أعلن خفر السواحل التونسي اليوم السبت، انتشال جثتي مهاجرين اثنين وإنقاذه  13 آخرين قبالة سواحل مدينة قابس.

وفي السادس من الشهر الجاري أعلنت السلطات التونسية، انتشال 10 جثث خلال 48 ساعة في سواحل ولاية صفاقس على البحر المتوسط.

وأواخر تموز/يوليو الماضي انتشلت البحرية التونسية 13 جثة لمهاجرين غير نظاميين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، قرب سواحل صفاقس، كانوا متجهين نحو القارة الأوروبية كما وأنقذت 25 آخرين بعد انقلاب مركبهم قبالة صفاقس.



وتعدّ صفاقس (جنوب) نقطة مهمة أمام المهاجرين غير النظاميين للوصول إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية التي تبعد نحو 130 كيلومترا عن السواحل التونسية.

وأمس الجمعة دعا وزير الداخلية التونسي كمال الفقي، المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين إلى "ضرورة دعم جهود الهلال الأحمر التونسي" في ملف الهجرة غير النظامية.

وبحسب بيان للداخلية التونسية عقب لقاء جمع الفقي برئيسة المفوضية مونيكا نورو فقد أشار الفقي، إلى أن "الشعب والسلطة التونسية تقاليد في الإحاطة بالوضعيات الإنسانية التي تتطلب عناية واهتماما، وخاصة مجهودات الأمن التونسي في عمليات النجدة والإنقاذ وحسن معاملة المهاجرين غير النظاميين".



وأشاد "بالعمل الميداني الذي يقوم به الهلال الأحمر التونسي تجاه المهاجرين"، مشددا على ضرورة مساندة المنظمة الوطنية من قبل المنظمات الدولية التي تعنى بمثل هذه الملفات".

وقبل أسبوع، دعت تونس المنظمات الأممية إلى القيا بدورها في عمليات الإغاثة وتأمين الاحتياجات الأساسية، ردا على تقارير وبيانات لمنظمات دولية حول تعامل السلطات التونسية في مواجهة تزايد تدفق المهاجرين غير النظاميين".

والخميس، أعلنت وزارة الداخلية الليبية إجلاء المهاجرين غير النظاميين العالقين في المنطقة الحدودية مع تونس، فيما قالت نظيرتها التونسية إن البلدين اتفقا على أن يستقبل كل منهما مجموعة منهم.


ولمدة أسبوعين، عانى مهاجرون أفارقة أوضاعا إنسانية صعبة للغاية على الحدود التونسية الليبية، بعد طردهم من منازلهم إثر مواجهات مع تونسيين في محافظة صفاقس (جنوب) على خلفية مقتل شاب تونسي وأثارت أوضاعهم المتدهورة انتقادات حقوقية محلية ودولية.

وتشهد تونس منذ فترة تزايد في وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في أفريقيا.

وسبق أن شدد الرئيس التونسي قيس سعيّد، على رفض أن تكون بلاده أرض عبور أو توطين للمهاجرين غير النظاميين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، مع تأكيد الاعتزاز بالانتماء الإفريقي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات التونسي صفاقس أوروبا تونس أوروبا صفاقس مهاجرين غير شرعيين جثث مهاجرين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المهاجرین غیر النظامیین

إقرأ أيضاً:

صور| انتشال 3 جثث وإنقاذ 5 أشخاص من أنقاض منزل منهار بأسيوط جنوب مصر

أعلنت السلطات المصرية، اليوم الإثنين، انتشال ثلاث جثث وإنقاذ خمسة أشخاص من أسفل أنقاض منزل منهار في محافظة أسيوط 380 كم جنوب القاهرة.
وقال محافظ أسيوط اللواء عصام سعد، في بيان نشرته المحافظة على صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم، إن جهود البحث عن مفقودين أسفل أنقاض المنزل المكون من ثلاثة طوابق مستمرة حتى يتم رفع كافة أنقاض المنزل، لافتًا إلى أنه فور الابلاغ عن الحادث تم الدفع بعدد 10سيارات إسعاف وخمس سيارات حماية مدنية وسيارات إنقاذ بري.
أخبار متعلقة بعد 268 من العدوان.. 37877 شهيدًا فلسطينيًا في غزةمصر.. 3 مصابين في سقوط حافلة من أعلى أحد الجسور .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنقاذ إحدى الضحايا بالموقع المنهار - محافظة أسيوط (فيسبوك) عمليات الإنقاذ بالموقع المنهار - محافظة أسيوط (فيسبوك) عمليات الإنقاذ بالموقع المنهار - محافظة أسيوط (فيسبوك) var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأشار إلى أنه تم الدفع بفريق الإغاثة التابع لمديرية التضامن الاجتماعي لصرف التعويضات العاجلة للمصابين وأسر المتوفين، وتم فرض طوق أمني حول المنزل والمنازل المجاورة.
وقرر محافظ أسيوط تشكيل لجنة لمعاينة المنزل المنهار والعقارات المجاورة وجميع عقارات المنطقة لفحصها ومراجعتها وكتابة تقرير عن أسباب الحادث واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المنازل المجاورة حفاظا على أرواح قاطنيها.

مقالات مشابهة

  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • قيس سعيد يعلن عن موعد الانتحابات الرئاسية التونسية
  • الرئيس التونسي يحدد 6 أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر الأبيض المتوسط (صورة)
  • انتشال جثتين لشقيقتين.. ارتفاع ضحايا انهيار منزل أسيوط المنهار
  • «الأرصاد» تكشف طقس الـ72 ساعة المقبلة.. هل ترتفع الحرارة مجددا؟
  • انتشال جثمان الشاب الذي سقط في بئر عمقة 6 متر بالمنيا
  • صور| انتشال 3 جثث وإنقاذ 5 أشخاص من أنقاض منزل منهار بأسيوط جنوب مصر