الولايات المتحدة – ذكرت صحيفة USA Today أن إعصار “هيلين” القوي وصل ليل الخميس إلى اليابسة من خليج المكسيك، وضرب سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية، ليكون أعنف الأعاصير التي تشهدها الولاية منذ 173 عاما.

وأشار المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إلى أن “هيلين” صنّف من الدرجة الرّابعة، وهو “خطير للغاية”، إذ لم تقع كارثة طبيعية بهذا الحجم في تلك المنطقة منذ عام 1851.

وتبعا للمعلومات التي أوردها المركز فإن سرعة الرياح التي رافقت الإعصار وصلت إلى 225 كم/ساعة، وترك أكثر من 1.2 مليون شخص في فلوريدا وحدها بدون كهرباء، وبحسب وكالة رويترز فقد سجّلت ثلاث حالات وفاة في الولاية بسبب الإعصار، كما حذّرت سلطات الولاية من أن عدد الوفيات قد يرتفع بسبب الفيضانات التي ستعقب الإعصار.

وبسبب الإعصار أغلقت المدارس والمطارات والطرق في الولاية، وتم إجلاء أكثر من 70 ألف شخص من أربع مقاطعات في فلوريدا، وطلب مكتب مقاطعة تايلور من أولئك الذين رفضوا عمليات الإجلاء أن يكتبوا أسماءهم وتواريخ ميلادهم وبعض المعلومات عنهم على أذرعهم بحبر يصعب إزالته، حتى يتم التعرف عليهم في حال تعرضوا للخطر جراء الإعصار.

ومن المتوقع أن يتحرك الإعصار بشكل أبطأ فوق وادي تنيسي بعد وصوله إلى ساحل فلوريدا يومي الجمعة والسبت، بحسب المركز الوطني الأمريكي للأعاصير. وصدرت أوامر بإخلاء عدد من المناطق على طول ساحل الخليج الأميركي في فلوريدا، مثل مقاطعتي ساراسوتا وشارلوت، كما قلّصت منشآت الطاقة على طول ساحل الخليج عملياتها وأخلت بعض مواقع الإنتاج.

المصدر: RTVI+وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بسبب إعصار هيلين.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص بولاية فلوريدا

انقطع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون شخص في ولاية فلوريدا الأمريكية، بعد إعصار هيلين الذي ضرب الساحل الغربي للولاية، وصاحبه رياح خطيرة.

وبلغت سرعة الرياح التي صاحبت إعصار هيلين 140 ميلا (225 كيلومترا) في الساعة، حسب ما جاء في تقرير المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، وهو ما جعله من الفئة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون المكون من 5 درجات.

ويعني حجم الإعصار الهائل أنه من المتوقع أن يجلب أمطارا غزيرة وفيضانات إلى مدن، تبعد مئات الأميال، بما في ذلك أتلانتا وأشيفيل بولاية نورث كارولينا.

وقبل وصوله إلى اليابسة، امتدت رياحه الخارجية لمسافة 310 أميال، حيث تسببت العاصفة في اضطرابات واسعة النطاق في السفر البري والجوي.

وحسب موقع (باور أوتيدج دوت يو.إس)، فقد انقطعت الكهرباء عن أكثر من 3ر1 مليون منزل وشركة في جنوب شرق أمريكا، مع وجود الغالبية العظمى منها في فلوريدا. كما تسببت العاصفة في إيقاف حوالي ربع إنتاج النفط في خليج المكسيك وخمس أنشطة الغاز، حسب إشعار صدر أمس الخميس عن مكتب السلامة وإنفاذ إجراءات حماية البيئة.

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس قد قال في إفادة بتقنية الفيديو إنها "عاصفة عاتية للغاية، لذا سترون طقسا استوائيا سيمتد مئات الأميال بعيدا عن مركز العاصفة."

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. أقوى إعصار يضرب فلوريدا منذ 173 عاما
  • بسبب إعصار هيلين.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص بولاية فلوريدا
  • الإعصار “هيلين” اشتد إلى الفئة الرابعة مع اقترابه من فلوريدا
  • إعصار “خطير للغاية” يضرب هذه المنطقة
  • بقوة إعصار من الفئة الرابعة.. هيلين يصل البر في ولاية فلوريدا الأميركية
  • الإعصار هيلين يضرب فلوريدا
  • توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية
  • العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار وتضرب كوبا وتتجه إلى فلوريدا