ليبيا – سلط تقرير تحليلي الضوء على اتفاق مجلسي النواب والدولة الاستشاري على تعيين ناجي عيسى مدير إدارة النقد الأجنبي بالمصرف المركزي محافظا جديدا له.

التقرير الذي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية وصف تعيين عيسى ونائبه مرعي البرعصي ضروريا لمنع انهيار اقتصادي محتمل للبلاد فالمصرف المركزي ذو دور رئيسي في إدارة الموارد الاقتصادية لليبيا ولا سيما قطاع النفط.

ونقل التقرير عمن عبر عنه بـ”مصدر مقرب من هذا الملف” قوله:”في ليبيا لا يتم إبرام اتفاق إلا بعد إبرامه” في وقت تؤكد فيه الديناميكيات السياسية في البلاد إلغاء العديد من الاتفاقيات في اللحظات الأخيرة ومن بينها “باليرمو” و”باريس” و”جنيف” و”بوزنيقة”.

ووفقا للتقرير لا زال على هذا الاتفاق التغلب على عقبات مؤسسية وسياسية فالسياق السياسي الهش والانقسامات الداخلية والتدخل الخارجي يهدد بتعقيد تنفيذه إذ لا زال موقفا المجلس الرئاسي وحكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة غير واضحين منه.

وبحسب التقرير لا بد أيضا التأكد من كيفية الموافقة على الاتفاق من قبل مجلسي النواب والدولة الاستشاري بأغلبية بسيطة أم مشروطة لا سيما في ظل انقسام الأخير فيما علق مصدر ديبلوماسي على الأمر بالقول:”يبدو لي الأمر وكأنه اتفاق آخر لمجرد التوصل إلى اتفاق بصراحة أشك في فعاليته الحقيقية”.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

البيوضي: ليبيا دخلت في وضع اقتصادي صعب ومعالجته ستحتاج إلى قدر عال من النزاهة والشفافية

ليبيا – قال المرشح الرئاسي سليمان البيوضي، إنه لا يوجد أي اتفاق حول إدارة المصرف المركزي حتى الآن والاشتراطات الدولية واضحة والتي تتعنث بعض الأطراف في تنفيذها معتقدة أن الوقت لصالحها،وأنها ستنجح في إقناع الدول والبنوك بقبول الأمرالواقع،وهذا يظهر جليا في محاولات السيطرة على ارتفاع سعر الصرف بالحلول التلفيقية وترويج الشائعات والتي لن تصمد طويلا.

البيوضي وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، رأى أن ليبيا دخلت في وضع اقتصادي صعب ومعالجته أو انقاذه سيحتاج لإدارة وإرادة وقدر عال من النزاهة والشفافية وهو غير متوفر في النخبة الحاكمة مهما كان شكل الحل،على حد تعبيره.

مقالات مشابهة

  • اللافي: اتفاق مصرف ليبيا المركزي خطوة إيجابية
  • ليبيا.. اتفاق على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • اللافي يشارك في توقيع اتفاق حل أزمة المصرف المركزي ويؤكد أهميته لاستقرار ليبيا
  • «ناجي بلقاسم عيسى» محافظا لمصرف ليبيا المركزي بشكل رسمي
  • اتفاق ينهي أزمة المصرف المركزي في ليبيا
  • الرئاسي يعترض على اتفاق مجلسي النواب والدولة بشأن اختيار محافظ جديد للمصرف المركزي
  • مجلس النواب ومجلس الدولة في ليبيا يتوصلان لاتفاق بشأن محافظ البنك المركزي
  • البيوضي: ليبيا دخلت في وضع اقتصادي صعب ومعالجته ستحتاج إلى قدر عال من النزاهة والشفافية