واكد التقرير ان ولي عهد السعودية محمد ابن سلمان لا يهتم بالقضية الفلسطينية وسعى للتطبيع من أجل إنقاذ نظامه من العقوبات الأمريكية.

واورد التقرير انه مع تزايد عزلة الاحتلال الإسرائيلي دوليًا، كانت أمريكا تتأمل أن "الدولة التي نصّبت نفسها زعيمة للعالم الإسلامي" (السعودية) ستكون هي المنقذة لها من خلال "احتضانها".

ففي 6 أكتوبر 2023، كان بريت ماكغورك، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يجتمع في مكتبه مع مجموعة من الدبلوماسيين السعوديين من أجل تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" مقابل قيام دولة فلسطينية.

واوضح ان ابن سلمان استعمل التطبيع لتفادي العقوبات الأمريكية أراد بايدن منذ توليه لمنصبه أن يحوّل نظام ابن سلمان إلى نظام "منبوذ".

لكن بعد أن شرح ماكغورك العقوبات التي كانت الإدارة على وشك فرضها على السعودية، أعلن محمد بن سلمان عن رغبته في تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، متبعًا المسار الذي سلكته الإمارات والبحرين قبل بضعة أشهر بتوقيع اتفاقيات أبراهام .

واكد التقرير ان ابن سلمان لا يهتم بدخول جيش الاحتلال إلى غزة.. طالما أن هذا لا يحصل على إثر اتفاق معه في 8 يناير، كان بلينكن في زيارة لابن سلمان في العلا، وسأله حينها عمّا إذا كان السعوديون يستطيعون السماح بعودة "إسرائيل" إلى الأراضي بشكل دوري لشن غارات لـ"مكافحة الإرهاب".

فأجاب ابن سلمان: "يمكنهم العودة في غضون ستة أشهر، أو سنة، ولكن ليس في نهاية توقيعي على شيء من هذا القبيل."

ونقل التقرير عن ابن سلمان قوله: أنا لا أهتم بالقضية الفلسطينية شخصيًا! قال ابن سلمان لبلينكن: "سبعين بالمائة من سكان بلدي أصغر مني سنًا، فبالنسبة لمعظمهم، لم يعرفوا الكثير عن القضية الفلسطينية.

والآن يتم تعريفهم بها لأول مرة من خلال هذا الصراع. إنها مشكلة كبيرة." وأضاف: "هل أهتم شخصيا بالقضية الفلسطينية؟ أنا لا أهتم، لكن شعبي يفعل ذلك، لذا أحتاج إلى التأكد من أن هذا [اتفاقية التطبيع] مُجدي."

وقال ان : مستشارو ابن سلمان أشاروا عليه بألّا يخاطر بالتطبيع قال ابن سلمان لبلينكن، في حديثه عن المخاطر الشخصية "الكبيرة" التي قد يتعرض لها: "يقول نصف مستشاري إن الصفقة "لا تستحق المخاطرة. وقد ينتهي بي الأمر بالقتـ.ـل بسبب هذه الصفقة"

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: بالقضیة الفلسطینیة ابن سلمان

إقرأ أيضاً:

محمد شبانة: ماذا ستفيد قرارات لجنة الانضباط !

أكد الإعلامي محمد شبانة، أن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي طالب بضرورة تطبيق اللوائح خلال اجتماع رؤساء الأندية مع رابطة الأندية واتحاد الكرة مؤخرًا، مشيرًا إلى أن الخطيب رفض تغيير لوائح كأس مصر لأنه اتخذ قرارًا بالاعتذار عن عدم المشاركة في البطولة ويعلم النتائج جيدًا، لكن في نفس الوقت كان يريد تطبيق اللوائح التأديبية والإسراع في تنفيذها بعدما تقدم النادي الأهلي بشكاوى سابقة مر عليها شهرين وأيضا نادي بيراميدز تقدم بشكاوى هو الآخر. 

 

وقال شبانة في تصريحات عبر برنامجه بوكس تو بوكس على قناة Etc: "الأهلي قدم شكوى رسمية ضد ما حدث في لقاء بيراميدز منذ شهرين كاملين وكذلك بيراميدز ردوا بتقديم شكاوى اخرى، ورغم ذلك لم يتم إصدار أي عقوبات رسمية حتى الآن، ثم خرج محمد الماشطة المستشار القانوني للاتحاد يشير فيه إلى أن الاعلان عن العقوبات سيكون بعد السوبر الإفريقي".

وأضاف: "الماشطة أدلى بتصريح يؤكد بأنه لم يطلع على عقود روي فيتوريا، وهو تصريح غريب جدا لأنه من المفترض أنه أهم (دماغ قانونية) داخل الجبلاية، وهي كارثة حقيقية، خصوصا بعدما كشف أنه فوجئ ببعض بنود التعاقد".

وواصل: "أخيرًا تحركت لجنة الانضباط لمتابعة الشكاوى، لقد نسيت أن هناك لجنة للمحافظة على النظام والانضباط في الدوري المصري ولكنهم أخيرًا أعلنوا أنهم سيصدروا قرارات خلال أيام، فهل كان مقصودًا أن يتم الإعلان عن العقوبات لحين بداية الموسم الجديد؟!.. وهذه القرارات لن تعيد الانضباط لأن الموسم انتهى بعد فوز الأهلي بالدوري.. وبيراميدز بالكأس".

مقالات مشابهة

  • مقال في غارديان: إسرائيل زادت هجومها على حرية الصحافة باقتحامها مكاتب الجزيرة برام الله
  • حوادث نادرة.. لماذا لا يهتم اللصوص بالسيارات الكهربائية؟
  • كيف صمد الاقتصاد الروسي في وجه العقوبات والتضخم ونقص العمالة؟
  • محمد شبانة: ماذا ستفيد قرارات لجنة الانضباط !
  • وزيرة المالية تبحث مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي التقرير الاقتصادي للكويت
  • الكاتب الزعبي يبعث مقال أيلول من وراء القضبان .. أيلول الغائب
  • أتعاب المحامى.. حيثيات حبس صاصا وشقيقه تكشف علاقة محمود الليثى بالقضية
  • أتعاب المحامى.. حثيثات حبس صاصا وشقيقه تكشف علاقة محمود الليثى بالقضية
  • التقرير الثالث لوحدة متابعة تنفيذ "عُمان 2040" يكشف عن مؤشرات واعدة لتحقيق المستهدفات الوطنية