تستضيف دولة جنوب أفريقيا بعد عشرة أيام في 22 من شهر أغسطس الجاري قمة دول بريكس وسط توقعات بإطلاق عملة موحدة لتلك الدول على غرار ما فعله الاتحاد الأوربي الذي أطلق «اليورو» فى بداية تسعينات القرن الماضي، إذ يجمع تحالف بريكس الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، ويرى العالم أنه قوة اقتصادية سريعة النمو اشتقت اسمها من الحروف الأولي للدول الأعضاء بها.

مصر لديها كافة الإمكانيات التي تؤهلها للانضمام لـ بريكس

وقال الدكتور وائل سلام خبير الاقتصاد والإدارة الاستراتيجية إن مصر لديها كافة الإمكانيات التى تؤهلها للانضمام إلى بريكس، ومن ثم الاستفادة من إطلاق العملة الجديدة المزمع الإعلان عنها خلال انعقاد القمة فى جنوب افريقيا خلال أيام، مشيرا إلى أن انضمام مصر لمجموعة بريكس، يعد فرصة جيدة لزيادة معدلات التبادل التجاري مع مجموعة من الدول التي  تمثل نحو  31.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بالإضافة إلى توقعات تشير إلى أن تشكل اقتصاديات التحالف نحو نصف الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

تعزيز التعاون مع دول بريكس 

وأضاف سلام لـ«الوطن»، أن مصر تسعى لتعزيز تعاونها مع هذا التجمع، والاستفادة من خبراته، في مختلف المجالات المرتبطة بتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، موضحا أن السفير الروسي أعلن من قبل تقدم مصر بطلب للانضمام إلى بريكس، بالإضافة إلى أن القيادة السياسة مهتمة للغاية بهذا الملف.

شدد سلام على أن الرئيس السيسى شارك، في جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية بقمة بريكس بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، الذي كان رئيس القمة الأخيرة لدول بريكس العام الماضي، وأن المشاركة كانت الثانية للرئيس بقمة بريكس، بعد مشاركته عام 2017، بدعوة من الرئيس الصيني أيضا.

البرازيل وروسيا والعملة الموحدة

وأكد سلام على أن البرازيل وروسيا من الدول التي لديها رغبة كبيرة في إطلاق العملة الموحدة للمجموعة، بهدف  ابتعاد دول بريكس عن التعامل بالدولار الأمريكي لتصاعده بشكل مستمر مشيرا إلى أن هناك عددا من الدول على المستوى العالمي بدأت فى تقليل استخدام الدولار وعدم الاعتماد عليه بشكل أساسي كعملة احتياطي نقدي لديها.

وتابع سلام أن هناك تراجعا في التعامل بالدولار، بين كل دول العالم وهو ما يؤكد أن الدولار لن يكون العملة الأولى فى المستقبل سواء أطلقت مجموعة بريكس عملتها أم لا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس عملة البريكس جنوب افريقيا الدول الاعضاء مصر البريكس دول بریکس إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين

أكد الدكتور عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، أن التغيير الوزاري الكبير كان مطلبًا شعبيًا من المواطنين، موضحًا أنه من الناحية الاستراتيجية موافق على استخدم لفظ "تغيير وزاري" مع الحكومة الجديدة، ويثمن التغيير الحكومي خاصة كونه واسعًا واشتمل على حقائب مؤثرة.

عاجل - حركة المحافظين 2024.. "الفجر" تنشر أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري عاجل - "الفجر" تنشر أسماء وزراء حكومة "مدبولي" كاملة وموعد حلف اليمين رسميا (تفاصيل)

وأضاف "سليمان"، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، عبر شاشة "دي أم سي"، أنه كان هناك حالة من التباطؤ في التعامل مع الأزمات والتحديات من قبل الحكومة المستقيلة والحكومة السابقة، موضحًا أنه كان هناك ملفات وعلى رأسها ملف الكهرباء وهو المنير في التجربة المصرية من خلال طاقة جديدة ومتجددة وتم حل أزمات الكهرباء، وهذا الملف تأثر بالجمود الذي أصاب بعض الملفات الأخرى التي لها علاقة بسعر الصرف.

وأوضح أنه على الحكومة الجديدة السرعة والإنجاز في الملفات، مشيرًا إلى أن الحكومة الآن تكلف عقب التعافي من أزمة سابقة، متابعًا: "على الوزير أن يأخذ رغبات المواطن ووضعها في خطة تنفيذية بها تمويل ومسئولية ووقت معلن وآليات حل الأزمات وتكلفة حل الأزمة"، والدولة الآن باتت قادرة على مواجهة الأزمات والوقابة منها.

وطالب الدكتور عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، من الحكومة الجديدة وضع يدها على رغبات المواطن وتحويل والتعامل معها من خلال شمولها ضمن خطة تنفيذية مرتبطة بوقت معين.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة
  • كلمة أبو الغيط في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية
  • خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين
  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • خبير اقتصادي: يجب على الحكومة الجديدة الاهتمام بملف الإصلاحات الهيكلية (فيديو)
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات