فيما لا تزال التحقيقات مستمرة داخل صفوف حزب الله بمشاركة إيرانية حول عملية الاختراق غير المسبوقة التي طالت آلاف أجهزة البيجر والووكي توكي التي يستعملها عناصر الحزب، وتفجرها بشكل متزامن يومي 17 و18 أيلول، ما خلف عشرات الشهداء ومئات الجرحى، أطل مستشار القائد العام للحرس الثوري والرئیس السابق لاستخبارات الحرس الثوري بتصريحات مثيرة.



فقد قال حسين طائب: "فقط ثلث شحنة أجهزة البيجر التي حصل عليها حزب الله كانت ملوثة. ولو انتظرت إسرائيل حتى تتلوث كامل الأجهزة التي اشتراها لبنان من دولة ثالثة، لكانت قد تمكنت من إلحاق خسائر فادحة"، وفق ما أفادت وكالة أنباء "رُكنا" الإيرانية في تقرير لها الجمعة.   وأضاف طائب: "لكن إسرائيل في وضع صعب للغاية، ما دفعها إلى تنفيذ هذا الإجراء الخاص بسرعة وعجلة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

النرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب الله

بدأت شرطة الأمن النرويجية تحقيقًا أوليًا في تقارير تفيد بأن شركة نرويجية على صلة ببيع أجهزة الاستدعاء "البيجر"، التي انفجرت الأسبوع الماضي في لبنان، إلى حزب الله.

اعلان

وقد أسفر انفجار آلاف أجهزة "البيجر" واللاسلكي التي يستخدمها عناصر حزب الله عن مقتل 39 شخصًا على الأقل وإصابة الآلاف. ويُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي التي نفذت هذه الهجمات، فيما لم تؤكد ضلوعها فيها.

وقال محامي شركة ”بي إس تي“ هاريس هرينوفيتشا في رسالة نصية إلى "رويترز": ”بدأت الشركة تحقيقًا أوليًا لتحديد ما إذا كانت هناك أسباب لبدء تحقيق كامل على أساس مزاعم في وسائل الإعلام بأن شركة مملوكة للنرويج ربما تكون متورطة في بيع أجهزة الاستدعاء إلى حزب الله".

وأشار في وقتٍ سابق لوكالة الأنباء النرويجية ”إن تي بي“ إلى أن الشرطة ليس لديها أي شكوك محددة في الوقت الحالي.

سيارة إسعاف تحمل جرحى انفجار البيجر، في بيروت، لبنان، الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024.Hassan Ammar/AP

وأعلنت السلطات البلغارية الأسبوع الماضي أنها تحقق مع شركة Norta Global Ltd التي تتخذ من صوفيا مقرًا لها بعد تقرير إعلامي مجري يفيد بتورطها في تسهيل بيع الأجهزة.

تأسست الشركة في عام 2022 على يد المواطن النرويجي رينسون جوزيه، 39 عامًا، وفقًا لسجل الشركات البلغارية. وقد وقّع على عقد تأسيس الشركة في القنصلية البلغارية في أوسلو، حسبما أظهرت الوثائق التي اطلعت عليها رويترز.

Relatedالموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيلخُطّط لتفجيرها على مدى 15 عاماً.. مصادر أمريكية تكشف تفاصيل الاختراق الإسرائيلي لأجهزة "البيجر"انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل"

يُظهر الملف الشخصي لجوزيه على موقع "لينكد إن" أنه يعمل لدى مجموعة دي إن ميديا منذ شباط/ فبراير 2020. ولفتت مجموعة دي إن ميديا إلى أنه كان يعمل في قسم المبيعات وغادر إلى مؤتمر في بوسطن في 17 أيلول/ سبتمبر.

وكان آخر اتصال له مع زملائه عبر البريد الإلكتروني في 18 أيلول/ سبتمبر، وفقًا لوسائل الإعلام النرويجية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "تلقت تهديدات".. المخابرات المجرية تحمي صاحبة الشركة المرتبطة بأجهزة "البيجر" المنفجرة في لبنان خُطّط لتفجيرها على مدى 15 عاماً.. مصادر أمريكية تكشف تفاصيل الاختراق الإسرائيلي لأجهزة "البيجر" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة النرويج إسرائيل أوروبا بلغاريا لبنان حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ355 للحرب: الجيش الإسرائيلي يستعد لخوض عملية برية في الشمال ويستدعي لواءي احتياط يعرض الآن Next الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات في المحيط الهادئ وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة يعرض الآن Next بصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟ يعرض الآن Next فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام يعرض الآن Next هل تحتضن بكين مشروعا لموسكو لإنتاج الطائرات المسيرة في خضم الحرب الروسية الأوكرانية؟ اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيللبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستيةروسياإيرانغزةالموساد صاروختل أبيبالأمم المتحدة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تفجير البيجر في لبنان.. مسؤولون يكشفون التفاصيل: إسرائيل زرعت متفجرات داخل بطاريات الأجهزة
  • الحرس الثوري: اسرائيل لاتملك قدرة الهجوم على حزب الله
  • النرويج تصدر طلبا دوليا للبحث عن شخص على صلة بأجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان
  • مذكرة بحث ضد نرويجي يشتبه في توريده أجهزة البيجر المفخخة
  • بعد انفجارها في لبنان.. النرويج تطارد شخصاً على صلة بأجهزة البيجر
  • تطورات جديدة في قضية أجهزة البيجر.. هذا ما حصل في تايوان
  • النرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب الله
  • عادل حمودة يكتب: دروس الدم فى مجزرة “البيجر”
  • لماذا يأمل حزب الله أن تغزو إسرائيل لبنان؟.. تقرير يكشف