قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام د. عبدالله بن عواد الجهني، إن الله امتن على البشرية بدين الإسلام وأكرمهم برسولهم محمد صلى الله عليه وسلم، حتى صار الناس إخوانا متحابين بعد أن كانوا متفارقين.
وبين أنه إذا نظرنا في الافاق وفي أنفسنا رأينا نعم الله علينا لا تعد ولا تحصى، وواجب على العبد التحدث عن نعم الله والشكر على ما آفاء به علينا من هبات وما أسبغ علينا من عافية في الدين والدنيا إلى آخر تلكم النعم الإلهية التي لا تعد ولا تحصى.

شكر النعمةوأكد أنه في معرض التحدث بالنعمة قول الله تعالى "وأما بنعمة ربك فحدث"، إذا فالتحدث بنعمة الهل يعني شكرها والاعتزاز بها، فإذا تحدث الإنسان بنعمة إلهية فليقصد بذلك إظهار فضل الله عليسه وعلى الناس، وتحريض الآخرين على الرغبة فيما عند الله، والشكر لما وهب وأعطى.

فيديو | خطيب المسجد الحرام عبد الله الجهني: اشكروا ربكم على نعمة الإسلام وعلى سائر النعم التي أفاض بها عليكم#الإخبارية pic.twitter.com/uEzQJnclZC— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 27, 2024
أخبار متعلقة مزاد "تمور العُلا".. فرصة للشباب والأطفال لاكتساب خبرة البيع والتسويقعسير.. ضبط مقيم لنقله 12 مخالفًا لنظام أمن الحدودوأوضح أن من الشكر للنعم، هو أن نتفطن لها وألا نغفل على الفضل الذي لحقنا، وأن ندرك جيدا أنها من منعم واحد لا شريك له، هو رب العالمين.
ومها أيضًا استعمال النعم فيما خلقها الله لها في الطاعة وتحقيق معنى العبودية، وتجنب الاستعانة بها في المعصية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الدمام الجمعة خطبة الجمعة إمام الحرم الحرم المكي

إقرأ أيضاً:

اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن

يعتبر الدعاء من أسباب جلب النفع والرزق للشخص، كما أنه يساعد في دفع البلاء، ولا يوجد شيء أنفع من الدعاء ولا أبلغ في حصول المطلوب، حيث أنه ان لم يستطيع الدعاء أن ينفعه، لكنه قد يضعفه ويخففه.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص أفضل الأدعية المستحبة للنبي، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــا.

الدعاء أفضل أدعية النبي

فقد ثبت دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك. اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول، ولا يزول. رواه البخاري في الأدب المفرد، ويعتبر الدعاء من أذكار الجهاد وليس أذكار الصباح، أنما بقية الدعاء، فلم نعثر عليه في المأثور من الأدعية، ولكنه لا حرج فيه في الأصل، وأما دعوة الناس للالتزام به صباحا، فقد يدخل ذلك في البدع الإضافية

أدعية النبي أفضل الأدعية المستحبة للنبي

-اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك «رواه مسلم».

-اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل «رواه مسلم».

-اللهم أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته متفق عليه. وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفرد.

-اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت رواه أبو داود، وأحمد وحسنه الألباني وغيره.

-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ولفظه “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.

-اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” رواه أحمد والحاكم وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار، وصححه الألباني.

-اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك” رواه مسلم.

دعاء أفضل أدعية الرسول الصحيحة

-يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقد قالت أم سلمة رضي الله عنها كان أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم”.

-اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة رواه الترمذي ولفظه سلو الله العافية في الدنيا والآخرة وفي لفظ: سلوا الله العفو والعافية فإن أحداً لم يعط بعد اليقين خيراً من العافية”

-اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة رواه أحمد والطبراني في الكبير، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رجال أحمد وأحد أسانيد الطبراني ثقات.

-رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

اقرأ أيضاً«اللهم احفظ لي أولادي».. دعاء مستجاب للأبناء |ردده الآن

تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب.. فضل قراءة سورة الإخلاص| رددها الآن

«اللهم أسألك أن تنير طريقي».. دعاء الغروب | ردده الآن

مقالات مشابهة

  • 35 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • أستاذ شريعة بالأزهر يوضح هل قول «جمعة مباركة» بدعة؟
  • أدعية تعالج السحر والحسد.. احرص عليها (فيديو)
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 26-9-2024 في محافظة قنا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 25-9-2024 في محافظة قنا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 25-9-2024 في المنيا
  • نسألك اللطف فيما جرت به المقادير.. أجمل دعاء في جوف الليل| ردده الآن
  • أذكار الصباح مكتوبة كاملة.. «أصبحنا على فطرة الإسلام»