CNN Arabic:
2024-09-27@15:29:38 GMT

التعرق الزائد مشكلة شائعة.. ما أسبابه وطرق علاجه؟

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قد يكون التعرّق المفرط أو الذي لا يمكن السيطرة عليه أمرًا مزعجًا ومحرجًا أحياناً، ولكنه أيضًا مشكلة شائعة جدًا. 

ويُعاني حوالي 4 من كل 100 شخص من التعرّق الزائد بحسب موقع "healthdirect" الاسترالي. وهذا يعني أنهم يصابون بالتعرق كثيرًا ومن دون سبب واضح، حتى إذا لم يشعروا بالحرارة أو يمارسوا نشاطًا بدنيًا.

وهناك نوعان رئيسيان من التعرق الزائد الذي يمكن أن يؤثر على مناطق مختلفة من الجسم:

فرط التعرق البؤري: التعرق الزائد من دون سبب واضح في مناطق معينة من الجسم، عادة الإبطين، أو اليدين، أو القدمين، أو الوجه.فرط التعرق المعمم أو الثانوي: التعرق الزائد الذي يؤثر على الجسم بأكمله، وعادةً ما يكون بسبب مشكلة طبية كامنة.ما هي الأعراض المرتبطة بالتعرق الزائد؟

قد يعاني الأشخاص من فرط التعرق في الحالات التالية:

تساقط قطرات واضحة من العرق من أطراف الأصابع أو راحة اليدوجود عرق يجعل الجوارب والأحذية رطبةالعرق من الإبطين الذي يقطر أسفل الجسمما هي أسباب التعرق الزائد؟

عند الشعور بالحرارة الشديدة أو ممارسة التمارين الرياضية أو الشعور بالتوتر، يتسبب الجهاز العصبي في قيام الغدد العرقية بإنتاج سائل يتبخر ويُبرد الجسم.

يعاني غالبية الأشخاص الذين لديهم تعرق زائد من حالة تُسمى "فرط التعرق المجهول السبب". وفي هذه الحالة، يمكن أن تُصبح الأعصاب التي تسبب التعرق مفرطة النشاط، وتبدأ في تكوين الغدد العرقية حتى من دون حرارة أو نشاط بدني.

وغالباً ما يكون هذا النوع من فرط التعرق متوارثُا، ويؤثر على الإبطين أولاً، ثم راحة اليد والقدمين، وبشكل أقل شيوعًا على الوجه. كما أنه يمكن أحياناً أن يكون ناتجاً عن حالة طبية أو نتيجةً لتناول بعض الأدوية.

لتشخيص حالة فرط التعرق، يقوم الطبيب المختص بإجراء الفحوصات والاختبارات لاستبعاد السبب الطبي للتعرق الزائد، والذي قد يرتبط بالحالات التالية:

السكريانقطاع الطمثمشاكل الغدة الدرقيةانخفاض نسبة السكر في الدمبعض أنواع السرطاننوبة قلبيةاضطرابات الجهاز العصبيالالتهاباتكيف يتم علاج التعرق الزائد؟

يعتمد العلاج على نوع فرط التعرق ومكان حدوثه في الجسم:

الرعاية الذاتية

في حال التعرق الزائد، من المهم إبقاء المناطق المعرضة للتعرق نظيفة وجافة قدر المستطاع، وينصح باتباع النصائح التالية:

استخدام وسادات ممتصة للتعرق تحت الإبط لمنع العرق من التشبع بالملابس. استخدام مضاد قوي للتعرق يحتوي على الألومنيوماختيار الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل الحرير أو القطن التي تسمح للبشرة بالتنفس. ارتداء القفازات قد يساعد في أداء المهام اليوميةخلع الحذاء والجوارب لتهوية القدمين إذا كان ذلك ممكناًشرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة عند التعرقالتحدث مع مستشار أو طبيب نفسي في حال الشعور بالانزعاج أو الإحراج

أدوية التعرق الزائد

قد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف إحدى أنواع الأدوية التالية التي من شأنها تخفيف الأعراض:

الأدوية المهدئة للأعصاب الأدوية المضادة للاكتئابالبوتوكس إذ يعمل على تقليل كمية العرق التي تنتجها الغدد العرقية

الطرق العلاجية الأخرى

من الممكن أيضاً اللجوء إلى طرق علاجية أخرى مثل:

العلاج النفسي من خلال العلاج السلوكي وتقنيات الاسترخاءالإرحال الأيوني أو Iontophoresis والذي يقوم على توصيل تيار كهربائي خفيف عبر الماء إلى مناطق الجلد المصابة.العمليات الجراحيةأدوية وعلاجأمراض وأدويةنشر الجمعة، 27 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج أمراض وأدوية التعرق الزائد فرط التعرق التعرق ا

إقرأ أيضاً:

"مياه الإسكندرية" تنفي شائعة تلوث مياه الشرب

أكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر الواتساب، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها.

وأشارت الشركة إلى أن مياه الشرب التي توفرها آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية ويتم مراقبتها علي مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة بالإضافة إلي الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

ونوهت الشركة السادة المواطنين على عدم الانسياق وراء الشائعات  التي لا تستند إلى أي أساس من الصحة، مناشدة بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة.


وكان قد صرح المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، أمس، بأن الشركة قد قامت بكل الاجراءات الاحترازية علي مسار ترعة مياه المحمودية المغذيه لمحطات الشركة بالمياه من كفر الزيات حتي محافظة الإسكندرية وتم سحب عينات من المياه وتحليلها وتم التأكد من سلامة المياه من أي ملوثات وان المياه صالحة للشرب تمام مؤكدًا أنها شائعات مُغرضة  تهدف إلى زعزعة امن واستقرار البلاد.
 

مقالات مشابهة

  • ديالى.. إصابة منتسبين أمنيين ومدني في هجوم بـالسكاكين أسبابه مجهولة
  • الرئاسة الغينية تنفي إطلاق نار على مبنى رئاسة الجمهورية
  • دراسة: مشكلة عالمية بسبب صورة الجسم السلبية لدى المراهقين
  • آخرهن رانيا فريد شوقي.. فنانات حاصرتهن شائعة الاعتزال
  • عضو بالأطباء: يجب الاعتراف بوجود المشكلة في الأدوية لتحديد أسبابها وطرق التعامل معها
  • سبب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه
  • مياه بني سويف ترد على شائعة التلوث
  • "مياه الإسكندرية" تنفي شائعة تلوث مياه الشرب
  • مستشفى تل شيحا ينفي شائعة متداولة