على إثر السيول التي أدت إلى مقتل عدد من المواطنين في الجنوب الشرقي للمملكة، دعت عويشة زلفى النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، وزارة التجهيز والماء إلى إنجاز مشروع لحماية ساكنة مدينة طانطان من خطر السيول خصوصا وأن المدينة مقامة على مجرى الواد.

وسجلت في سؤال وجهته إلى الوزارة أن موضع المدينة داخل مجرى الواد شكل خطرا كبيرا على حياة الساكنة التي يقدر عددها بـ 80 ألف نسمة، هذا الخطر يتنامى بشكل كبير في ظل العودة الدورية للفيضانات، وفي ظل غياب منشآت فنية كفيلة بحماية الساكنة والممتلكات من خطر الفيضانات الفجائية وزحف الرمال.

وأشارت إلى أن مدينة طانطان من جهة الشمال والجنوب تتوفر على حاجز رملي لا يستجيب لمعايير السلامة وحماية المدينة من هذا الخطر. كما سجلت تماطلا من حيث تنزيل خطط استباقية للتخفيف من وقع الكوارث الهيدرولوجية لا قدر لها، ومن أولويات المرحلة الراهنة، على الأقل، استبدال الحاجز الرملي المشار إليه أعلاه بحاجز إسمنتي يتوفر على الشروط التقنية الواجب توفرها.
ومن أجل تدارك الوقت وحماية حياة ساكنة المدينة وسلامة بناها التحتية، دعت النائبة إلى الكشف عن إجراءات الوزارة الاستباقية لتنزيل مشروع حماية مدينة طانطان من خطر الفيضانات.

كلمات دلالية برلمان حكومة طاطا طنطان فيضان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: برلمان حكومة طاطا فيضان طانطان من

إقرأ أيضاً:

وزيرة الأشغال تبحث مع وزير النقل الصيني التعاون المشترك وتسريع وتيرة إنجاز مشروع ميناء مبارك الكبير

بحثت وزيرة الأشغال العامة الدكتورة نورة المشعان والوفد الكويتي رفيع المستوى المرافق لها مع وزير النقل العام الصيني لي شياو بنغ في بكين اليوم الخميس أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين خصوصا تسريع وتيرة إنجاز مشروع استكمال تطوير ميناء مبارك الكبير.

وقالت (الأشغال) في بيان صحفي إن الاجتماع بين الوزيرة المشعان والوزير بنغ الذي حضره مدير التعاون الدولي بوزارة النقل الصينية تشن يان تشين شهد مناقشة المسار التاريخي للعلاقات الثنائية الاستراتيجية المتميزة بين الكويت والصين.

وأضافت أن الوزيرة المشعان “نقلت خلال الاجتماع رغبة القيادة السياسية العليا لدولة الكويت بتسريع تنفيذ ما تم الاتفاق والتوقيع عليه مع الحكومة الصينية بشأن تنفيذ المشاريع الحيوية الكبرى والتي سيكون لها بالغ الأثر على مسيرة التنمية في البلاد”.

وأوضحت أن ذلك يشمل سبع اتفاقيات موقعة مع الحكومة الصينية في مجالات التعاون التنموي مرتبطة بمشاريع كبرى أولها استكمال مشروع ميناء مبارك الكبير والحرص على استكمال باقي مراحل المشروع لتشغيل الميناء على وجه السرعة وعلى جدية الشركات والمؤسسات الصينية الحكومية في تنفيذ مشروع الميناء بكل مراحله لاسيما أن الصين من الدول البارزة جدا في مجال التشييد والبناء والإدارة وتشغيل الموانئ البحرية.

ووفق البيان أعربت الوزيرة المشعان عن ارتياحها الكامل لسير المباحثات المشتركة ومسار توثيق العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها.

وقد قام الوفد الكويتي بزيارة مقر الشركة الحكومية الصينية التابعة لوزارة النقل العام والمسؤولة عن تنفيذ استكمال بناء ميناء مبارك الكبير حيث التقت الوزيرة المشعان رئيس مجلس الإدارة وانغ تونغ تشو وعددا من المسؤولين وتم التباحث حول التعاون المستقبلي وآليات استكمال تنفيذ مشروع الميناء وعدد من المشاريع المهمة في الكويت كما تم الالتقاء مع كبار المسؤولين التنفيذيين الحكوميين في متحف الشركة الوطنية وتاريخ تأسيسها وأعمالها على المستويين المحلي والعالمي.

وكانت الوزيرة المشعان والوفد المرافق قد شاركت أمس الأربعاء في المنتدى العالمي للنقل المستدام 2024 المنعقد في بكين تحت عنوان (النقل المستدام والخدمات اللوجستية يربط العالم) بحضور وزير النقل العام الصيني وعدد من الوزراء العرب والأجانب والمنظمات الدولية.

المصدر كونا الوسومالصين ميناء مبارك الكبير وزيرة الأشغال

مقالات مشابهة

  • عاجل..الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • برلمانية تشكو تبخر مشروع كلية "كان حلما لـ11 ألف طالب" في بني ملال
  • طاطا مدينة مغربية.. مع ارتفاع ضحايا الفيضانات فريق مغربي يشعل التواصل الاجتماعي (شاهد)
  • الحكومة ترصد 2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي
  • تنفيذا للتعليمات الملكية.. الحكومة تطلق برنامجاً لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات بكلفة 2.5 مليار درهم
  • وزيرة الأشغال تبحث مع وزير النقل الصيني التعاون المشترك وتسريع وتيرة إنجاز مشروع ميناء مبارك الكبير
  • عاجل.. رئيس الحكومة يصل مدينة مأرب
  • عاجل.. ارتفاع وفيات انجراف حافلة للركاب بفعل الفيضانات في طاطا إلى 11 قتيلا.. و6 لازالوا مفقودين
  • النفط تعلن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في مشروع تطوير حقل الفيحاء