الجزيرة:
2024-09-27@14:14:22 GMT

حزب نتنياهو يحصد ثمار العدوان على لبنان

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

حزب نتنياهو يحصد ثمار العدوان على لبنان

أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل أن العدوان على لبنان ساهم في زيادة شعبية حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورفع عدد مقاعده بـالكنيست متقدما على منافسه "معسكر الدولة" المعارض برئاسة بيني غانتس.

ونشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية نتائج الاستطلاع اليوم الجمعة، وأوضحت أنه في حال تنظيم الانتخابات العامة اليوم فإن حزب الليكود سيحصل على 25 من مقاعد الكنيست الـ120، وهي المرة الأولى التي يحظى بها الحزب بالتقدم منذ بداية العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في المقابل، تراجع حزب معسكر الدولة، فحصل على 19 مقعدا، في حين حصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لبيد على 15 مقعدا، يليه حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض برئاسة أفيغدور ليبرمان بـ14 مقعدا.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتائج الاستطلاع تظهر تأثير "الضربات القاسية التي تلقتها منظمة حزب الله وتصاعد القتال في الشمال" على اختيارات الناخبين الإسرائيليين.

غير أن نتائج الاستطلاع، تؤكد أن المعسكر المؤيد لنتنياهو سيحصل على 53 مقعدا، ولا يزال متأخرا عن معسكر المعارضة الذي يتوقع أن يحصد 57 مقعدا، في حين سيقتصر نصيب النواب العرب على 10 مقاعد في الكنيست.

ولتشكيل حكومة في إسرائيل يتطلب ذلك دعم 61 نائبا على الأقل، ولا يبدو أن هناك انتخابات قريبة في الأفق، نظرا لرفض نتنياهو الدعوات لإجراء انتخابات خلال الحرب.

نتنياهو (يمين) رفقة رئيس الوزراء السابق بينيت (رويترز)

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن الوحيد القادر على التقدم على نتنياهو هو رئيس الوزراء اليميني السابق نفتالي بينيت.

وأظهرت أنه إذا ما شكل بينيت حزبا جديدا، فإنه سيحصل على 21 مقعدا، ما سيؤدي إلى تراجع حزب "الليكود" إلى 20 مقعدا و"معسكر الدولة" و"هناك مستقبل" إلى 12 لكل منهما و"إسرائيل بيتنا" إلى 10.

ووفقا للاستطلاع، يفضل 43% من الإسرائيليين بينيت في رئاسة الحكومة مقابل 37% يفضلون نتنياهو. ولم يعلن بينيت عن العودة إلى الحياة السياسية بعد أن غادر الحكومة عام 2022.

ويأتي الاستطلاع مع تصعيد غير مسبوق، إذ يشن الجيش الإسرائيلي منذ الاثنين أعنف هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أودى بحياة 730 لبنانيا، بالإضافة إلى 2658 جريحا و390 ألف نازح، وفق رصد وكالة الأناضول لبيانات لبنانية رسمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نتائج الاستطلاع

إقرأ أيضاً:

تحذير عراقي مصري أردني: إسرائيل تدفع المنطقة الى حرب شاملة

25 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: حذّرت مصر والأردن والعراق في بيان مشترك الأربعاء من أن إسرائيل “تدفع المنطقة الى حرب شاملة”، مع مواصلتها الحرب في قطاع غزة، وتصعيدها القصف الجوي ضد أهداف لحزب الله في لبنان.

وقال وزراء خارجية الدول الثلاث بعد اجتماع في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنهم بحثوا “التصعيد الخطير الجاري في المنطقة، وشددوا على أن وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة. كما أدان الوزراء العدوان الإسرائيلي على لبنان، وأكدوا على أن اسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • كيف استفاد نتنياهو من العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. استطلاع يجيب
  • مقترح دولي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يتجاوب معه نتنياهو؟
  • مساع دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يتجاوب معه نتنياهو؟
  • نتنياهو يتجاهل العرض الفرنسي الأمريكي لهدنة مع لبنان.. ويوعز باستمرار العدوان
  • كيف ترى إسرائيل حربها مع حزب الله ؟
  • على وقع الحرب في لبنان.. نتنياهو يغادر إسرائيل الخميس
  • جنون نتنياهو بين غزة ولبنان
  • تحذير عراقي مصري أردني: إسرائيل تدفع المنطقة الى حرب شاملة
  • تصعيد مفتوح من إسرائيل واغتيال قيادات.. هذا ما يريده نتنياهو من الحرب مع حزب الله في لبنان