تتواصل المعارك في جنوب لبنان بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي، حيث تشهد العمليات توسعاً بشكل يومي على طول الحدود من رأس الناقورة إلى مزارع شبعا.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 88 وجرح 153 في الغارات الإسرائيلية خلال الساعات 24 الماضية.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية: “إن أكثر من 40 عاملا في مجال الرعاية الصحية قتلوا في هجمات هذا الأسبوع”، موضحا “أن سيارات الإسعاف تتعرض لاستهداف مباشر”، مؤكدا “أنها يجب أن تتمتع بالحماية بموجب القانون”.

وشنت المقاتلات الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية المتتالية على الجنوب والبقاع وجبل لبنان شملت منطقة الكحالة، كما أغارت الطائرات على مدينة بعلبك وعلى بلدات عدة في المنطقة، وبلدات أخرى في قضاءي زحلة والبقاع الغربي، شرقي لبنان، واستهدفت عشرات البلدات في أقضية صيدا وصور وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا وجزين جنوبي لبنان.

في السياق، أعلن “حزب الله”، اليوم الجمعة، قصفه مدينة طبريا الإسرائيلية للمرة الثانية، خلال ساعات، بعدد من الصواريخ، ردًا على غارات إسرائيلية كثيفة استهدفت بلدات عدة جنوبي لبنان وشرقه.

ونقلت قناة “المنار”، بيانا لـ”حزب الله”، أكد فيه أن “مقاتليه قصفوا مدينة طبريا بصلية صاروخية ردًا على الهجمات الإسرائيلية على المدن والقرى والمدنيين اللبنانيين”.

وأشار بيان الحزب اللبناني إلى “استهدافه لمُجمعات الصناعات ‏العسكرية لشركة “رفائيل” في منطقة ‏زوفولون شمال مدينة حيفا بصليات من الصواريخ ومقر قيادة المنطقة الشمالية ‏في قاعدة “دادو” بصليات من الصواريخ”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، أكدت “أن 15 صاروخاً ثقيلاً أطلقوا من لبنان باتجاه مدينة طبريا، خلال الساعات الماضية، كما قصف مقاتلو “حزب الله” مستوطنة “كريات آتا” بصلية من ‏صواريخ “فادي 1″، ومستوطنة “كريات موتسكين” ‏بصليات من الصواريخ”.

وارتفعت حدة التوترات بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي، بعدما شهد لبنان هجومين متتاليين يومي 17 و18 سبتمبر الجاري، استهدفا تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصالات اللاسلكية، قُتل فيهما 37 شخصاً وأُصيب نحو 3000 آخرين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الغارات الإسرائيلية حزب الله وإسرائيل ضاحية بيروت الجنوبية من الصواریخ حزب الله

إقرأ أيضاً:

88 شهيدا في لبنان خلال الـ 24 ساعة الماضية إثر غارات الاحتلال

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الخميس استشهاد 88 شخصا وإصابة 150 آخرين جراء غارات الاحتلال على لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن “غارات العدو الإسرائيلي في الساعات الأربع والعشرين الماضية على بلدات وقرى في محافظة الجنوب أدت إلى استشهاد 14 شخصا وإصابة 38 بجروح”.

وأضافت في بيان آخر إن الغارات الإسرائيلية “على بلدات وقرى في محافظة النبطية أدت إلى استشهاد 26 شخصا وإصابة 42 بجروح”.

وقال وزير النقل اللبناني علي حمية، إن ضربة إسرائيلية أصابت اليوم الخميس، الطرف السوري من جسر صغير يشكل معبرا إلى لبنان.

وأضاف أنه لا يعرف على الفور ما إذا كان المعبر لا يزال صالحا للاستخدام.

من جانبه، اعترف الجيش الإسرائيلي بقصف المعبرة، زاعما أنه استهداف بنية تحتية تستخدم لنقل الأسلحة من الأراضي السورية إلى حزب الله في لبنان.



وشنت مقاتلة للاحتلال غارة على منزل في الضاحية الجنوبية من العاصمة اللبنانية بيروت، وقالت وسائل إعلام الاحتلال إن الجيش نفذ عملية اغتيال لقيادي في حزب الله.

وزعمت إذاعة جيش الاحتلال، أن المستهدف قائد وحدة المسيرات الهجومية في حزب الله، فيما أظهرت مشاهد دمارا بشقة سكنية، ضمن بناية كبيرة مكتظة بالسكان.

وقال الاحتلال إن الغارة نفذت بعدة صواريخ، عبر مقاتلة من طراز أف 35، محدثة دمارا في المكان، فيما فرضت الجيش اللبناني، طوقا أمنيا حول مكان الغارة.

واصل حزب الله اللبناني دك مواقع الاحتلال الإسرائيلي في الشمال الفلسطيني المحتل بعشرات الصواريخ.

ورصد جيش الاحتلال سقوط 45 صاروخا من حزب الله خلال الساعات الأخيرة، فيما أعلن الحزب عن قصفه عدة أهداف، أبرزها مُجمعات الصناعات ‏العسكرية لشركة رفائيل في منطقة ‏زوفولون شمالي مدينة حيفا.

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية (خاصة) أنه تم رصد سقوط 25 صاروخا في البحر.

وكان الحزب أعلن قصفه بواسطة صاروخ باليستي من طراز "قادر 1"، مقر قيادة الموساد في ضواحي "تل أبيب"، وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وعن تفجير البيجرز وأجهزة اللاسلكي، بحسب الحزب.
وقالت وزارة الداخلية اللبنانية في بيان، إن عدد النازحين المسجلين رسمياً هو 70,100 نازح في 533 مركز إيواء.



ويواصل الاحتلال عدوانه رغم دعوة أطلقتها 11 دولة ومنظمة واحدة، عبر بيان مشترك فجر الخميس، إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الاثنين الماضي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، وأسفر عن أكثر من 640 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2505 جرحى ونحو 390 ألف نازح.

مقالات مشابهة

  • قصف مدينة طبريا بصلية صاروخية
  • إطلاق 15 صاروخا من لبنان تجاه طبريا بشمال إسرائيل خلال الساعات الماضية
  • حزب الله يقصف مستوطنتين إسرائيليتين ومدينة طبريا المحتلة بعدد من الصواريخ
  • حزب الله: قصفنا للمرة الثانية مدينة طبريا المحتلة بدفعة صاروخية
  • 88 شهيدا في لبنان خلال الـ 24 ساعة الماضية إثر غارات الاحتلال
  • مشاهد توثق لحظة سقوط الصواريخ التي استهدفت مدينة حيفا والمناطق الشمالية المحتلة
  • حزب الله يقصف منشآت عسكرية في حيفا ومستوطنات إسرائيلية بصليات من الصواريخ
  • بصليات من الصواريخ... هذا ما استهدفه حزب الله عصراً
  • 1247 شهيدا وأكثر من 5 آلاف جريح بالغارات الإسرائيلية على لبنان