شبكة الأمة برس:
2024-09-27@15:28:49 GMT

18 قتيلا في هجوم لقوات شبه عسكرية على سوق في الفاشر بالسودان  

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

الخرطوم- قال مصدر طبي لوكالة فرانس برس الجمعة 27سبتمبر2024، إن 18 شخصا قتلوا في هجوم شبه عسكري على سوق في مدينة الفاشر السودانية، وذلك بعد أن وجه زعماء العالم نداء إلى إنهاء معاناة البلاد منذ انتهاء الحرب.

وقال ناشطون إن قصف قوات الدعم السريع للسوق مساء الخميس أدى أيضا إلى إصابة العشرات، في حين يتنافس الطرفان شبه العسكري والجيش النظامي على السيطرة على عاصمة ولاية شمال دارفور، بعد 17 شهرا من حربهما في الدولة الواقعة في شمال شرق أفريقيا.

وقال مصدر في مستشفى الفاشر التعليمي لوكالة فرانس برس "استقبلنا الليلة الماضية في المستشفى 18 قتيلا" بعضهم مصاب بحروق وبعضهم الآخر قتلى متأثرين بجروح خطيرة ناجمة عن شظايا.

كانت محنة السودان، والفاشر على وجه الخصوص، موضع نقاش هذا الأسبوع في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة يوم الأربعاء "يتعين علينا إرغام الأطراف المتحاربة على قبول وقفات إنسانية في الفاشر والخرطوم وغيرهما من المناطق المعرضة للخطر".

ويعد المستشفى التعليمي أحد آخر المستشفيات التي لا تزال تستقبل المرضى في الفاشر، حيث أدت التقارير عن "هجوم واسع النطاق" من قبل قوات الدعم السريع على المدينة في نهاية الأسبوع الماضي إلى دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الدعوة إلى وقف عاجل لإطلاق النار.

وتحاصر الميليشيات شبه العسكرية مدينة الفاشر منذ مايو/أيار الماضي، وتم بالفعل إعلان المجاعة في مخيم زمزم للاجئين بالقرب من المدينة التي يسكنها مليوني نسمة.

وقالت لجنة المقاومة المحلية، الجمعة، إن "القصف المدفعي شبه العسكري استمر صباح اليوم" على الأحياء السكنية والسوق.

وتعد اللجنة، التي أفادت بسقوط عشرات الجرحى في هجوم السوق يوم الخميس، واحدة من مئات مجموعات المتطوعين المؤيدين للديمقراطية في مختلف أنحاء السودان والتي تقدم مساعدات حاسمة للمدنيين المحاصرين في تبادل إطلاق النار.

لقد أسفرت الحرب في السودان عن مقتل عشرات الآلاف من الناس. وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلى بلغ 20 ألف شخص على الأقل، ولكن مبعوث الولايات المتحدة توم بيرييلو قال إن بعض التقديرات تصل إلى 150 ألف شخص.

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أثار قلقا خاصا بشأن الهجوم على الفاشر، يوم الثلاثاء جميع الدول على قطع إمدادات الأسلحة عن الجنرالات المتنافسين في البلاد، رئيس القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

- "توقفوا"، يقول بايدن -

وقال بايدن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "يجب على العالم أن يتوقف عن تسليح الجنرالات. يجب أن يتحدث بصوت واحد ويقول لهم: توقفوا عن تمزيق بلادكم. توقفوا عن عرقلة المساعدات للشعب السوداني. أنهوا هذه الحرب الآن".

وعلى هامش المحادثات الأممية، التقى غوتيريش مع البرهان، حيث أعرب عن قلقه إزاء "التصعيد" وخطر "الامتداد الإقليمي"، بحسب الأمم المتحدة.

وقد تم اتهام كلا الجانبين مرارا وتكرارا بارتكاب جرائم حرب.

وقد اتُهمت قوات الدعم السريع، المنحدرة من ميليشيا الجنجويد في دارفور، على وجه التحديد بالتطهير العرقي.

ونشر دقلو، مساء الخميس، مقطع فيديو وهو يلقي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد ساعات من صعود البرهان إلى المنصة في نيويورك مرتديًا بدلة رسمية بدلاً من زيه العسكري.

ورفض دقلو مشاركة البرهان، وقال إن قوات الدعم السريع "شكلت قوة لحماية المدنيين" و"منفتحة على كل المبادرات" التي تهدف إلى السلام.

كما هزت غارات جوية وقصف مدفعي العاصمة الخرطوم الخميس، فيما هاجم الجيش مواقع شبه عسكرية في أنحاء العاصمة السودانية، وفق شهود عيان ومصدر عسكري.

حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك يوم الخميس من أنه "إذا سقطت الفاشر، فهناك خطر كبير من وقوع انتهاكات وتجاوزات ذات أهداف عرقية، بما في ذلك الإعدامات بإجراءات موجزة والعنف الجنسي، من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها".

ويعيش في دارفور أكثر من خمسة ملايين نازح، أو ما يقرب من نصف النازحين الداخليين الحاليين في البلاد، وهو ما وصفته الأمم المتحدة بأنه الأسوأ في العالم.

وقالت الأمم المتحدة في بيان يوم الأربعاء إن "السودان أصبح الآن يعاني من أكبر أزمة جوع في العالم".

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم

بورت سودان (السودان) " ف ب": نفّذ الجيش السوداني غارات جوية وقصفا مدفعيا الخميس في الخرطوم تزامنا مع خوضه قتالا "شرسا" ضد قوات الدعم السريع في العاصمة، بحسب ما أفاد مصدر عسكري وشهود وكالة فرانس برس.

وأفاد السكان بأن المواجهات بدأت فجرا، في ما يبدو أنه أول هجوم كبير للجيش منذ أشهر لاستعادة أجزاء من العاصمة تسيطر عليها قوات الدعم.

وتأتي الاشتباكات المتجددة في وقت يحتل ملف النزاع المتواصل في السودان منذ أبريل 2023، مرتبة متقدمة على جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية وأزمة اللاجئين والخشية من أعمال عنف عرقية.

وقال المصدر العسكري الذي طلب عدم كشف هويته إن "قواتنا تخوض قتالا شرسا مع المليشيا المتمردة داخل الخرطوم".

وأشار إلى أن قوات الجيش تمكنت من عبور ثلاثة جسور رئيسية فوق نهر النيل الذي يفصل بين أجزاء العاصمة الخاضعة لسيطرة الجيش وتلك الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.

وأفاد العديد من سكان أم درمان بوقوع "قصف مدفعي مكثف" بدأ في وقت مبكر من الخميس، حيث سقطت القنابل على المباني السكنية بينما حلقت الطائرات الحربية العسكرية في سماء المنطقة.

وقال أحد سكان أم درمان "منذ ساعات الفجر الأولى قصف مدفعي عنيف متبادل واسمع طيران الجيش يحلق بكثرة".

وفي الخرطوم بحري بشمال العاصمة، أفاد شهود عن "قصف مكثّف بالمدفعية والطيران"، متحدثين عن سماع "أصوات انفجارات ضخمة".

وقد اتُهم الجانبان بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك استهداف المدنيين والقصف العشوائي للمناطق السكنية والنهب وقطع المساعدات الإنسانية الحيوية.

في سبتمبر أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلى لا يقل عن 20 ألف شخص منذ بداية الصراع، لكن بعض التقديرات تصل إلى 150 ألف ضحية، وفقا للمبعوث الأميركي الى السودان توم بيرييلو.

كما نزح أكثر من عشرة ملايين شخص، أي نحو 20 بالمئة من السكان، بسبب القتال أو أجبروا على اللجوء إلى دول مجاورة. وتسبّب النزاع بأزمة إنسانية هي من الأسوأ في التاريخ الحديث، بحسب الأمم المتحدة.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان خلال لقاء بينهما الأربعاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن "قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان"، منددا بـ"تداعياته المدمّرة على المدنيين السودانيين ومخاطر تمدّده إقليميا"، وفق ما أفاد المتحدث باسم الأمين العام في بيان.

كذلك بحث المسؤولان "الحاجة إلى وقف إطلاق نار آني ودائم" والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين "بدون عوائق".

مقالات مشابهة

  • خبير لـ “الحرة”: السودان على حافة الكارثة بعد الفشل الدولي
  • الجيش السوداني ينفذ أكبر عملية عسكرية ضد الدعم السريع ويعبر كباري الخرطوم .. “فيديو “حالة من الفرح تسيطر على الشعب
  • في رسالة مسجلة.. حميدتي يرد على كلمة البرهان أمام الأمم المتحدة
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • قفزة في حصيلة تفشي الكوليرا بالسودان
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • غارات جوية في الخرطوم والجيش السوداني يهاجم مواقع شبه عسكرية  
  • عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم