بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت السعودية اليوم الجمعة، (27 أيلول 2024)، عن انشاء تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، على أن يكون الاجتماع الأول للتحالف في الرياض.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، فجر اليوم في اجتماع وزاري بشأن القضية الفلسطينية في نيويورك "باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نعلن عن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة، دون مزيد من التفاصيل".

 

وأكد أن "قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل وأساس للسلام، ونؤكد تقديرنا للدول التي اعترفت بفلسطين مؤخراً وندعو كافة الدول للتحلي بالشجاعة واتخاذ ذات القرار والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثل بـ149 دولة معترفة بفلسطين".


وأضاف "إننا نتساءل ماذا تبقى من مصداقية النظام العالمي وشرعيته أمام وقوفنا عاجزين عن وقف آلة الحرب؟".


ومضى وزير الخارجية السعودي قائلا: "الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري"، مشيرا أن "الحرب على غزة تسببت بكارثة إنسانية وانتهاكات خطيرة تقوم بها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى تهديد المسجد الأقصى".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

أعلنت السعودية إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"، وذلك على لسان وزير خارجيتها، فيصل بن فرحان، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في نيويورك.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن وزير الخارجية السعودي إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حلّ الدولتين"، مضيفا: "إننا اليوم باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين، نعلن إطلاق (التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين)"، حسب ما نقل الموقع الرسمي للخارجية.

ودعا جميع الدول إلى "الانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكدين على أننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل".

هل لايزال ممكنا.. كيف يرى إسرائيليون وفلسطينيون "حل الدولتين" الآن؟ سلطت حرب غزة الضوء مجددا على حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والذي لايزال العديد من الدول تنظر إليه باعتباره الطريق إلى السلام رغم توقف عملية التفاوض منذ أكثر من 10 سنوات.

وفي سبتمبر الماضي، كانت السعودية وإسرائيل على عتبة تطبيع علاقتهما برعاية أميركية. لكن اندلاع الحرب الدامية في غزة في 7 أكتوبر الماضي بين حركة حماس وإسرائيل، دفع الرياض إلى تعليق المفاوضات، حيث انتقدت إسرائيل مرارا وطالبت بوقف الحرب.

وقال بن فرحان: "الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية".

وأشار إلى أن "الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب"، مستطردا: "إننا نشهد تصعيدا إقليميا خطيرا يطال الجمهورية اللبنانية الشقيقة ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع".

وطالب بن فرحان بوقف الحرب، قائلا: "نطالب بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام".

"لا يمكن لهذا الجنون أن يستمر".. عباس يحث الأمم المتحدة على وقف حرب غزة دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، على وقف الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، وقال إن إسرائيل دمرت القطاع بالكامل تقريبا ولم يعد صالحا للحياة.

وتابع: "تنفيذ حلّ الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة، وإنفاذ واقع جديد تنعم فيه كافة المنطقة، بها فيها إسرائيل، بالأمن والتعايش".

ولم يوضح بن فرحان من هي الدول الأعضاء في التحالف الجديد.

وكانت السعودية إحدى الدول الموقعة على بيان موقع أيضا من الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى عربية وغربية، دعا قبل يومين الى وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان بين إسرائيل وحزب الله لإفساح المجال للدبلوماسية.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية أعربت عن رفضها مرارا لـ"حل الدولتين"، فيما أكد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن الحرب على حركة حماس في قطاع غزة ستستمر "حتى تحقق أهدافها".

كما نفت إسرائيل مرارا ارتكابها لـ"انتهاكات" للقانون الدولي في حرب غزة، مشددة على "حقها في الدفاع عن نفسها". 

مقالات مشابهة

  • السعودية تطلق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • وزير الخارجية يعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • السعودية تعلن إطلاق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • وزير خارجية السعودية يعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية / فيديو
  • السعودية تعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية
  • السعودية تعلن تشكيل تحالف دولي من أجل قيام دولة فلسطين
  • المملكة تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية