نظمت مكتبة الدكتور إبراهيم حلمي بالبقاشين، التابعة لفرع ثقافة القليوبية، لقاء بعنوان «سبل مواجهة الإرهاب والتطرف» تحدث خلاله الشيخ محمد عبد الله، إمام وخطيب بالأوقاف.

وتناول اللقاء أسباب التطرف والإرهاب، ودور الدولة في مواجهة مثل تلك الظواهر التي تتسبب في إيقاف مسيرة التنمية وعجلة الاقتصاد، وتستهلك مقدرات الدول في مكافحته بدلًا من خلق فرص حياة أفضل لمواطنيها، مؤكدًا على ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة التي تهدف إلى زعزعة استقرار وسلامة المجتمع، وذلك ضمن عدد من اللقاءات التثقيفية، في أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بفروع ثقافة القليوبية.

وأشار ياسر فريد مدير عام فرع ثقافة القليوبية، في كلمته إلى أهمية هذا اللقاء المقام تزامنا مع المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» التي تهدف إلى تعزيز الأمن القومي، والحماية الاجتماعية، وتطوير الاقتصاد، ورفع كفاءة النظام الصحي والتعليمي، وغيرها من الأهداف، لبناء الإنسان المصري.

كما نظم ببيت ثقافة طوخ، محاضرة بعنوان «الهجرة غير الشرعية وطرق مواجهتها»، ناقش خلالها الشاعر سليمان الزهيري، مدير البيت، مفهوم الهجرة غير الشرعية وأثارها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع، موضحا جهود الدولة المبذولة للحد منها والتقليل من تبعاتها، من خلال المشروعات الصغيرة والبرامج التدريبية الخاصة برفع كفاءة الشباب ودعمهم اقتصاديًا.

وواصل فرع ثقافة القليوبية، فعاليات برنامج التدريب الميداني لطلاب قسم المعلومات وتقنيات المعرفة بجامعة بنها، من خلال لقاء أقيم بمكتبة مصر العامة، بعنوان «الإعارة» أوضح خلاله رأفت سعيد، وسارة كمال، مسؤولا تكنولوجيا المعلومات، تعريف خدمة الإعارة وأهميتها كونها من أهم الخدمات العامة التي تقدمها المكتبات لتسجيل مصادر المعلومات.

وتطرقا خلال اللقاء إلى التعريف بنوعي الإعارة الداخلية والخارجية، مع توضيح دور الأخصائي أو موظف الإعارة في المكتبة، والشروط الواجب على المستعير الالتزام بها.

واختتم اليوم بتطبيقات عملية للتدريب على تسجيل بيانات الكتاب والمستعير، وكيفية إعداد إخطار في حالة متابعة المواد المتأخرة لاستعادتها من قبل المُستعير.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التدريب الميداني المبادرة الرئاسية ثقافة القليوبية جامعة بنها قصور الثقافة لقاءات تثقيفية مبادرة بداية ثقافة القلیوبیة

إقرأ أيضاً:

أنشطة ثقافية متنوعة بقصور البحر الأحمر

ضمن برامج وزارة الثقافة، شهد فرع ثقافة البحر الأحمر عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 حيث نظم قصر ثقافة الشلاتين بمحافظة البحر الأحمر، يوما ثقافيا للرواد تضمن لقاء بعنوان "التربية الإيجابية للطفل" تحدثت خلاله فاطمة سعيد، رئيس قسم الأسرة والطفولة بإدارة الشئون الاجتماعية، عن أهمية تنمية مهارات وقدرات الطفل منذ الصغر لإعداد جيل قادر على بناء المجتمع، أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي عن أهداف المبادرة الرئاسية "بداية" التي تستهدف تطوير مهارات الأفراد، والتوعية بأهمية القيم المجتمعية.

كما شهدت الفعاليات معرض نتاج ورش المشغولات اليدوية والورش الفنية للأطفال، بجانب فقرة رسم حر وألعاب ذهنية ومسابقات ثقافية، وإلقاء شعر لعدد من الطلاب الموهوبين.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، أقام بيت ثقافة القصير، محاضرة بعنوان "مكافحة التطرف والإرهاب" بمركز شباب مبارك، تحدث خلالها الشيخ حسن جمال باوقاف القصير عن أسباب التطرف والإرهاب، موضحا دور الدولة في مكافحة تلك الظواهر وتعزيز الهوية الوطنية.

وفي بيت ثقافة سفاجا أقيمت محاضرة بعنوان "إدمان المخدرات.. الأسباب والمخاطر"، تناول خلالها جمال إسماعيل، معلم بالمعاش بالإدارة التعليمية، أسباب ظاهرة تعاطي المخدرات ومنها أصدقاء السوء، المشكلات الأسرية، وانتشار البطالة والفقر، كما تحدث عن مخاطر الإدمان على صحة الفرد والمجتمع، مشيرا إلى ضرورة مواجهة هذه الظاهرة برفع مستوى الوعي الثقافي، وفرض عقوبات صارمة لمن يروج لهذه السموم.

واستمرارا للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، أقام فرع ثقافة البحر الأحمر محاضرة بعنوان "سيرة النبي" بقصر ثقافة الغردقة، تحدث خلالها الشيخ محمد عبيد، إمام مسجد الرحمن عن صفات الرسول الكريم وأخلاقه، وكيف كان يتعامل بخلق حسن مع المسلم وغير المسلم.
أعقب ذلك عرض فني لفرقة الغردقة للفنون الشعبية تضمن باقة متميزة من التابلوهات المستوحاة من الفلكلور منها الفريحي، العصا، والنوبي، بقيادة الفنان علاء عبد الرازق.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة متنوعة تقدمها الهيئة العامة القصور الثقافة خلال الآونة الأخيرة ومنها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر" تبدع"، وغيرها.

ثقافة البحر الأحمر 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يطالب الدول الأوروبية بدعم مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • "الثقافة" تقدم أنشطة متنوعة للطلاب بالقليوبية مع انطلاق العام الدراسي
  • متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي للسلام.. غدًا
  • اللواء “أبوزريبة” يبحث مع “التباوي” ملف الهجرة غير الشرعية
  • أنشطة ثقافية متنوعة بقصور البحر الأحمر
  • القليوبية تختتم مبادرة المواطنة الرقمية والحماية على الانترنت
  • الهجرة غير الشرعية ترفع حصيلة ضحاياها بانتشال جثث 13 أفريقيّا قبالة تونس
  • الهجرة غير الشرعية ترفع حصيلة ضحاياها بانتشال جثث 13 إفريقيا قبالة تونس
  • ندوة توعوية عن مخاطر الهجرة غير الشرعية والفرص البديلة