أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن وزارة النقل أعدت خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري واتخاذ عدد من الإجراءات والآليات التي تكفل تحقيق انطلاقة قوية به لتعظيم نقل الركاب والبضائع عبر نهر النيل، في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتطوير الشامل لكافة قطاعات النقل في مصر ومنها قطاع النقل النهري.

وزارة النقل تفتح ذراعيها لشركات القطاع الخاص

أضاف السمدوني، في بيان، أن وزارة النقل تفتح ذراعيها لشركات القطاع الخاص للمشاركة في كل مجالات العمل بالنقل النهري سواء لنقل البضائع أو الركاب أو بناء وحدات عائمة جديدة أو تشغيل وإنشاء الموانئ النهرية والمعديات، مع احتفاظ الدولة بدورها كمنظم في ذلك المجال.

وطالب الحكومة بالعمل على جذب المزيد من الاستثمارات؛ لتنمية مرفق النقل النهري في البلاد، وذلك من خلال تبسيط إجراءات الموافقة على مشروعات النقل النهري، والقضاء على معوقات الاستثمار في هذا القطاع.

تطوير البنية التحتية للنقل النهري

أضاف عمرو السمدوني أن تطوير البنية التحتية للنقل النهري يسهم في تعزيز عملية التبادل التجاري على المستويين المحلي والأفريقي، مؤكدا أن انخفاض تكلفة النقل النهري، مقارنة بالنقل البري، يسهم في انخفاض أسعار السلع، ويوفر المحروقات، وهو ما يخفض، من ثم، فاتورة الواردات ويحقق عائداً اقتصاديا كبيرا يسهم في تعزيز احتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

أشار إلى أن النقل النهري أحد أهم وسائل النقل التي تتميز عن وسائل النقل الأخرى بالعديد من المزايا من أهمها انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة ويعتبر أكثر وسائل النقل أمانا وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة على نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقل الدولي القطاع الخاص وزارة النقل البنية التحتية النقل النهري الواردات الاستثمار النقل النهری

إقرأ أيضاً:

شعبة الخضار والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار (فيديو)

علّق حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، على الارتفاع الذي وصل إلى 70 و80% في أسعار بعض أصناف المنتجات الزراعية، قائلا: «ارتفاع غير مبرر».

وأكد حاتم النجيب، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ذلك الارتفاع سببه انخفاض الإنتاج الزراعي بنحو 50% لبعض الأصناف، لافتا إلى أنه سيتم تخفيض الأسعار نتيجة لـ طرح وإنتاج العديد من المنتجات الزراعية الشتوية في الأسواق بعد انتهاء العروة الصيفية.

وتوقّع نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن يصل حجم الانخفاض التدريجي في المنتجات الزراعية إلى 30% في أسعار بعض الأصناف بعد 20 يوما من الوقت الراهن.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المحلية خلال الفترة الراهنة، أكد «النجيب» أن ارتفاع درجات الحرارة وكثرة حلقات التداول هما السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الطماطم لدى بعض التجار.

وأوضح أن سعر الطماطم غير عادل، وأن التجار يستغلون العجز في المنتج الزراعي ويرفعون سعره على المستهلكين.

وأشار إلى أن سعر كيلو الطماطم بعد شهر ونصف من اليوم سيكون بـ7 جنيهات و8 جنيهات.

اقرأ أيضاًشعبة الخضار والفاكهة: المصريون استهلكوا 300 ألف طن بصل في «فتة العيد»

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»

«طبق السلطة» نار.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023

مقالات مشابهة

  • غرفة القاهرة: خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري
  • السمدوني: تنفيذ خطة لتطوير منظومة النقل النهري
  • روشتة شعبة المصدرين لزيادة الصادرات خلال 3 أعوام.. على رأسها تدريب العمالة
  • راديو فرنسا الدولي: هناك مخاوف من وصول الدولار في ليبيا إلى 10 دنانير
  • هتوصل لـ 7 جنيه.. شعبة الخضروات تكشف موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • شعبة الخضار والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار (فيديو)
  • شعبة الخضروات: "ترقبوا انخفاض سعر الطماطم إلى 7 جنيهات" (فيديو)
  • وزيرا العمل والتعليم يُوقعان بروتوكول تعاون لتطوير منظومة التدريب المهني
  • وزيرا العمل والتربية والتعليم يُوقعان بروتوكول تعاون لتطوير "منظومة التدريب المهني"