سكاي نيوز عربية:
2024-09-27@14:19:05 GMT

أسهم الصين تسجل أكبر مكسب أسبوعي منذ 2008

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

أنهت معظم مؤشرات الأسواق الآسوية جلسة الجمعة على ارتفاع، حيث سجلت الأسواق الصينية أفضل أداء أسبوعي لديها منذ نحو 16 عامًا، مدعومة بالعديد من الإجراءات التحفيزية للحكومة الصينية.

لقد أدى التحرك المفاجئ من جانب قادة الصين لتحفيز الاقتصاد إلى ارتفاع قوي في معظم الأسهم المدرجة، والتي سجلت أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ ما يقرب من 16 عامًا.

الجمعة، ارتفع مؤشر CSI 300 للشركات الصينية الكبرى المتداولة في شنغهاي أو شنزن بنسبة 4.5 بالمئة ليسجل مكاسب أسبوعبة بنحو 16 بالمئة، وهو أكبر مكسب أسبوعي منذ نوفمبر 2008، عندما كانت أسعار الأسهم تتأرجح بعنف مع بداية الأزمة المالية العالمية.

كما ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ، بنسبة 12.8 بالمئة هذا الأسبوع.

وقادت المكاسب التي حققتها المؤشرات الصينية خلال الأيام القليلة الماضية إلى المنطقة الإيجابية هذا العام، حيث حقق مؤشر CSI 300 في البر الرئيسي الصيني مكاسب إيجابية لهذا العام، وارتفعت أسهم هونغ كونغ بنسبة 21 بالمئة حتى الآن في عام 2024. هذه تغيرات كبيرة بالنسبة للأسواق الصينية التي كانت متخلفة عن تلك الموجودة في أجزاء أخرى من آسيا والولايات المتحدة لأكثر من عام.

الثلاثاء، أعلنت الهيئات التنظيمية المالية الكبرى في الصين عن حزمة من التدابير، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة وفرض دفعات أولى أصغر للرهن العقاري. ودخل أحد هذه التغييرات حيز التنفيذ الجمعة بالسماح للبنوك التجارية بإقراض نسبة أكبر من أصولها.

والثلاثاء، أعلن رئيس البنك المركزي الصيني أنّ بكين ستتّخذ إجراءات لتحفيز الاقتصاد أبرزها خفض الاحتياطي الإلزامي وخفض سعر الفائدة الرئيسي وسعر الفائدة على القروض العقارية.

الجمعة، قرر بنك الشعب الصيني خفض معدّل الاحتياطي الإلزامي المفروض على المصارف الاحتفاظ به، في خطوة من شأنها أن تتيح ضخّ نحو 142,6 مليار دولار من السيولة في الأسواق المالية.

ولا تزال السلطات الصينية تتوقع نموا بنسبة 5% هذا العام، لكنّ محلّلين يعتبرون هذا الهدف متفائلاً جدا نظرا للعقبات العديدة التي يواجهها الاقتصاد.

وفي منتصف سبتمبر، أعلنت الصين أنها سترفع تدريجيا، اعتبارا من العام المقبل، سن التقاعد القانوني، في إجراء غير مسبوق منذ عقود.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاقتصاد الأسهم الأسهم مؤشر هانغ سنغ هونغ كونغ المؤشرات الصينية الصين البنك المركزي الصيني الأسهم الصينية سوق الأسهم الصينية أسواق الأسهم الصينية الاقتصاد الأسهم الأسهم مؤشر هانغ سنغ هونغ كونغ المؤشرات الصينية الصين البنك المركزي الصيني أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

«الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% في العام المالي الجاري

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» أن يحقق الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري 2024 نسبة نمو 4%، مرتفعاً من نمو بنسبة 2.7% في السنة المالية المنتهية في يونيو 2024، يدعمه في ذلك تكيف الاقتصاد مع فترة الأزمة.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تقرير «الآفاق الاقتصادية الإقليمية لمناطق عمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية»، إنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد مصر بنسبة 3.2% خلال العام 2024، ذلك قبل أن ترتفع نسبة النمو إلى 4.5% في العام 2025.

وذكر بنك «EBRD» أن التضخم في مصر لا يزال مرتفعا ولكنه معتدل، حيث انخفض إلى 25.7% في شهر يوليو 2024 من ذروة بلغت 38% في سبتمبر 2023.

وأضاف البنك الأوروبي، انتعشت الحسابات الخارجية منذ خفض قيمة الجنيه المصري في مارس 2024، بدعم من زيادة التدفقات المالية من الشركاء والمستثمرين الدوليين، وبالتوازي ارتفعت احتياطيات النقد الأجنبي إلى أعلى مستوى لها في خمس سنوات.

وتابع، من المتوقع أن يبلغ النمو في منطقة جنوب وشرق المتوسط 2.1 في المائة في النصف الأول من العام، ثم يرتفع إلى 2.8 في المائة لعام 2024 ككل.

ونوه إلى أنه يعكس التعديل النزولى للتوقعات السابقة تباطؤ التعافي الاستثماري في مصر والحرب المستمرة في غزة ولبنان.

اقرأ أيضاًقبل بدء مراجعة صندوق النقد الرابعة على مصر.. ماذا قالت رئيسة البعثة عن الاقتصاد؟

البنك المركزي المصري يستضيف الدروة رقم 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

للمرة الثالثة.. البنك الوطني السويسري يقرر خفض سعر الفائدة

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.09 % في أسبوع
  • الصين تخفض الاحتياطي الإلزامي للمصارف
  • «الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% في العام المالي الجاري
  • ارتفاع الأسهم الأوروبية مدفوعة بالتفاؤل باقتصاد الصين
  • المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 4% في عام 2024
  • 3.2% توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال 2024
  • الصين تخفض من جديد سعر الفائدة الرئيسي لتحفيز الاقتصاد
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع انحسار موجة صعود بسبب الحزمة الصينية