شهدت مشاركة أحمد أبو الغيط،الأمين العام لجامعة الدول العربية، في أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المهمة التي تناولت قضايا إقليمية ملحة، أبرزها الوضع في غزة، والأزمة السودانية، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية والعلاقات العربية الدولية. وسلط أبو الغيط الضوء على ضرورة التحرك الدولي الفعال لإنهاء الصراعات، وشدد على دعم جامعة الدول العربية لوحدة السودان وضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 

 

روسيا تحاكم مسن أمريكي بتهمة القتال كمرتزق في أوكرانيا

  الدفاع عن حل الدولتين

 شارك أبو الغيط في اجتماع وزاري رفيع المستوى ناقش الوضع في غزة وسبل تحقيق حل الدولتين كمدخل لتحقيق سلام عادل وشامل. وصرح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الامين العام لجامعة الدول العربية أن أبو الغيط شدد في كلمته على ثلاث نقاط رئيسية:  أولاً، ضرورة العمل على إضعاف الاحتلال الإسرائيلي من خلال فرض عقوبات على الاستيطان ومقاطعة منتجاته، ودعم المساعي الفلسطينية لإقامة الدولة. ثانياً، زيادة وتيرة الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية كخطوة تمهيدية للتفاوض بين دولتين قائمتين. ثالثاً، التأكيد على أن إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية هما السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.  كما حذر من استمرار انعدام الاستقرار وغياب الأمن في المنطقة في حال عدم التحرك الجاد نحو حل عادل.

وقال  أبو الغيط  في جلسة الحوار التفاعلي غير الرسمي لأعضاء مجلس الأمن وترويكا القمة العربية على المستوى الوزاري تحت رئاسة  تانيا فاجون نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا،  أن المنطقة العربية تقف عند منعطف طرق خطير، وأن على المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولية كبيرة لوقف آلة القتل والتدمير الاسرائيلية فوراً، ومن ثم التدخل الحاسم لفرض الحل العادل، على أساس رؤية الدولتين، ووفقاً للمُحددات المعروفة دولياً، والتي تم التوافق عليها منذ ثلاثين عاماً ويزيد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي بأن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن المأساة التي نعيشها اليوم لم تبدأ في السابع من أكتوبر، وأن العودة ليوم السادس من أكتوبر لن يُمثل حلاً لأي طرف ولن يجلب الأمن والسلم لمنطقتنا العربية.

وشدد أبو الغيط على ضرورة تدخل المجتمع الدولي بشكل حاسم لفرض حل الدولتين وفقًا للمحددات الدولية المعروفة، مشيراً إلى أن إسرائيل تتصرف وكأنها فوق القانون.  كما شدد على أن المأساة الحالية لم تبدأ مؤخراً وأن العودة إلى نقطة زمنية سابقة لن تحل المشكلة، داعياً إلى الشجاعة في الانتقال من الحديث عن السلام إلى تنفيذه.

 

حث الأرجنتين ولقاء البرهان

التقى أبو الغيط بوزيرة خارجية الأرجنتين، ديانا موندينو، وحثها على إعادة النظر في بعض مواقف بلادها الأخيرة بشأن القضية الفلسطينية، خاصةً فيما يتعلق بالقدس، مؤكداً على أهمية مراجعة هذه المواقف لتجنب ردود فعل عربية سلبية.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الامين العام أن اأبو بو الغيط أشار إلى الأهمية التي توليها الجامعة العربية لعلاقاتها التاريخية مع الأرجنتين وللصداقة العربية الأرجنتينية المبنية دوماً على الدعم المتبادل للقضايا العادلة، مثمنا مواقف تاريخية طالما اتخذتها الأرجنتين لدعم قضية فلسطين، ومعرباً في الوقت ذاته عن اسف الجامعة العربية حيال بعض المواقف التي تم تبنيها مؤخرا واعتبارها مرفوضة عربياً خصوصاً في موضوع القدس والذي يتسم اي تحرك أو حديث بشأنه بحساسية خاصة في ضوء أهميته البالغة.

وفي هذا السياق أوضح أبوالغيط للوزيرة موندينو أهمية مراجعة تلك التوجهات والمواقف الارجنتينية وتصحيحها تفادياً لردود فعل عربية غير مواتية ازاءها.

  كما التقى أبو الغيط بالفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، وأكد على موقف جامعة الدول العربية الثابت تجاه السودان، والذي يقوم على ضرورة الحفاظ على سيادته ووحدته وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وصون مؤسساته الوطنية.  كما أكد أبو الغيط على جاهزية الجامعة لبذل أي مساعي حميدة لدعم السلام والاستقرار في السودان.

ومن جانبه شارك السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في اجتماعات رفيعة المستوى حول الوضع الإنساني في السودان ودعم السلام فيه.  وقد شدد زكي على ضرورة الدعم المالي العاجل لتوفير المساعدات الإنسانية، وعلى أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية،  مؤكداً على المسؤولية السودانية الكاملة في إنشاء آليات لمراقبة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين ومنع تدفق الأسلحة.

 أكد السفير زكي أن الوضع الإنساني المتدهور  وتزايد تهديدات المجاعة وانعدام الأمن الغذائي وندرة الادوية المنقذة للحياة تتطلب ضرورة الدعم المالي العاجل لتمويل خطط منسقة عاجلة وقصيرة المدى لتوريد المساعدات الغذائية لاستعادة سبل العيش وانقاذا الموسم الزراعي. كما أعرب عن استعداد الجامعة للتعاون من أجل إنهاء الحرب الأهلية وصون مؤسسات البلاد ومقدراتها.

 

تُظهر أنشطة الجامعة الدول العربية في نيويورك التزام الجامعة بحل الصراعات الإقليمية، ودعمها لوحدة وسلامة الدول العربية،  وتأكيدها على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة.  تُبرز هذه الأنشطة أيضاً أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات الإقليمية،  والتنسيق بين المنظمات الإقليمية والدولية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أعمال الدورة 79 الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة غزة الأزمة الدول العربیة أبو الغیط على ضرورة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يدعو إلى ضرورة وقف الحرب الظالمة على غزة بصفقة لتبادل الأسرى

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، إلى ضرورة وقف الحرب الظالمة على غزة بصفقة لتبادل الأسرى، ومن ثم يتوقف اطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وتجنيب لبنان شرور مخطط إسرائيلي لتحويلها إلى غزة جديدة.

جاء ذلك خلال جلسة الحوار التفاعلي غير الرسمي لأعضاء مجلس الأمن وترويكا القمة العربية على المستوى الوزاري المخصصة لتعزيز البند الدائم المعنون: "التعاون بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية"، والمنعقدة تحت رئاسة تانيا فاجون نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا.

وقال أبوالغيط إن انعقاد هذه الجلسة الهامة يأتي في مرحلة تقف فيها المنطقة العربية في منعطف طرق خطير، إما أن تنزلق إلى الكارثة والعنف المجنون المنفلت من كل الضوابط والمعايير، وإما أن يعلو صوت العقل والضمير وتقف آلة الحرب الإسرائيلية العشوائية فورا.

وأضاف الأمين العام في الإحاطة التي وزعتها الجامعة العربية اليوم "الخميس" أنه بعد أيام يمر عام كامل على مأساة غزة، عام من القتل والتدمير والتشريد، وأيضا عام من العجز عن الفعل، والاكتفاء بالمشاهدة الصامتة والوقوف على الحياد.

وتابع أن ما نشهده اليوم أن غزة التي ما زالت تنزف الدم كل يوم، لا زالت تنتظر إنقاذا لا يأتي، بل الأكثر من ذلك، أنها صارت نموذجا يسعى الاحتلال الإجرامي لتكراره في حواضر عربية أخرى.

وأشار إلى أن يد القتل والتخريب تحركت من غزة إلى الضفة الغربية إلى لبنان، مشيرا إلى أن لبنان دولة ذات سيادة،ودولة عضو في المنظمة الأممية، يتعرض أهلها اليوم للقتل العشوائي على نحو لم تشهده هذا البلد على ما كابدته من المآسي عبر تاريخها الحديث، منذ أكثر من خمسة عشر أو عشرين عاما.

ووجه ابو الغيط حديثه إلى وزيرة خارجية سلوفينيا،رئيسة الجلسة، قائلا: "دعيني أنقل الشعور السائد في منطقتنا بكل صراحة، الناس ترى أن إسرائيل دولة فوق القانون،وفوق هذه المنظمة الأممية وقد مزق مندوبها ميثاقها على رؤوس الأشهاد.
ونوه الى أنه في ديسمبر من العام الماضي صدر القرار 2720 مطالبا بالإنفاذ الفوري للمساعدات إلى غزة، وفي يونيو 2024 صدر القرار 2735 مطالبا بوقف إطلاق النار وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى، وفي يوليو صدر رأي استشاري من محكمة العدل الدولية ليبلور أصل المشكلة ويحصرها في استمرار الاحتلال غير القانوني الأرض فلسطين، وأشار إلى أن هذه القرارات من أعلى جهات القرار الدولي لا تنفذ ولا تفعل، ولا تعبأ بها آلة القتل المجنونة للاحتلال.

وذكر أبو الغيط أن هذا الواقع المحزن والمخجل يصيب كل ما يمثله المجلس من تجسيد للإرادة الدولية في مقتل، إنه واقع يجب أن يتغير جوهريا، لأن الصمت على الجرائم شجع المعتدي على التمادي، وها نحن نشهد اليوم توسعا لحلقة النار والقتل والتدمير على نحو يهدد باندلاع حرب إقليمية واسعة لن تقف تبعاتها المؤلمة عند حدود المنطقة العربية.

وشدد على أن هذه المأساة لم تبدأ في السابع من أكتوبر، وان العودة ليوم السادس من أكتوبر لن يمثل حلا لأي طرف، ولن يجلب الأمن والسلم المنطقتنا.

وتابع أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي غير قادرين بمفردهما على التوصل إلى حل أو تسوية دائمة، فالاحتلال لا يريد التخلي عن الأرض، كل الأرض، بل إن سلطاته التشريعية تصدر قرارات برفض حل الدولتين، وقادته لا يخفون ذلك بل يباهون به".
واختتم ابو الغيط حديثه بأنه آن الأوان لتدخل حاسم من المجتمع الدولي ، ممثلا في مجلس الأمن، وفرض الحل العادل على أساس رؤية الدولتين ووفقا للمحددات المعروفة والتي تم التوافق عليها منذ ثلاثين عاما ويزيد.

مقالات مشابهة

  • مناوي: يجب على المجتمع الدولي التدخل الفوري ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم ضد الإنسانية
  • أبو الغيط: على المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسئولية كبيرة لوقف آلة القتل والتدمير الإسرائيلية فورًا
  • أبو الغيط يدعو إلى ضرورة وقف الحرب الظالمة على غزة بصفقة لتبادل الأسرى
  • أبو الغيط: أن الأوان لتدخل المجتمع الدولي بشكلٍ حاسم لفرض حلّ الدولتين
  • أبو الغيط: قد آن الأوان لتدخل المجتمع الدولي بشكلٍ حاسم لفرض حلّ الدولتين
  • أحمد أبو الغيط: المجتمع الدولي أمام لحظة خطيرة تستدعي الانتباه
  • أبو الغيط أمام مجلس الأمن: على المجتمع الدولي التحرك العاجل لوقف الانزلاق نحو الكارثة في المنطقة
  • برلماني يطالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك لإيقاف العدوان على فلسطين ولبنان
  • الأزهر يستصرخ المجتمع الدولي لسرعة التحرك لإيقاف العدوان الصهيوني على فلسطين