أشاد المجلس القومي للمرأة بمسلسل «برغم القانون» الذي يسلط الضوء على عدد من قضايا المرأة المصرية والتحديات التي تواجهها في حالة غياب واختفاء الزوج وحقوقها الاجتماعية والقانونية، ويعرض حاليا على قنوات ON ومنصة WATCH IT الرقمية.

مناقشة قاضيا المرأة على الساحة الدرامية 

وعبرت الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة الاعلام عن بالغ سعادتها وفخرها لما تشهده الساحة الدرامية، خلال السنوات الأخيرة، من تخصيص أعمال درامية لمناقشة قضايا المرأة وتسليط الضوء عليها لرفع الوعى المجتمعي بها، ما يتماشى مع سياسات الدولة المصرية في دعم تمكين وحماية المرأة المصرية.

وعبرت عن خالص تمنياتها بنجاح المسلسل وأن يسهم بدوره في مواجهة التحديات التي تعانى منها المرأة، متمنية أن نشهد المزيد من الأعمال الدرامية التي تناقش قضايا المرأة.

وأشارت الدكتورة سوزان القليني إلى أنّ لجنة الرصد بالمجلس أصدرت تقريراً حول المسلسل يتضمن تحليل للمسلسل ومعالجته الدرامية لصورة المرأة والفئات العمرية لها في أدوار البطولة والصور الإيجابية والسلبية للمرأة  وأبرز القضايا التي يعتقد أن المسلسل يحاول طرحها لتعديل القوانين.

رصد معاناة المرأة في غياب الزوج

ويتقدم المجلس بخالص الشكر والتقدير إلى جميع القائمين على مسلسل برغم القانون وعلى رأسهم الشركة المتحدة وشركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز والمؤلفة نجلاء الحديني ومخرج العمل شادي عبدالسلام، لاهتمامهم واقدامهم على تقديم هذا المسلسل الهام والهادف الذى يرصد معاناة المرأة في حالة غياب الزوج بهدف رفع الوعي المجتمعي بالتحديات التي تواجهها ومنها أعباء التعامل مع الإجراءات القانونية.

ويتقدم المجلس بخالص الشكر والتقدير أيضًا الى جميع بطلات وأبطال المسلسل ويشيد بأدائهم المتميز، وعلى رأسهم الفنانة إيمان العاصي التي استطاعت التعبير عن مدى معاناة المرأة والتحديات الكبيرة التي تواجهها في حالة غياب الزوج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برغم القانون مسلسل برغم القانون القومي للمرأة المجلس القومي للمرأة

إقرأ أيضاً:

أثارها مسلسل «برغم القانون».. هل يمنع القانون تسجيل الأولاد في غياب الأب؟

تناول مسلسل «برغم القانون» عددا من القضايا، من ضمنها مسألة تسجيل الأطفال في حالة عدم وجود الأب، وإن كان هذا الأمر جائزا بالقانون، أم أن القانون ألزم وجود الأب حتى يتم تسجيلهم، وهي أحد الأمور التي تمت إثارتها في واحدة من حلقات المسلسل. 

انتهاك مواد القانون 

وفي هذا الإطار، قال المجلس القومي للطفولة والأمومة، في منشور عبر صفحته الرسمية، إنه حال امتنع الموظف عن تسجيل المولود، يعد ذلك انتهاكًا للمادة 15 من قانون الطفل، حيث حددت هذه المادة الجهات المعنية بإبلاغ السلطات عن واقعة الميلاد، ومن بينها والدة الطفل، بشرط إثبات العلاقة الزوجية.

وأوضح القومي للطفولة والأمومة، أنه في حال كانت الأم غير قادرة على تقديم قسيمة الزواج، أو إذا كان الزواج عرفيًا ولم تتمكن من إثباته، توجد بعض الحلول المتاحة التي يمكن الاستعانة بها في هذا الموقف.

سبل إثبات الزواج 

وقال القومي للطفولة والأمومة، إنه إذا كان الزواج عرفيًا، يمكن للأم تقديم دعوى إثبات زواج أمام محكمة الأسرة المختصة، وذلك وفقًا لقانون الطفل، الذي أوجب تسجيل الطفل بنسبته للأم واسم الأب باسم اعتباري رباعي إسلامي، ما يضمن حق الطفل في الحصول على شهادة ميلاد.

وأشار المجلس، إلى أنه في حال استمرار امتناع الموظف عن قيد الميلاد، مثلما حدث في مسلسل برغم القانون، على الأم التواصل مع خط نجدة الطفل 16000، الذي يعمل على مدار الساعة طوال الأسبوع.

ويمكن للأمهات أيضًا استخدام تطبيق واتس آب للتواصل مع الرقم 01102121600، حيث سيتلقى الدعم والمساندة القانونية، وهذه الخطوات تهدف لضمان حقوق الأطفال وتسهيل الإجراءات القانونية المتعلقة بتسجيل الميلاد.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يشيد بمسلسل "برغم القانون" ويشكر القائمين عليه
  • "إعلام القومي للمرأة": مسلسل "برغم القانون" يرصد العنف المادي والمعنوي ضد النساء
  • قومي المرأة يشيد بمسلسل برغم القانون ويشكر القائمين عليه
  • أثارها مسلسل برغم القانون.. شروط قبول محكمة الأسرة دعوى الطلاق بعد غياب الزوج
  • برغم القانون حقوق المرأة على مائدة الدراما المصرية
  • «القومي للمرأة» يطلق فعالية «المرأة والرياضة لتحقيق السلام»
  • المجلس القومي للمرأة يطلق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"
  • ناقد فني يشيد بمسلسل برغم القانون: نجلاء الحديني كتبت سيناريو مميز
  • أثارها مسلسل «برغم القانون».. هل يمنع القانون تسجيل الأولاد في غياب الأب؟