثة عند نهاية يونيو الماضي، متقدمة على جهة طنجة – تطوان – الحسيمة (6.880)، والرباط – سلا – القنيطرة (5.581)، ومراكش ـ آسفي (5.489)، وفاس ـ مكناس (3.363)، وسوس ـ ماسة (3.220)، والجهة الشرقية (2.841)، والعيون - الساقية الحمراء (1.969)، وبني ملال خنيفرة (1.410)، ودرعة تافيلالت (1.060)، والداخلة - واد الذهب (730)، ثم كلميم واد نون (395).

 

وبحسب الشكل القانوني، تصدرت الشركات ذات المسؤولية المحدودة بشريك وحيد، بحصة تبلغ 64,9 في المائة، تليها الشركات ذات المسؤولية المحدودة بحصة نسبتها 34,5 في المائة.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان

نظمت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان، بشأن تأمين بيئة العمل، وطرق الوقاية من إصابات العمل.

جاء ذلك في مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة، بحضور طلعت أبو المكارم، مسئول السلامة والصحة المهنية بالنقابة، سيد محروس، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالمؤسسة الثقافية العمالية، والمهندس محمد أبو الوفا، مدير عام إدارة السلامة والصحة المهنية بجامعة الإسكندرية.

وشارك في الدورة التدريبية التي استمرت على مدار يومين، ممثلين عن العاملين في عدد من شركات المقاولات العامة، بهدف رفع كفاءتهم في توفير بيئة عمل آمنة، وبما يساهم في تقليل مخاطر الإصابات.

وفي هذا الصدد أكد طلعت أبو المكارم، مسئول السلامة والصحة المهنية بالنقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، الحرص على مواصلة الدورات التدريبية بهدف رفع كفاءة جميع العاملين فيما يتعلق بملف السلامة المهنية.

وأشار إلى أن قطاع المقاولات واحدا من القطاعات التي يوجد بها فرص الإصابة، في حال عدم الالتزام باشتراطات السلامة المهنية، قائلا: لذلك نحرص كل الحرص على تحفيز جميع العاملين بالالتزام بكافة الاشتراطات للحفاظ على صحة العاملين من ناحية، ولضمان عدم تعطل مسيرة العمل في المواقع المختلفة.

واستعرض سيد محروس، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالمؤسسة الثقافية العمالية، الضوابط القانونية في ضرورة إلزام كل مؤسسة على توفير بيئة عمل آمنة، والتأكيد على أهمية تقليل المخاطر للحفاظ على حياة العاملين.

كما تناول خلال الدورة التدريبية، ضوابط التعامل مع أي مؤسسة لا تلتزم بمعايير السلامة والصحة المهنية، مؤكدا أن اللجان النقابية عليها دور كبير في التواصل مع مجالس إدارات الشركات المختلفة للالتزام بالإجراءات التي توفر مكان عمل ملائم ولا توجد فيه مخاطر تؤثر على العاملين.

وشهدت الدورة التدريبية تناول ملف إصابات العمل وكيفية التعامل معها، بما يحافظ على حقوق العاملين.

اقرأ أيضاًانهيار جزئي لعقار بحدائق القبة وإخلاء السكان

الساعة السكانية: وصول عدد سكان مصر بالداخل لـ 106 ملايين و750 ألف نسمة

مقالات مشابهة

  • المغرب يسجل توافد قرابة 12 مليون سائح
  • 11.8 مليون سائح وصل المغرب مع نهاية غشت
  • 47 ألف شركة جديدة في المغرب منذ مطلع هذا العام
  • نقابة «الفنانين التشكيليين» تعلن انتخاب أعضاء هيئة المكتب
  • المغرب..المديونية العمومية تجاوزت 111 ألف مليار
  • نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان
  • الجواهري: ارتفاع البطالة بين الشباب يثير “قلقا بالغا”
  • بعد الكلام عن توقيعه مقترح اتفاق وقف النار...المكتب الاعلامي لميقاتي يوضح
  • بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير