بدأ برلمان تونس جلسة عامة، اليوم الجمعة، لمناقشة تعديل قانون مثير للجدل، يتيح سحب اختصاص النظر في النزاعات الانتخابية من المحكمة الإدارية، قبل نحو أسبوعين من الانتخابات الرئاسية، المقررة يوم 6 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. 

ويريد النواب الذين طرحوا التعديل أن تنظر محاكم الاستئناف العادية في النزاعات الانتخابية بدلاً من المحكمة الإدارية.


ويقول معارضو التعديل إنه يهدد نزاهة الانتخابات. 

برلمان #تونس يبدأ جلسة تصويت على تعديل للقانون الانتخابي والمعارضة تدعو للاحتجاج.

-#الكويت #يوم_الجمعه #ساعه_استجابه #جمعة_مباركة #السعودية #فلسطين #القدس #جنين #غزه #اليمن #لبنان #بيروت #حسن_نصرالله #جنوب_لبنان #السودان #لبنان_الصمود #الجمعة #الصلاه_عالنبي #لبنان_بعين_الله… pic.twitter.com/1b7MzozUFF

— الصباح (@assabahnews) September 27, 2024

ويتنافس الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد مع مرشحين اثنين أقرتهما هيئة الانتخابات، وهما رئيس حركة الشعب زهير المغزاوي، ورئيس حركة عازمون، العياشي زمال، الملاحق في قضايا انتخابية. 
ودعت المعارضة ومنظمات حقوقية إلى احتجاجات أمام البرلمان، لكن قوات الأمن أغلقت كل المداخل المؤدية إلى المقر في منطقة باردو، منذ صباح اليوم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تونس

إقرأ أيضاً:

الصقور تغيب عن الترشح لانتخابات برلمان كردستان لصالح الأحزاب الجديدة - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علق المحلل السياسي جمعة محمد كريم، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، على غياب الصقور والقيادات الرئيسية عن الترشح لانتخابات برلمان كردستان.

وقال محمد كريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "المنافسة ستكون شديدة، والتحالفات والأحزاب استعدت بشكل كبير، وما يميز هذه الانتخابات هو ظهور الأحزاب الجديدة، لآن الوجوه القديمة لم تكن طموح المواطنين".

وأضاف أن "البرلمان السابق لم يكن فعالا ونشيطا في قضايا الفساد والقضايا التي تهم المواطن، والآن الحملة الانتخابية تحاول الهظر بمظهر جديد، وعدم الظهور بالقوائم التقليدية، وبالتالي المنافسة في الحملة الانتخابية وفي الانتخابات ستكون شديدة وكبيرة والتنافس سيختلف عن المرات السابق".

وانطلقت الأربعاء، (25 أيلول 2024)، الحملات الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق المقرر إجراؤها في 20 (تشرين الأول) المقبل.

وتتوقف الحملات يوم 15 من تشرين الأول، أي قبل 48 ساعة من إجراء التصويت الخاص لقوى الأمن والشرطة والسجون التي ستجرى في 18 من الشهر ذاته.


مقالات مشابهة

  • مظاهرات أمام البرلمان التونسي رفضا للتصويت على تعديل قانون الانتخابات (شاهد)
  • الصقور تغيب عن الترشح لانتخابات برلمان كردستان لصالح الأحزاب الجديدة
  • الصقور تغيب عن الترشح لانتخابات برلمان كردستان لصالح الأحزاب الجديدة - عاجل
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الأوضاع بالشرق الأوسط
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الأوضاع في الشرق الأوسط
  • الرئاسة في تونس: هل يمكن إسقاط الانقلابات بالانتخابات؟
  • الخارطة الحزبية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • انتخابات برلمان كردستان.. المشهد المعقد بالخلافات بين الأحزاب والتفاؤل يتدنى
  • انتخابات برلمان كردستان.. المشهد المعقد بالخلافات بين الأحزاب والتفاؤل يتدنى- عاجل