في مشهد غير مسبوق، وجّه رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو والملك فيليب انتقادات لاذعة للبابا فرنسيس خلال زيارته إلى بلجيكا يوم الجمعة، مستنكرين الإرث المظلم للكنيسة الكاثوليكية بشأن التستر على الانتهاكات الجنسية لرجال الدين.

اعلان

طالب رئيس وزراء بلجيكا، ألكسندر دي كرو، خلال خطابه أمام البابا فرنسيس والحضور في قلعة لايكن، باتخاذ "خطوات ملموسة" لمعالجة قضية الانتهاكات الجنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية.

وشدد على ضرورة إعطاء الأولوية لمصالح الضحايا بدلاً من حماية سمعة المؤسسة.

وقال دي كرو: "الضحايا بحاجة إلى سماع صوتهم، ويجب أن يكونوا في صميم أي جهود إصلاحية". وأضاف: "لا يمكننا التسامح مع أي محاولات للتستر على هذه الجرائم، وعلى الكنيسة أن تواجه ماضيها بصدق إذا كانت ترغب في التطلع إلى المستقبل".

البابا فرنسيس والملكة ماتيلد والملك فيليب يستمعون إلى كلمة رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو في قاعة العرض الكبرى في قلعة لاكن، بروكسل، الجمعة 27 سبتمبر/أيلول 2024Andrew Medichini/APRelatedالبابا يبدأ جولة آسيوية من إندونيسياالبابا فرانسيس يصل جاكرتا: استقبال مهيب من الرئيس ورجال الدين والأطفالالبابا فرانسيس يختتم جولته الآسيوية بلقاء رئيس سنغافورةنصيحة من البابا فرنسيس للكهنة كي لا "ينعس" المصلونتصريحات جريئة في استقبال حاد

كانت كلمات رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو من بين الأكثر جرأة التي وُجهت إلى البابا فرانسيس خلال زيارة رسمية، حيث تعود الأعراف الدبلوماسية إلى تجنب مثل هذه التصريحات العلنية. ولم يتردد الملك فيليب أيضاً في انتقاد الكنيسة، مطالباً إياها بالعمل "دون توقف" للتكفير عن الجرائم ومساعدة الضحايا على التعافي.

تعكس هذه النبرة الحادة مدى استمرار غضب البلجيكيين من سلسلة الفضائح التي هزت الكنيسة الكاثوليكية في البلاد على مدار العقدين الماضيين. فقد أدت هذه الفضائح إلى تراجع نفوذ الكنيسة الكاثوليكية وفقدان مصداقيتها بين عامة الناس، خصوصًا بعد الكشف عن عمليات تستر منهجية استمرت لسنوات.

البابا فرانسيس محاطاً بالملك فيليب والملكة ماتيلد يلقي رسالته خلال اجتماع مع السلطات والمجتمع المدني في المعرض الكبير لقلعة لايكين، بروكسل، الجمعة، 27 سبتمبر/أيلول 2024Andrew Medichini/APكيف أثرت فضيحة فانغيلوي على الكنيسة الكاثوليكية ؟

تعود جذور فضيحة روجر فانغيلوي إلى عام 2010، عندما اعترف أسقف بروج بأنه اعتدى جنسيًا على ابن شقيقه لمدة 13 عامًا. ورغم اعترافه، مُنح الاستقالة دون عقوبة، مما أثار غضبًا واسعًا في بلجيكا. وفي محاولة لإنهاء هذا الفصل المؤلم قبل زيارته إلى البلاد، قام البابا فرانسيس بتجريده من مهامه الدينية في وقت لاحق من هذا العام.

في العام ذاته، نفذت الشرطة البلجيكية مداهمات على مكاتب الكنيسة، بما في ذلك منزل رئيس الأساقفة السابق جودفريد دانيلز، للتحقيق في مزاعم التستر على الانتهاكات. وكانت هذه المداهمات غير مسبوقة، حيث شملت أيضًا ضريح أحد الأساقفة، وهو إجراء وصفته الفاتيكان بأنه "مؤسف".

تفاقمت الأمور بعد تسريب تسجيل صوتي يُظهر دانيلز وهو يحاول إقناع ضحية فانغيلوي بالتزام الصمت حتى يتقاعد الأسقف، مما زاد من الاشمئزاز الشعبي تجاه المؤسسة الكنسية وأثار تساؤلات حول نزاهتها.

البابا فرانسيس، في الوسط، يتحدث إلى ملك بلجيكا فيليب، إلى اليمين، والملكة ماتيلد في قلعة لايكن، بلجيكا، الجمعة، 26 سبتمبر/أيلول 2024Alberto Pizzoli/APما هو وثائقي "Godvergeten" ؟

في عام 2023، أثار عرض المسلسل الوثائقي "Godvergeten" موجة جديدة من الغضب الشعبي في بلجيكا، حيث عرض قصص الضحايا للمرة الأولى، مسلطًا الضوء على حجم الفضيحة وعمق الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال على يد رجال دين. أسفر هذا الغضب عن فتح تحقيقات برلمانية جديدة في كل من فلاندرز والبرلمان الفيدرالي، استجابة للنداءات المتزايدة للعدالة.

وفي سياق هذه الأحداث، أشار رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو والملك فيليب إلى الفضائح خلال خطابيهما، مستخدمين اللغة الفلمنكية في انتقاداتهم القوية، وهو ما يعكس تأثر المنطقة بالفضائح، حيث شهدت فلاندرز العدد الأكبر من حالات الانتهاكات. وقد أضاف هذا التوجه الرسمي وزناً أكبر لمطالب الضحايا وعائلاتهم، الذين يسعون لتحقيق العدالة والمساءلة عن هذه الجرائم المروعة.

البابا فرنسيس يلتقي بالملك فيليب والملكة ماتيلد في قلعة لايكن، بروكسل، الجمعة، 27 سبتمبر/أيلول 2024Andrew Medichini/APفضيحة التبني القسري

تواجه الكنيسة الكاثوليكية في بلجيكا موجة جديدة من الانتقادات بعد ظهور فضيحة تتعلق بالتبني القسري للأطفال، والتي تمتد جذورها إلى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وحتى الثمانينيات. خلال هذه الفترة، تعرضت الأمهات العازبات لضغوط هائلة من الكنيسة، مما أجبرهن على التخلي عن أطفالهن للتبني. ومن الممارسات المروعة التي حدثت في ذلك الوقت، لم يكن يُسمح للأمهات برؤية أطفالهن بعد الولادة، وتم بيع الأطفال لعائلات أخرى.

في ظل هذه الفضيحة، أعرب البابا فرانسيس عن حزنه العميق عند معرفته بهذه الممارسات، لكنه أشار إلى أن هذه الأفعال كانت تُعتبر في ذلك الوقت "عملاً خيرياً" تجاه الأطفال والأمهات العازبات ضمن المجتمع الكاثوليكي. وأكد البابا على أهمية أن تكون الكنيسة واضحة وصريحة بشأن هذا الفصل المؤلم في تاريخها، مشددًا على ضرورة عدم تبرير هذه الجرائم من خلال تلاعب تعاليم الإنجيل.

البابا فرنسيس يصل بمناسبة زيارته للملك فيليب والملكة ماتيلد في قلعة لايكن، بروكسل، الجمعة، 27 سبتمبر/أيلول 2024Andrew Medichini/AP

رغم اعتذار البابا فرانسيس في تصريحاته الأخيرة، إلا أن الضحايا الذين تعرضوا لانتهاكات جنسية على يد رجال الدين الكاثوليك في بلجيكا كانوا يتوقعون أكثر من مجرد اعتذار. فقد طالبوا بإطلاق برامج تعويضات شاملة تهدف إلى معالجة الصدمات النفسية وتوفير الدعم للعلاج الطويل الأمد الذي يحتاجونه. بعض الضحايا كتبوا رسالة موجهة للبابا، مطالبين فيها بإيجاد آلية لتعويضهم، وكانوا يعتزمون تقديمها له خلال لقائه المرتقب.

أكد البابا على ضرورة أن تشعر الكنيسة بالخجل من الجرائم المرتكبة في حق هؤلاء الضحايا، مشدداً على أهمية السعي للتوبة عن هذه الأفعال. وأوضح أن الكنيسة ملزمة ببذل كافة الجهود اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات في المستقبل، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يجب أن يكون في صميم جهود الكنيسة للإصلاح.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية البابا فرنسيس يعتزم زيارة تيمور الشرقية.. هل سيلتزم الصمت حيال فضيحة الاعتداء الجنسي؟ البابا وإمام إندونيسيا الأكبر يوقعان "إعلان الاستقلال" لتعزيز الانسجام الديني وإنقاذ البيئة في حدث تاريخي.. البابا فرنسيس يحضر قمة مجموعة السبع في إيطاليا ويحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي الملك فيليب تحرش جنسي كاثوليكية الفاتيكان بلجيكا البابا فرنسيس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ357 للحرب: ارتفاع وتيرة القصف الإسرائيلي على لبنان وغزة..وحزب الله يستهدف حيفا ومحيطها يعرض الآن Next هجوم صاروخي وبالمسيرات: روسيا تستهدف مدينة إزميل الأوكرانية يسفر عن 3 قتلى و11 مصابا يعرض الآن Next مقتل 11 فلسطينياً وإصابة 22 آخرين في غارة إسرائيلية على مدرسة للنازحين في شمال غزة يعرض الآن Next نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن يعرض الآن Next "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان حب وجنس في فيلم" لوف" إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن بعد اتّهامه بالتجديف.. الشرطة الباكستانية تقتل طبيباً وتُزيّف ظروف مقتله فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالاتحاد الأوروبيالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصفروسياقطاع غزةالحرب في أوكرانيا محكمةدونالد ترامبوفاةإسرائيلجو بايدنحركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا إسرائيل قطاع غزة الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا إسرائيل قطاع غزة الملك فيليب تحرش جنسي كاثوليكية الفاتيكان بلجيكا البابا فرنسيس الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا محكمة دونالد ترامب وفاة إسرائيل جو بايدن حركة حماس السياسة الأوروبية الکنیسة الکاثولیکیة البابا فرانسیس البابا فرنسیس یعرض الآن Next فی بلجیکا

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يندد بـالتصعيد المروع وغير المقبول في لبنان

ندد البابا فرنسيس بـ"التصعيد المروّع" في لبنان، معتبرا أنه "غير مقبول". ودعا المجتمع الدولي الى بذل كل الجهود من أجل وضع حد له، في ظل تصاعد القصف بين إسرائيل وحزب الله.
     
وقال الحبر الأعظم: "تحزنني الأنباء من لبنان حيث تسببت ضربات مكثّفة خلال الأيام الماضية بمقتل العديد من الضحايا والدمار، وأتمنى أن يبذل المجتمع الدولي كل الجهود الممكنة لوضع حد لهذا التصعيد المروّع. هذا أمر غير مقبول".
 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بلجيكا ينتقد البابا بسبب إرث الكنيسة في التستر على الاعتداءات الجنسية
  • زيارة البابا لبلجيكا: إرث الانتهاكات الجنسية يلقي بظلاله على الرحلة البابوية
  • البابا تواضروس الثاني يدعو إلى دعم مجلة الكنيسة
  • رسالة إلى البابا فرنسيس لـإحلال السلام في لبنان والعالم
  • البابا فرنسيس: أشعر بالحزن عن ما يحدث في لبنان
  • البابا فرنسيس يستقبل وفدا من شباب "اقتصاد فرنسيس"
  • البابا فرنسيس يؤكد حزنه أمام ما يحدث في لبنان
  • البابا فرنسيس : لا يمكن الحوار مع الشيطان ولننتصر عليه مثلما فعل يسوع
  • البابا فرنسيس يندد بـالتصعيد المروع وغير المقبول في لبنان