شهد عام 1966 عرض فيلم القاهرة 30، للأديب نجيب محفوظ وإخراج صلاح أبوسيف، وأصبح واحدًا من أيقونات السينما المصرية، إذ ارتبط الجمهور المصري والعربي بشخصياته وأبرزها سعاد حسني «إحسان شحاتة» ووالديها توفيق الدقن ونعيمة الصغير، وأحمد مظهر «الوزير قاسم بك» وحمدي أحمد «محجوب عبد الدايم» وعبد العزيز مكيوي «علي طه».

وجرى اختيار فيلم القاهرة 30 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وجاء ترتيبه بالمركز 18، حسب استفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على عرض أول فيلم بالإسكندرية عام 1869.

محجوب عبد الدايم.. دور حلم به عبد المنعم إبراهيم وسر رفض المخرج صلاح أبوسيف

شخصية محجوب عبد الدايم، حققت شهرة واسعة خاصة أنها حملت صفات يرفضها المجتمع بشدة بخلاف أنانيته وطمعه في الوصول لأعلى المناصب بأي طريقة متحججًا بشدة العوز والفقر، الأمر الذي يجعله يوافق على الزواج من «إحسان» التي تعاني مثله من شدة الفقر رغم علمه بأنها على علاقة بوكيل الوزارة، وأن هذه الزيجة مجرد غطاء لما بينهما، أملًا في الحصول على نصيبه من الثراء السريع لاسيما مع ترقية العشيق إلى درجة وزير.

المفاجأة أن شخصية «محجوب» التي قام ببطولتها الوجه الجديد آنذاك حمدي أحمد، كان يرغب الفنان عبد المنعم إبراهيم الذي جسّد دور ثانوي بالفيلم في تقديم هذه الشخصية التي تحتل مساحة البطولة، وذلك حسب ما حكاه المخرج محمد عبد العزيز مع الكاتب الصحفي محمد مسعود والذي ذكره في كتابه «أساطير الدراما»، إذ كان وقتها يعمل مساعد مخرج مع صلاح أبوسيف.

لماذا استعان المخرج بوجه صاعد في دور محجوب عبد الدايم؟

وأبدى عبد المنعم إبراهيم، اعتراضه لمساعد المخرج محمد عبد العزيز، على الاستعانة بالفنان المبتدئ وقتها حمدي أحمد، وبدوره نقل الأمر إلى المخرج صلاح أبوسيف الذي تمسك بـ«حمدي» ورفض تغييره، وأكده أن «محجوب عبد الدايم» من الشخصيات السينمائية التي تأتي مرة واحدة في العمر ومن الممكن ألا يعمل الفنان بعدها ولا يتم الاستعانة به مجددًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعاد حسني صلاح أبو سيف عبدالمنعم إبراهيم حمدي أحمد أفضل 100 فيلم عبد المنعم إبراهیم

إقرأ أيضاً:

الملك عبدالله: الأردن لن يكون أبدًا وطنًا بديلا للفلسطينيين

(CNN)-- افتتح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خطابه في الأمم المتحدة، الثلاثاء، بقوله إن الأمم المتحدة "تتعرض للهجوم، بشكل فعلي ومعنوي أيضًا"، بسبب الصراع بين إسرائيل وغزة، وأنها تخاطر بانهيار "الثقة العالمية والسلطة الأخلاقية".

وقال الملك عبد الله: "فمنذ قرابة العام، وعلم الأمم المتحدة الأزرق المرفوع فوق الملاجئ والمدارس في غزة يعجز عن حماية المدنيين الأبرياء من القصف العسكري الإسرائيلي".

وأضاف: "تقف شاحنات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة بلا حراك، على بعد أميال فقط من فلسطينيين يتضورون جوعا، كما يتم استهداف ومهاجمة عمال الإغاثة الإنسانية الذين يحملون شعار هذه المؤسسة بكل فخر، ويتم تحدي قرارات محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، وتجاهل آرائها، لذلك، فإنه لا عجب أن الثقة بالمبادئ والقيم الأساسية للأمم المتحدة قد بدأت بالانهيار، سواء داخل هذه القاعة أو خارجها". 

وقُوبل خطاب الملك عبد الله بالتصفيق في القاعة عندما دعا المجتمع الدولي إلى "إنشاء آلية حماية" للفلسطينيين "في جميع الأراضي المحتلة، ومن شأن ذلك توفير الحماية للفلسطينيين والإسرائيليين من المتطرفين الذين يدفعون بمنطقتنا إلى حافة حرب شاملة".

وشدد الملك عبدالله على أن الأردن لن يكون وطنًا بديلا للفلسطينيين، مشيرًا إلى "هؤلاء المتطرفون، الذين يروجون باستمرار لفكرة الأردن كوطن بديل. لذا دعوني أكون واضحًا تمامًا: هذا لن يحدث أبدًا. ولن نقبل أبدًا بالتهجير القسري للفلسطينيين، فهو جريمة حرب".

وأكد على أن "التصعيد ليس من مصلحة أية دولة في المنطقة، ويتجلى ذلك بوضوح في التطورات الخطيرة في لبنان في الأيام القليلة الماضية. يجب أن يتوقف هذا التصعيد".

وقال العاهل الأردني: "ولسنوات، مد العالم العربي يده لإسرائيل عبر مبادرة السلام العربية، مستعدًا للاعتراف التام بها وتطبيع العلاقات معها مقابل السلام، إلا أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة اختارت المواجهة ورفضت السلام، نتيجة للحصانة التي اكتسبتها عبر سنوات في غياب أي رادع لها... لكن الآن، غدت حصانة إسرائيل التي امتدت لعقود، أسوأ عدو لها، وباتت العواقب واضحة في كل مكان".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: استهداف الحوثيين لإسرائيل بعد ضرب لبنان متوقع
  • فورمولا 1.. لوسون بديلاً لريكاردو في فريق آر.بي حتى نهاية الموسم
  • السوبر الأفريقي.. تشكيل هجومي متوقع للزمالك أمام الأهلي
  • خبير: نتنياهو اختار توقيت ضرب لبنان بذكاء.. وحزب الله كان يعلم مسبقا باجتياح الجنوب
  • هنري كورييل: في سيرة من اشتهر أنه أستاذ عبد الخالق محجوب
  • إبراهيم فايق يكشف أبرز أنواع الكاميرات التي ستنقل مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك
  • الملك عبدالله: الأردن لن يكون أبدًا وطنًا بديلا للفلسطينيين
  • الإمارات.. ضباب خفيف متوقع صباح الأربعاء
  • محلل سياسي: حزب الله اختار قرار الحرب منفردا دون العودة للدولة اللبنانية