احتفلت بلدية دبي، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، باليوم الدولي للتوعية بتقليل فقد وهدر الغذاء تحت شعار: ” الابتكار لنظم أغذية سليمة لمستقبل مستدام”. وجاءت الفعالية لتعكس التزام البلدية الراسخ بتعزيز الوعي المجتمعي حول أهمية دعم الابتكار في مجال نظم الأغذية المستدامة، وذلك عبر تطبيق الممارسات والبرامج المبتكرة التي تضمن التحضير السليم للأغذية واتباع إجراءات الحفظ والتخزين المناسبة ليظل الغذاء صالحاً للاستهلاك الآدمي.


وتميّز الاحتفال بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والمؤسسات الأكاديمية، حيث جرت خلال الفعالية مناقشة مجموعة من الاستراتيجيات المتقدمة التي تركز على دور الأطر التنظيمية والتشريعية والتوجهات الحكومية في دعم هذه الجهود. كما تم التأكيد على أهمية التعاون بين مختلف الأطراف المعنية لضمان استدامة نظم الأغذية وتعزيز الأمن الغذائي على مستوى الإمارة.
وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة نسيم محمد رفيع، المدير التنفيذي بالإنابة لمؤسسة البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي: “يأتي هذا الاحتفال في إطار التزامنا المستمر بتعزيز الاستدامة في مدينة دبي، وانطلاقاً من إيماننا الراسخ بأن الابتكار والتعاون يمثلان ركيزة أساسية لجهودنا في هذا المجال. نسعى من خلال هذه الجهود فتح آفاق جديدة للحوار وتبادل الأفكار بين مختلف القطاعات لبناء مستقبل غذائي مستدام يُلبي احتياجات الأجيال القادمة ويعزز رفاهية المجتمع. كما نحرص على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الاستهلاك الواعي والمسؤول، من خلال نشر المعرفة وتوجيه السلوكيات نحو ممارسات تضمن استدامة الموارد الغذائية، وتحافظ عليها لأجيال المستقبل”.
ومن جانبه “شدّد كيان أكرم جاف، مستشار ورئيس بعثة مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الشبه إقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن، على أهمية الاحتفال باليوم الدولي الخامس للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية، مشيرًا إلى أن هذا اليوم يسلط الضوء على ضرورة تقليل هدر الطعام. وأكد جاف أن تقليص الفاقد والمهدر يعزز الحفاظ على البيئة من خلال تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، ويضمن استخدام الموارد الطبيعية بشكل أكثر كفاءة، ويسهم في توفير كميات أكبر من الغذاء للفئات المحتاجة. وأضاف جاف: “إن تعاوننا مع بلدية دبي يبرهن على قوة الشراكات في تعزيز نظم غذائية مستدامة وقادرة على التكيف مع التحديات.”
كما قامت بلدية دبي بإطلاق سلسلة من المبادرات الهادفة إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بسلامة وجودة الغذاء والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالاستدامة.
وقد نظمت البلدية في إطار هذه الجهود عددًا من ورش العمل التوعوية التي استهدفت مختلف شرائح المجتمع، بما في ذلك المدارس والطلاب وأفراد المجتمع والعاملين في القطاع الغذائي. وجرى خلال هذه الورش تقديم نصائح عملية ومعلومات قيّمة لتعزيز فهم المشاركين وتشجيعهم على تبني سلوكيات استهلاكية مستدامة.
وفي سياق متصل، نظّمت بلدية دبي بالتعاون مع عدد من المدارس مسابقة شاركت فيها 14 مدرسة، وركزت هذه المسابقة على تطوير حلول مبتكرة في مجال استدامةالنظم الغذائية. ودعت المسابقة المشاركين لتقديم مقترحات تتضمن تحليل الجدوى المالية وتقييم المخاطر وتحديد الأهداف الاستراتيجية بهدف تعزيز روح الابتكار والتفكير الاستراتيجي لدى الطلاب. وقد شكلت هذه المسابقة منصة لإبراز إبداع الطلاب وإسهامهم الفعّال في معالجة واحدة من أكثر القضايا إلحاحاً في عصرنا.
بالإضافة إلى ذلك، أطلقت بلدية دبي دليلاً يستهدف السوبرماركت والهايبر ماركت ويعمل على تعزيز ممارسات الاستدامة في قطاع التجزئة الغذائية، ويقدم تعليمات واضحة حول كيفية تحسين إدارة المخزون واتباع ممارسات التخزين السليم. ويأتي هذا الدليل كجزء من التزام البلدية المستمر بتعزيز ثقافة الاستدامة في المدينة ودعم السياسة الوطنية للاقتصاد الدائري.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لـ «الزهايمر»

احتفلت كلية الطب، جامعة عين شمس باليوم العالمي لـ «الزهايمر»، بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية عن مرض الزهايمر وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور علي الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات و الدكتورة هالة سمير سويد، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و الدكتورة منار مصطفي عادل مأمون، رئيس قسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار.

تضمنت الاحتفالية عدة محاضرات توعوية للمجتمع ومقدمي الخدمة الطبية، حيث قدمت الدكتورة غادة محمد مراد، أستاذ ورئيس قسم التمريض النفسي والصحة النفسية جامعة عين شمس والأمين العام لجمعية الزهايمر مصر محاضرة حول أنشطة وخدمات جمعية الزهايمر مصر، وتحدثت عن تاريخ إنشاء الجمعية ودورها في رفع الوعي المجتمعي.

كما ألقى الدكتور محمد شوقي خاطر الأستاذ بقسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار محاضرة تفاعلية بعنوان: احمي نفسك من مرض الزهايمر، سلط من خلالها الضوء على أهمية الحياة الصحية والتواصل الفعال للحياة من مشاكل الذاكرة.

وألقت الدكتورة هبه جمال صابر الأستاذ المساعد بقسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار محاضرة بعنوان: الزهايمر مش بس نسيان.. .التغيرات النفسية والسلوكية، تحدثت فيها عن الأعراض النفسية و التغيرات السلوكية التي تصاحب مرض الزهايمر و كيفية التعامل معها.

تأتي هذه الاحتفالية في إطار جهود كلية طب جامعة عين شمس في تعزيز التوعية المجتمعية عن مرض الزهايمر.

اقرأ أيضاًطريقة دفع مصاريف جامعة عين شمس إلكترونيا

تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. الأماكن الشاغرة في جامعة عين شمس علمي وأدبي

مقالات مشابهة

  • الصحة الحيوانية يعلن تجديد منح الاعتماد الدولي لمعمل فحص الأغذية بالغردقة
  • الإمارات.. وجهة سياحية مستدامة للزوار من مختلف أنحاء العالم
  • جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لألزهايمر
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22611 جولة رقابية على الأغذية خلال الشهر الماضي
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22611 جولة رقابية على الأغذية الشهر الماضي
  • تحت شعار " السياحة والسلام".. الأقصر تحتفل بيوم السياحة العالمي
  • جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لـ «الزهايمر»
  • سفارة المملكة لدى غينيا تحتفل باليوم الوطني
  • "البحوث الزراعية" يطلق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لتوطين التصنيع الغذائي بمصر