شددت محكمة الاستئناف الأمريكية العقوبة على الليبي أحمد أبو ختالة، بتهمة الضلوع في تفجير القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012.

وأصدر القاضي أمس الخميس قرارا بحق أبو ختالة بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة تقديم المساعدة المادية للإرهابيين، و15 عامًا بتهمة التآمر للقيام بذلك، و18 عامًا بتهمة تدمير مبنى، على أن يتم تنفيذ جميع الأحكام بشكل متزامن.

وأضاف القاضي 10 سنوات للتهمة الرابعة، وهي استخدام سلاح نصف آلي في أثناء ارتكاب جريمة عنف، ما يجعل إجمالي مدة السجن التي سيقضيها ختالة 28 عامًا، بدلا من حكم سابق بالسجن 22 عاما.

وسلطت صحيفة ” واشنطن بوست” الضوء على الحكم، قائلة في تقرير ترجمته “الساعة 24″، إن محكمة الاستئناف رأت أن الحكم الأصلي الصادر بحق أحمد أبو ختالة بالسجن 22 عامًا كان مخففًا للغاية لهجوم مسلح أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين من بينهم السفير الأمريكي في ليبيا.

وأضافت الصحيفة: حُكم على أحد قادة المليشيات المدانين في الهجمات القاتلة التي استهدفت منشآت دبلوماسية واستخباراتية أمريكية في بنغازي بليبيا عام 2012 بالسجن 28 عامًا يوم الخميس بعد أن قضت محكمة استئناف فيدرالية بأن مدة سجنه الأولية البالغة 22 عامًا “منخفضة بشكل غير معقول في ضوء خطورة جرائم الإرهاب التي ارتكبها”.

ووفق “واشنطن بوست”، أدين أحمد أبو ختالة (53 عامًا) في عام 2017 بأربع جرائم ناجمة عن الهجمات، ولكن تمت تبرئته من المسؤولية الجنائية عن مقتل أربعة أمريكيين، بمن فيهم كريستوفر ستيفنز، السفير الأمريكي في ليبيا.

وعلى الرغم من أن المدعين العامين سعوا في البداية إلى الحكم على أبو ختالة بالسجن مدى الحياة، إلا أن القاضي كريستوفر كوبر في المحكمة الجزئية الأمريكية في العاصمة واشنطن فرض عقوبة السجن المؤبد على أبو ختالة في عام 2018، مشيرًا إلى النتائج التي توصلت إليها هيئة المحلفين فيما يتعلق بالوفيات.

وقد طعنت الحكومة الأمريكية في الحكم، بحجة أنه كان مخففًا للغاية، ووافقت محكمة الاستئناف على ذلك، وأمرت بإعادة النظر في الحكم.

وكان أبو ختالة مسجونًا منذ أن ألقت القوات الخاصة الأمريكية القبض عليه قبل عقد من الزمن، ويشمل الحكم الجديد الصادر بحقه، مثل الحكم السابق، المدة التي قضاها بالفعل خلف القضبان.

وقال كوبر في المحكمة يوم الخميس: “عندما كنا هنا آخر مرة قبل ست سنوات، حاولت قدر استطاعتي أن أشرح كيف توصلت إلى هذا الحكم”.

وأكد أنه استقر على 22 عامًا بعد “الكثير من التفكير والمداولات” وأنه لا يزال يعتقد أن الحكم كان مناسبًا.

ومع ذلك، حكمت لجنة من ثلاثة قضاة من محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة العاصمة بالإجماع في عام 2022 بأن كوبر قد أخطأ.

وقالت اللجنة إن المبادئ التوجيهية الاستشارية لإصدار الأحكام دعت إلى السجن من 30 عامًا إلى السجن مدى الحياة في قضية أبو ختالة، وحقيقة أن أبو ختالة قد تمت تبرئته من أخطر التهم الموجهة إليه لا تبرر قرار كوبر بالخروج عن المبادئ التوجيهية وفرض عقوبة أقل.

وكتب قضاة الاستئناف: “يجب أن يعلم أولئك الذين يفكرون في شن هجمات على الولايات المتحدة وممتلكاتها الرسمية و(الأهم من ذلك) موظفيها أنهم سيواجهون عواقب وخيمة إذا تم القبض عليهم وإدانتهم، وقادتهم أكثر من ذلك.

وتابعت “واشنطن بوست”: اقتحم العشرات من المتطرفين الإسلاميين الذين شاركوا تنظيم القاعدة في تشدده المعادي للغرب المجمع وأضرموا النار فيه في الذكرى الحادية عشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر على الولايات المتحدة.

واستكملت الصحيفة: بعد أن أوصى مساعد المدعي العام الأمريكي يوم الخميس مرة أخرى بعقوبة السجن مدى الحياة، طلب محامي الدفاع جيفري روبنسون من كوبر فرض نفس العقوبة بالسجن 22 عامًا مع ذكر مبرراته بشكل مختلف، بطريقة تجيز لمحكمة الاستئناف.

لكن كوبر رفض وقال: خلال السنوات العشر التي قضيتها على منصة القضاء، حاولت دائمًا تطبيق القانون بأمانة كما تراه “محكمة الاستئناف”، إن فرض نفس الحكم “من شأنه أن ينتهك التزامي.

ومع ذلك، فقد خرج عن المبادئ التوجيهية، ولكن ليس بالقدر الذي كان عليه من قبل، على حد قول الصحيفة الأمريكية.

وذكرت الصحيفة: كان الناجون الأمريكيون من هجوم بنغازي يشاهدون من قاعة المحكمة، قال لهم كوبر: “أعلم أن الحكم السابق لم يكن مرضيًا لكم، وقد يكون هذا الحكم كذلك”. لكنه قال إن فرض عقوبة السجن لمدة 30 أو 40 عامًا سيكون ظالمًا.

وبدا صهر ستيفنز، بيتر سوليفان، مرتاحًا للحكم المنقح  وقال خارج قاعة المحكمة: “لم أكن أتوقع أن يتم تغييره بأغلبية ساحقة”، مضيفًا: “لقد بذل الجميع قصارى جهدهم”.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن أبو ختالة -الذي تم تعريفه في سجلات المحكمة باسم ختّالة -أول شخص تتم إدانته في هجمات بنغازي، وأنه وفي وقت لاحق، أدين حليف مقرب له، وهو مصطفى الإمام، بتهم مماثلة وحُكم عليه بالسجن لمدة 19 سنة ونصف.

واستطردت: وفي يوم الخميس، حكم القاضي كوبر على أبو ختالة بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة تقديم المساعدة المادية للإرهابيين، و15 عامًا بتهمة التآمر للقيام بذلك، و18 عامًا بتهمة تدمير مبنى، على أن يتم تنفيذ جميع الأحكام بشكل متزامن. وقد أضاف القاضي 10 سنوات للتهمة الرابعة، وهي استخدام سلاح نصف آلي أثناء ارتكاب جريمة عنف، مما يجعل إجمالي مدة السجن التي سيقضيها ختالة 28 عامًا.

وأشار كوبر إلى أن المدعي العام يمكن في نهاية المطاف أن “يأخذ قضمة أخرى من التفاحة”، أي تقديم استئناف جديد للطعن في الحكم المعدل، لكنه أضاف: “آمل بصدق أن تكون هذه نهاية الطريق في هذه القضية”.

الوسوم28 عاما المتهم الأول الهجوم على القنصلية الأمريكية بنغازي تشديد الحكم

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: 28 عاما المتهم الأول الهجوم على القنصلية الأمريكية بنغازي محکمة الاستئناف عام ا بتهمة یوم الخمیس السجن لمدة

إقرأ أيضاً:

حصل على البراءة بعد 50 عاما في السجن.. معلومات عن الملاكم الياباني هاكامادا

مكث بالسجون حوالي 46 عامًا، بعد إدانته بجريمة قتل أسرة كاملة، ويوم الخميس الماضي حصل على البراءة بعد إعادة محاكمته، إنه الملاكم الياباني السابق «إيواو هاكامادا».

ووفقا لموقع ديلي ستار، دخل الملاكم السجن عام 1968، آنذاك كان عمره 30 عامًا، والآن حصل على البراءة في عمر 88 عامًا، ويعاني من تدهور حالته الصحية، وشوهد يخرج من المحكمة رفقة شقيقته البالغة 91 عامًا.

وترصد «الوطن» أبرز المعلومات عن الملاكم الياباني، الذي عاش أكثر من نصف عمره بالسجون:

 دخل «هاكامادا» موسوعة جينيس للأرقام القياسية به باعتباره أطول سجين يقضي عقوبة الإعدام في العالم. خرج من السجن -على ذمة القضية- منذ 10 سنوات، وحصل على إطلاق سراح في عام 2014، عندما أمرت المحكمة بإعادة محاكمته. يعتبر خامس شخص محكوم عليه بالإعدام تتم تبرئته في إعادة محاكمة في اليابان. كانت المحكمة العليا قررت في البداية عدم إعادة فتح قضية هاكامادا عام 2008، وتراجعت عن قرارها وطالبت بإعادة النظر في عام 2020.  اتهم بقتل رئيسه وزوجته وطفليهما المراهقين. مكث 46 عاما في السجن دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية في فترة البقاء في السجن الاعتراف ثم التراجع

وكان «هاكامادا» قد تورط في جرائم قتل، وتم اعتقاله بسبب وجود كمية صغيرة من الدماء على ملابسه، واعترف رغماً عنه بعد 264 ساعة من الاستجواب، حرم خلالها من شرب الماء أو الذهاب إلى الحمام، وأثناء المحاكمة غير اعترافاته مدعيًا براءته، وحكم عليه بالإعدام، لكن لم يتم تنفيذ الحكم.

براءة «هاكامادا» يوم الخميس الماضي

وحصل «هاكامادا» من محكمة في شيزوكا بوسط اليابان، على البراءة بعد أن قال القاضي كوشي كوني، الذي ترأس المحكمة، إنه غير مذنب وأن الأدلة المستخدمة ضده ملفقة، وأثيرت تساؤلات حول الملابس الملطخة بالدماء التي قال المحققون إنها تخصه، والتي تم العثور عليها بعد أكثر من عام من اعتقاله.

ورغم أن «هاكامادا» محكوم عليه بالاعدام منذ سنوات طويلة، إلا أن الحكم تأخر تنفيذه بسبب الاستئنافات المطولة وعملية إعادة المحاكمة.

مقالات مشابهة

  • الحكم بالسجن على مشجع وجه إساءة عنصرية لنجم ريال مدريد
  • العفو الدولية تدعو مصر للإفراج عن علاء عبد الفتاح بعد انتهاء محكوميته
  • الحكم بالسجن على مشجع أهان فينيسيوس وتشوكويزي
  • حصل على البراءة بعد 50 عاما في السجن.. معلومات عن الملاكم الياباني هاكامادا
  • محكمة يابانية تُبرء رجلاً قضى 46 عاماً في السجن ينتظر الإعدام
  • اليوم.. الحكم على المتهم بهتك عرض فتاة المعادي
  • غدا.. الحكم على عامل هتك عرض فتاة بالمعادي
  • كيف زور «عصام صاصا» توكيل رسمي من مجلس النواب؟.. حيثيات الحكم
  • بالأسماء.. تفاصيل الحكم علي المتهمين بـ "خلية تفجير كنيسة النعمة الأولى بالمرج"